الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السياسة / مسيرة الوحدة اليمنية / 1989

القرارات والتوصيات الصادرة عن الدورة الأولى للجنة الوزارية المشتركة والمنعقدة في العاصمة صنعاء 14-16 شعبان 1409هـ  الموافق 21-23 مارس 1989م

<< السابق | التالي >>

عقدت اللجنة الوزارية المشتركة لشطري الوطن اجتماعات دورتها الأولى لعام 1989م في العاصمة صنعاء برئاسة الأخوين / عبدالعزيز عبدالغني رئيس مجلس الوزراء عضو اللجنة الدائمة في الشطر الشمالي من الوطن والدكتور ياسين نعمان عضو المكتب السياسي رئيس مجلس الوزراء في الشطر الجنوبي من الوطن .

 عضوية كلٍ من الاخوة :

نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عضو اللجنة الدائمة

الدكتور عبدالكريم الارياني

عضو اللجنة المركزية نائب رئيس الوزراء وزير الطاقة والمعادن

الدكتور عبدالعزيز الدالي

عضو اللجنة المركزية نائب رئيس الوزراء وزير  الطاقة والمعادن

صالح أبو بكر بن حسينون

وزير النفط والثروات المعدنية

احمد علي المحني

وزير الدولة لشؤون الوحدة عضو اللجنة الدائمة

يحيى حسين العرشي

 عضو اللجنة المركزية وزير الدولة لشؤون الوحدة

راشد محمد ثابت

وزير المواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية عضو اللجنة الدائمة

محمد الخادم الوجيه 

وزير المواصلات

صالح عبدالله مثنى

وزير التربية والتعليم رئيس الهيئة العامة للمعاهد العليمة عضو اللجنة الدائم

احمد محمد الانسي

وزير التربية والتعليم 

سالم أبو بكر باسلم

وزير الإعلام والثقافة عضو اللجنة الدائمة   

حسن اللوزي

عضو اللجنة المركزية وزير الثقافة والإعلام   

د.محمد احمد جرهوم   

وكيل وزارة الداخلية

العقيد . يحيى الرازقي

عضو اللجنة المركزية نائب وزير الداخلية

العقيد . مطهر سعد مصلح

نائب رئيس هيئة الأركان العامة عضو اللجنة الدائمة

العقيد: علي محمد صلاح         

عضو اللجنة المركزية نائب رئيس هيئة الأركان  العامة

العقيد محمد هيثم قاسم    

  نائب وزير التنمية نائب رئيس الجهاز المركزي للتخطيط

د. مطهر السعيدي

نائب وزير التخطيط

د: جعفر حامد

مدير مكتب رئاسة الوزراء

محمد سعيد ظافر

مدير مكتب رئاسة الوزراء

محمد عوض بن ربيعة

عضو السكرتارية

محمد احمد السعيدي

عضو السكرتارية

جعفر باهيصمي

عضو السكرتارية

يحيى الاحرمي

مدير مكتب شؤون الوحدة

محمد العماري

مساعد نائب وزير الدولة لشؤون الوحدة

احمد صالح السلامي

  حيث اطلعت اللجنة الوزارية المشتركة على تقرير سكرتارية المجلس اليمني الأعلى عن مستوى تنفيذ قرارات دورتها الثالثة التي انعقدت في صنعاء من 10-12 /12/1985 م

وكذلك النشاط الوحدوي خلال الفترة المنصرمة ، وعلى مشروع القرارات والتوصيات المقدمة إليها من قبل السكرتارية، وكذلك ما تم إنجازه من خلال اللقاءات الأخوية، وتبادل الزيارات التي تمت بين عدد من مسئولي الشطرين في مختلف الوزارات والمؤسسات والمحافظات في الشطرين وفي جو مفعم بروح الاخوة والوحدة بحثت اللجنة الوزارية المشتركة  ما تضمنته تلك الوثائق ونتائج تلك الاجتماعات واللقاءات ، كما تدارست عدداً من المواضيع الأخرى التي رأت اللجنة ضرورة بحثها ، واللجنة الوزارية المشتركة  إذ تثمن هذه الخطوات التي أنجزت من خلال النشاط الوحدوي وجهود التعاون والتنسيق بين مسئولي الشطرين وكذلك نتائج أعمال المشاريع والشركات المشتركة لتعبر عن تقديرها للدور الذي لعبته سكرتارية المجلس اليمني الأعلى في متابعة وتقييم تلك النتائج ، وتعزيزاً لمسيرة العمل الوحدوي وعلى ضوء ما تم مناقشته من مواضيع خلال هذه الدورة اتخذت اللجنة الوزارية القرارات والتوصيات الآتية وتلزم الوزراء المعنيين في الشطرين بتنفيــذها :

 أولاً : لجان الوحدة اليمنية

1- تؤكد اللجنة الوزارية على ضرورة استئناف أعمال لجان الوحدة التي لم تستكمل أعمالها وفقاً للدورات المحددة في تقرير السكرتارية وكذلك لجنة التنظيم السياسي الموحد لدورات أقصاها ست دورات .

