الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السياسة / مسيرة الوحدة اليمنية / 1985

القرارات والتوصيات الصادرة عن الدورة الثالثة للجنة الوزارية المشتركة 10 - 12/ ديسمبر 1985م 

<< السابق | التالي >>

عقدت اللجنة الوزارية المشتركة لشطري الوطن اجتماعات دورتها الثالثة في صنعاء برئاسة الأخوين/ عبدالعزيز عبدالغني رئيس مجلس الوزراء عضو اللجنة الدائمة في الشطر الشمالي من الوطن والمهندس حيدر أبو بكر العطاس عضو المكتب السياسي رئيس مجلس الوزراء في الشطر الجنوبي من الوطن .

وعضوية كلٍ من الإخوة:                       

عضو اللجنة المركزية نائب رئيس  الوزراء وزير الثروة السمكية

الأخ/ الدكتور ياسين سعيد نعمان

نائب رئيس الوزراء وزير التنمية رئيسا لجهاز المركزي للتخطيط

الأخ/ الدكتور محمد سيعد العطار

وزير الداخلية  

الأخ/ المقدم عبدالله حسين بركات       

عضو اللجنة المركزية وزير الداخلية  

الأخ/ العقيد محمد عبدالله البطاني

وزير الدولة لشؤون الوحدة  اليمنية رئيس جانب الشطر الشمالي في السكرتارية

الأخ/ يحيى حسين العرشي

عضو اللجنة المركزية وزير الدولة  لشؤون الوحدة اليمنية رئيس جانب الشطر الجنوبي في السكرتارية

الأخ/ محمود عبدالله عشيش

وزير التربية والتعليم  عضو اللجنة الدائمة

الأخ/ محمد عبدالله الجايفي

عضو اللجنة المركزية وزير التربية والتعليم   

الأخ/ الدكتور حسن احمد السلامي

محافظ لواء صنعاء   عضو اللجنة الدائمة

الأخ/ احمد علي المطري       

عضو اللجنة المركزية محافظ محافظة ( شبوه  )  

الأخ/ عوض صالح عبيد

نائب وزير المالية  

الأخ/ محمد احمد الحيمي  

نائب وزير المالية  

الأخ/ محمد صالح الوالي

وكيل وزارة الداخلية  عضو اللجنة الدائمة

الأخ/ المقدم صالح عباد الخولاني

عضو اللجنة المركزية المرشح نائب رئيس هيئة الأركان العامة

الأخ/ المقدم محمد هيثم

وكيل وزارة الخارجية  

الأخ/ احمد محمد الارياني                

وكيل وزارة الخارجية   

الأخ/ محمد علي عماية 

عضو سكرتارية المجلس اليمني الأعلى

الأخ/ يحيى محمد الاحرمي

عضو سكرتارية المجلس اليمني الأعلى

الأخ/ عبدالواسع سلام

عضو سكرتارية المجلس اليمني الأعلى

الأخ/ محمد السعيدي

عضو سكرتارية المجلس اليمني الأعلى

الأخ/ الدكتور محمد جعفر زين

مدير مكتب شؤون الوحدة .

الأخ/ محمد العماري

حيث اطلعت اللجنة الوزارية المشتركة على تقرير سكرتارية المجلس اليمني الأعلى عن مستوى تنفيذ قرارات دورتها الثانية وكذلك قرارات الدورة الثالثة للمجلس اليمني الأعلى وعلى مشروع القرارات والتوصيات المقدمة إليها من قبل السكرتارية وكذلك ما تم تحقيقه وإنجازه من خلال اللقاءات الأخوية وتبادل الزيارات التي تمت بين عدد من مسئولي الشطرين في مختلف الوزارات والمؤسسات والمحافظات في الشطرين وبروح وحدوية أخوية صادقة بحثت اللجنة الوزارية المشتركة محتويات هذه الوثائق ونتائج تلك اللقاءات والاجتماعات، كما بحثت عدداً من المواضيع الأخرى التي رأت اللجنة بحثها ، واللجنة الوزارية المشتركة إذ تشيد بالخطوات التي حققتها لجان الوحدة واللجان الفنية ولقاءات التنسيق ونتائج الزيارات المتبادلة بين مسئولي الشطرين وكذلك سير تطور أعمال المؤسسات والمشاريع المشتركة لتشعر بالارتياح لتلك النتائج . وتعبر عن تقديرها للدور التي بذلته سكرتارية المجلس اليمني الأعلى في الوصول إلى تلك النتائج .

وتعزيزاً للخطوات الوحدوية وبناء على ما تم بحثه ومناقشته في هذه الدورة اتخذت اللجنة الوزارية القرارات الواردة فيما يلي وألزمت الوزراء المعنيين في الشطرين بتنفيذها .

أولاً : تنقل المواطنين بين الشطرين :

تؤكد اللجنة الوزارية على وزيري الداخلية في الشطرين باستمرار اتصالاتهما ولقاءاتهما بدراسة كافة الأمور المتعلقة بتنقل المواطنين بين الشطرين .