وتوصي اللجنة الوزارية المجلس اليمني الأعلى تحديد الفترة الزمنية لإنهاء عمل اللجان في اقصر وقت ممكن على أن تنظم السكرتارية استئناف أعمال اللجــان .

 قد تم في هذا تحديد أسماء لجنة التنظيم السياسي الموحد على النحـو التالــي :

    عن الشطر الجنوبي

عن الشطر الشمالي  

 سالم صالح محمد

 د/ عبدالكريم الارياني

د/ سيف صائل خالد

يحيى حسين العرشي  

د سالم عمر بكير

حمد الاصبحي    

د/ صالح محسن الحاج 

علي لطف الثور     

 

عقيد/ عبدالله البشيري  

 

إسماعيل الوزير

 

احمد علي المطر ي

2- تشيد اللجنة الوزارية باتفاق رمضان - مايو 1988م ، ومستوى تنفيذ ما تضمنه الاتفاق وتحث السكرتارية على أهمية مواصلة ومتابعة التنفيذ من كل الجهات المعنية والمختصة

وفيما يتعلق بمشروع دستور دولة الوحدة توصي اللجنة الوزارية أن يتم للمجلس اليمني الأعلى في دورته القادمة استكمال الإجراءات الخاصة بإقرار الدستور ضمن برنامج زمني متفق عليه خلال اقرب وقت ممكن .

ثانياً : تنقل المواطنين بين الشطرين

تبدي اللجنة ارتياحها لمستوى تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بحرية تنقل المواطنين بين الشطرين وتلزم وزيري الداخلية والجهات المعنية بأهمية متابعة التطبيق الكامل لما تضمنه الاتفاق الموقع عليه من قبل رئيسي الوزراء في الشطرين وعلى وزيري الداخلية تقديم تقارير دورية لسكرتارية المجلس عن مستوى التنفيذ وما قد يستجد من صعوبات والإجراءات التي اتخذت لتذليلها مع التأكيد على قيام الجهات المعنية كل فيما يخصـه بالأتـي :

 أ  -  إلغاء الرسوم المفروضة على السيارات التي تتحرك لتنقل المواطنين بين الشطريــن .

ب  - توحيد الإجراءات في نقاط العبور المشتركة .

ج  -  إلغاء الإجراءات التي لم يتضمنها الاتفاق الموقع عليه بين رئيسي الوزراء .

 ثالثاً :  الشركات والمشروعات المشتركة

1- استناداً إلى قرار اللجنة الوزارية المشتركة في دورتها الثالثة تكلف اللجنة الوزارية المشتركة وزيري المالية بعدم المصادقة على ميزانيات الشركات والمشروعات التي لم تلتزم بتطبيق هيكل الأجور والمرتبات المقر من قبل المجلس اليمني الأعلى وعلى الجمعيات العمومية لهذه الشركات اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتنفيذ ذلك .

2- بصدد قرار اللجنة الوزارية المتخذ في دورتها الثالثة الخاص باستكمال مشروع لائحة التشريع الموحد للشركات تؤكد اللجنة الوزارية على ضرورة التنفيذ ومتابعة اللجنة المختصة لإعداده في شكله النهائي .

3- تكلف اللجنة الوزارية جهازي الرقابة والمحاسبة في الشطرين بتقديم تقرير عن مستوى تطبيق لائحة المشتروات والمخازن ولائحة نسب جداول الإهلاك والدليل المحاسبي للشركات والمشروعات اليمنية المشتركة .

4- تكلف اللجنة الوزارية المشتركة الجمعيات العمومية بإلزام إدارة الشركات لاتخاذ كافة الإجراءات ، لإغلاق حساباتها الختامية حتى عام 1988م وتقديمها إلى جهازي الرقابة والمحاسبة خلال النصف الأول من عام 1989م .

5- تكلف اللجنة الوزارية المشتركة جهازي الرقابة والمحاسبة في الشطرين بمراجعة الحسابات الختامية للشركات والمشروعات المشتركة حتى عام 1988م وتقديم تقاريرها إلى الجهات المختصة في مدة أقصاها نهاية ديسمبر 1989م .

6- تكلف اللجنة الوزارية المشتركة وزيري الثقافة والسياحة في الشطرين بمتابعة تنفيذ القرارات المتخذة في اجتماع الجمعية العمومية الاستثنائي للشركة اليمنية للسياحة في صنعاء في الفترة من 21-22/9/1988م ، واجتماع مجلس إدارة الشركة المنعقد في عدن خلال الفترة من 5-6/ 11/1988م والعمل على تطوير أوضاع الشركة والاستغلال الأمثل للدعم الذي قدم لها لاستكمال مشاريعها ولتسهيل العمل السياحي وتنشيطه كما تكلف اللجنة الوزارية المشتركة الأجهزة المختصة في الشطرين بالعمل على تنظيم وتسهيل تنقل الأفواج والمجموعات السياحية للأجانب بين الشطرين ، وعلى وزيري الثقافة والسياحة وإدارة الشركة متابعة ذلك .

7- تكلف اللجنة الوزارية المشتركة وزيري الأشغال والنقل والمواصلات في الشطرين بالاجتماع في اقرب وقت ممكن لتدارس أوضاع الشركة اليمنية للنقل البري واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتغلب على كافة المشاكل والصعوبات المالية والإدارية .

رابعاً : اللجان الفنية وقضايا التنسيق الأخرى :-

1- في مجال التخطيط والتنمية

تكلف اللجنة الوزارية جهازي التخطيط في الشطرين بعقد لقاءات دورية للتنسيق وتبادل المعلومات وفقاً للبرنامج الزمني المعد من قبل السكرتارية كما تكلف الجهات المعنية في كلي الشطرين بمتابعة الاتصالات مع مساعد المدير العام الإقليمي لمنطقة العالم العربي للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لطلب المعونة الفنية ولتمويل إجراءات الدراسات للمشاريع المشركة التالية :-

أ-  مشروع إنتاج الموز .

ب-  مشروع إنتاج العنب .

ج-  مشروع إنتاج الدواجن .

وكذلك متابعة الاتصال مع البرنامج الإنمائي لتمويل دورات مشتركة في مجال الفندقة والسياحة للكوادر من الشطرين في أية معاهد متخصصة بذلك ، وان تقوم بمتابعة مدير المعهد العربي للتخطيط ليتولى المعهد الإعداد والتنفيذ لدورات تدريبية تخصصية لعدد من العاملين في جهازي التخطيط على أن تعقد في كل من صنعاء وعدن ، كما تكلف اللجنة الوزارية المشتركة وزيري التنمية والتخطيط بمتابعة تنفيذ قرار المجلس اليمني الأعلى بتوحيد الآفاق الزمنية للخطط التنموية في الشطريــن .

2-  في مجال التبادل التجاري

- تحث اللجنة الوزارية محافظي البنك المركزي ومصرف اليمن بالاجتماع في اقرب وقت ممكن بهدف العمل على تنظيم طريقة التعامل بالعملتين المحليتين والعملات الأجنبية واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتسهيل المسائل المتصلة بعملية التبادل التجاري بين الشطرين بما في ذلك تنظيم وسائل الدفع .

- كما تكلف اللجنة الوزارية الجهات المعنية بتنفيذ القرارات السابقة التي توصلت إليها لجنة التبادل التجاري في آخــر اجتمـاع لهـا في عـدن فـي الفتـــرة من 2-5 /7/1985م .

 3- في مجال الأشغال العامة والإنشاءات

- تكلف اللجنة الوزارية وزيري الأشغال العامة والنقل والإنشاءات في الشطرين بتنفيذ ما تضمنه اتفاق رئيسي الوزراء في الشطرين في مايو 1988 بالبحث عن مصادر التمويل المحلية والخارجية لربط الطرق بين الشطرين وفقاً لاتفاق وزيري الأشغال والإنشاءات في الشطرين في يوليو 1985م بصنعاء بما في ذلك متابعة نتائج اجتماع وزراء النقل العرب في نوفمبر 1988م لاجتذاب التمويل لإنشاء هذه الطرق وكذلك العمل على تنفيذ نتائج اجتماع الوزيرين في صنعاء يوليو 1985م .

4- في مجال المواصلات والنقل

- تبدي اللجنة الوزارية المشتركة إرتياحها للمستوى الجيد للتنسيق والتعاون القائم بين الشطرين في هذا المجال وتكلف الجهات المعنية في الشطرين بالاستمرار في تنفيذ كل الاتفاقات بينهما خاصة في إطار توسيع شبكة الاتصالات بكافة أنواعها وربط الاتصالات الهاتفية المباشرة بين الشطرين .

-   زيادة أشكال التنسيق والتعاون في إطار الطيران المدني وإزالة المعوقات التي تعرقل توسع خطوط الطيران الداخلية في كل شطر وبين الشطرين .