ثانياً : الشركات والمشروعات اليمنية المشتركة

اطلعت اللجنة الوزارية المشتركة على مشروع اللائحة الموحدة لشروط خدمة الموظفين العاملين بالشركات والمشروعات اليمنية المشتركة ووافقت عليها وتوصي برفعها للمجلس اليمني الأعلى للاطلاع والتصديق عليها على أن يتم العمل بها من أول يناير 1986م ، وتؤكد على الالتزام بتطبيق هيكل الأجور والمرتبات المقر من قبل المجلس اليمني الأعلى في دورته الثالثة وعلى وزيري المالية مراعاة تنفيذ ذلك عند المصادقة على الميزانيــة .

1- اطلعت اللجنة الوزارية المشتركة على مشروع لائحة التشريع الموحد الخاص بالشركات والمشروعات اليمنية المشتركة وتكلف السكرتارية باستكمال الملاحظات عليها ومتابعة اللجنة المختصة لإعدادها في شكلها النهائي توطئة لعرضها على المجلس اليمني الأعلى للمصادقة عليها في دورته القادمة .

2- اطلعت اللجنة الوزارية المشتركة على مشروع لائحة المشتروات والمخازن ولائحة نسب جداول الإهلاك الشركة والمشروعات اليمنية المشتركة والدليل المحاسبي لكل من الشركات اليمنية للسياحة والشركة اليمنية للنقل البري وأقرت تلك المشروعات على ان يتم العمل بها من أول يناير 1986م .

3- تكلف اللجنة الوزارية المشتركة وزراء المواصلات ، الثقافة والسياحة، والنفط والمعادن بمتابعة إدارات الشركات والمشروعات المشتركة لان تقفل حساباتها الختامية لعام 1984م وتقديمها إلى اللجنة الرباعية المشتركة لجهازي الرقابة والمحاسبة خلال الربع الأول من عام 1986م .

4- تكلف اللجنة الوزارية المشتركة اللجنة الرباعية المشتركة لجهازي الرقابة والمحاسبة في الشطرين بمراجعة وفحص الحسابات الختامية للشركات والمشروعات المشتركة لعام 1984م وتقديم تقاريرها إلى الجهات المختصة في فترة أقصاها نهاية يونيو 1986م .

5- اطلعت اللجنة الوزارية المشتركة على نتائج اجتماع الجمعية العمومية للشركة اليمنية للسياحة في دورتها الثانية لعام 85م وتؤكد اللجنة الوزارة في هذا على الجمعية العمومية وعلى الوزيرين المختصين بضرورة اتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بإصلاح الشركة ومحاسبة القائمين عليها ورفع تقرير بهذا الشأن إلى المجلس اليمني الأعلى في دورته القادمة كما تؤكد اللجنة على ضرورة التعجيل بدفع كامل الحصص العينية لرأس مال الشركة عن الشطر الجنوبي من الوطن .كما أن على الأجهزة المختصة بالشطرين تنظيم ما يتعلق بتنقل المجموعات السياحية للأجانب بين الشطرين بما يكفل تسهيل العمل السياحي وتنشيطه .

6- تكلف اللجنة الوزارية المشتركة كافة المؤسسات العامة والوزارات بأن تقوم بنقل سلعها بين الشطرين بواسطة الشاحنات التابعة للشركة اليمنية للنقل البري .

7- تكلف اللجنة الوزارية المشتركة رئيس مجلس إدارة المشروع اليمني المشترك للموارد الطبيعية بالالتزام بالنظام المالي والمحاسبي الموحد وهيكل الأجور والمرتبات للشركات والمشروعات اليمنية المشتركة وإيقاف العمل بالقرارات المالية المخالفة لذلك والواردة في محضر اجتماعات المجلس في دورته الثانية لعام 85م .

ثالثاً : التخطيط والتنمية

اطلعت اللجنة الوزارية المشتركة على النتائج التي توصلت إليها الجهات المختصة في الشطرين بشأن توحيد الآفاق الزمنية لخطط التنمية للشطرين وجعل الفترة التنموية الثالثة للشطر الشمالي خطة رباعية لتنتهي فترتها بالتزامن مع نهاية خطط الشطر الجنوبي ولأهمية ذلك تكلف اللجنة الوزارية وزيري التنمية في الشطرين ببحث إمكانية تنفيذ ذلك .

رابعاً : مجالي التنسيق الزراعي والسمكي

1- الزراعة :

 تكلف اللجنة الوزارية المشتركة الجهات المعنية في الشطرين بإعداد وتقديم الطلب المشترك لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية لإعداد دراسة لمشروع مشترك لمكافحة الطاعون البقري وجدري الماعز والأغنام والبحث عن مصادر لتمويله على ان يقوم الفنيين من الشطرين بإعداد مقترح أولي بعناصر الدراسة ومكونات وأهداف المشروع.