5- في مجال الزراعة والأسماك

تكلف اللجنة الوزارية المشتركة وزيري الزراعة والإصلاح والثروة السمكية في الشطرين بالمتابعة المكثفة والبدء في تنفيذ نتائج اجتماع الدورة الثالثة للجنة الوزارية للزراعة والأسماك التي انعقدت في صنعاء في الفترة 6-  0/7/1985م .

وخاصة الإسراع في تقديم الطلب المشترك للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لإعداد دراسة لمشروع الحملات القومية لمكافحة الآفات الزراعية والوبائية والبحث عن مصادر لتمويله ، وكذلك الطلب المشترك لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية ( الفاو) للقيام بدارسة مفصلة للوضع الغذائي في الشطرين .

6- في مجال القضاء والادعاء العـام

   تكلف اللجنة الوزارية وزيري العدل في الشطرين بالاجتماع لبحث موضوع التعاون القضائي والاتفاق على الترتيبات والإجراءات اللازمة لذلك .

7-  في مجال التربية والثقافة والإعـلام

    تبدي اللجنة الوزارية المشتركة ارتياحها لتوسع مجالات التنسيق والتعاون القائمة حالياً بين جامعتي عدن وصنعاء ومراكز البحوث التربوية والدراسات وهيئات الآثار والمكتبات والتنسيق المشترك في مجال إعداد وعقد وحضور الندوات العلمية والتاريخية في الشطرين والوطن العربي .

ولأهمية هذا المجال تكلف اللجنة الوزارية المشتركة الجهات المعنية بمتابعة تنفيذ كل الاتفاقيات السابقة في هذا المجال والتي توصلت إليها اللجان المختلفة كما تكلف سكرتارية المجلس اليمني بإعداد برنامج زمني مكثف للجان التربية والتعليم التي كلفت بإعداد المناهج بمختلف فروعها ولكافة المراحل التعليمية وكذلك لجنة التراث والمرويات وتنشيط سكرتاريتها.

كما تلزم وزيري الثقافة والإعلام في الشطرين وكافة الجهات المختصة بتنفيذ القرارات السابقة وذلك باتخاذ التدابير اللازمة والخاصة لضمان حرية توزيع الكتب والمطبوعات والصحف والمجلات والمرويات بين الشطرين طبقاً للقوانين السارية .

 -  تؤكد اللجنة الوزارية المشتركة على توسيع القيام بتشكيل الجمعيات العلمية الموحدة على مستوى الشطرين خدمة للعلم وحصر ونشر الثقافة والتاريخ اليمني .

 - تؤكد اللجنة الوزارية على أهمية تنفيذ قرار المجلس اليمني بإنشاء المجلس الأعلى للفنون والآداب وتحث وزيري الثقافة والجهات المختصة بمتابعة تنفيذ ذلك .

8 - مشروع الصندوق اليمني المشترك

- تؤكد اللجنة الوزارية على قرارها المتخذ في دورتها الثالثة وكذلك على قرار المجلس اليمني الأعلى في دورته الثالثة والخاص بدراسة إمكانية إنشاء صندوق يختص بتمويل المشاريع اليمنية المشتركة وعلى وزراء المالية والتنمية والتخطيط في الشطرين تنفيذ ذلك .

خامساً : لقاءات المحافظين

تعبر اللجنة الوزارية المشتركة عن ارتياحها لتطور لقاءات وأشكال التنسيق بين المحافظين في المحافظات المتجاورة وتؤكد على أهمية استمرار هذا الأسلوب في معالجة كافة القضايا التي يمكن أن تنشأ بينها وتوسيع ذلك بحيث يشمل كافة المسؤولين في المحافظات على مستوى الاقضية والنواحي والمراكز ذات الاختصاص .

وتؤكد على ضرورة تعدد أوجه اللقاءات والتنسيق لتشمل الأنظمة الشبابية والرياضية والاجتماعية والتعاونية والمدرسية .

سادساً : المنظمات الجماهيرية :

تحيي اللجنة الوزارية المشتركة التجاوب المفعم بالحماس من قبل المنظمات الجماهيرية والمهنية والإبداعية للقاء ووضع أسس لوحدتها على مستوى الوطن اليمني .

وتؤكد على ضرورة الاستمرار في هذا الأسلوب وصولاً نحو وحدة كل المنظمات الجماهيرية والمهنية والإبداعية اليمنية .

 

 عبدالعزيز عبدالغني

  رئيس مجلس الوزراء

  عضو اللجنة الدائمة

د/ ياسين سعيد نعمان

عضو المكتب السياسي

 رئيس مجلس الوزراء 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department