2- الأسماك :

· تؤكد اللجنة الوزارية المشتركة على الاتفاقيات التي تمت بين الشطرين في مجال الإنتاج السمكي المتعلقة بتجربة قوارب( الفايبرجلاس) في الشطر الشمالي، وكذلك قيام تجربة مشتركة لاصطياد الجمبري والأسماك والتدريب لعناصر من الشطر الشمالي وتبادل الزيارات الاستطلاعية للمنشآت والوسائل القائمة في الشطرين على أن يتم ذلك في اقرب وقت ممكن ، وتكلف وزير الأسماك في الشطر الجنوبي ووزير الزراعة والأسماك في الشطر الشمالي بتنفيذ ذلك على أن تقدم النتائج في الدورة القادمة للجنة الوزارية المشتركة .

خامساً : التبادل التجاري

1- تحث اللجنة الوزارية المشتركة سكرتارية المجلس اليمني الأعلى بمتابعة الوزارات والمؤسسات المعنية في الشطرين بتنفيذ ما لم يتم تنفيذه من قرارات وتوصيات توصلت إليها لجنة التبادل التجاري في اجتماعها الأخيــر.

2- تؤكد اللجنة الوزارية المشتركة على ضرورة التزام الجهات المختصة في الشطرين بنقل البضائع ذات المنشأ اليمني عبر المنفذ المحدد والمتفق عليه.

سادساً : مجال التربية والثقـافـة والإعــلام

1- تحث اللجنة وزيري التربية والتعليم في كلي الشطرين بمتابعة الجهود من اجل مواصلة توحيد المناهج والكتب المدرسية في جميع المواد والمراحل التعليمية .

2- توصي اللجنة الوزارية المشتركة المجلس اليمني الأعلى بتكليف وزيري الثقافة في الشطرين باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتذليل أية صعوبات تقف في طريق تنقل الكتب والصحف والدوريات الثقافية اليمنية بين الشطرين وفقاً للنظم والقوانين النافذة في الشطريــن .

3- تحث اللجنة الوزارية المشتركة المسؤولين على مراكز البحوث والدراسات والآثار ودور الكتب وكذلك جامعة صنعاء وعدن في الشطرين بضرورة توسيع التعاون والتنسيق فيما بينهما لما يخدم الأغراض التي أنشئت من اجلها .

4- تكلف اللجنة الوزارية وزيري الثقافة في الشطرين بدراسة مشروع إنشاء مجلس مشترك للفنون والآداب في ضوء المقترح المقدم للسكرتارية .

5- تكلف اللجنة الوزارية المشتركة وزيري الإعلام والمواصلات في الشطرين بدراسة إمكانية تعميم الإرسال التلفزيوني لكلي الشطرين بحيث يغطي عموم مناطق الشطرين .

سابعاً : الإنشاءات والأشغال العامــة :

اطلعت اللجنة الوزارية المشتركة على توصية وزيري الأشغال حول الطرق المشتركة

وتكلف الوزيرين بوضع الصيغة العملية والدراسات اللازمة للطرق التاليــة:

  1. الحبيلين – الضالع – قعطبة .

  2. عدن- طور الباحة – معبق – المفاليس .

  3. الحبيلين – لبعوس-الحد-الزاهر- البيضاء .

  4. لودر – مكيراس – البيضاء .

  5. نصاب – بيحان – حريب .

  6. عدن – باب المندب – المخاء .

  ثامناً : مجال المواصلات السلكية واللاسلكية :

 تؤكد اللجنة الوزارية على تنفيذ ما توصل إليه وزيري المواصلات في الشطرين في لقائهما الأخير في عدن وبصفة خاصة الاتصالات الهاتفية المباشرة بين الشطرين .

تاسعاً : مجال التنسيق بين المحافظات:

 تكلف اللجنة الوزارية المشتركة محافظي الألوية المتجاورة من الشطرين بدراسة إمكانية توأمة المحافظات المتجاورة وذلك بهدف تنظيم لقاءات فيما بين قطاعاتها ومؤسساتها والتنسيق بين نشاطاتها الشبابية والرياضية والاجتماعية والتعاونية والحرفية والزراعية  والثقافية وغيرها بما يكفل تعزيز روح التفاهم والممارسات الأخويــة .

عاشراً : في المجال المالي والمصرفي:

1- تكلف اللجنة الوزارية المشتركة محافظي البنك المركزي اليمني ومصرف اليمن بالتنسيق فيما بين الشطرين في المجال المالي والمصرفي بغرض الوصول إلى نظام متفق عليه ينظم المعاملات المصرفية والمالية بين الشطرين على أن تقدم نتائج ما توصلت إليه خلال الربع الأول من العام القادم .

2- اطلعت اللجنة الوزارية المشتركة على مشروع اتفاقية تأسيس الصندوق اليمني المشترك وتكلف اللجنة المختصة بدارسة الجدوى الاقتصادية على ضوء قرارات المجلس اليمني الأعلى وبحث إمكانية إنشاء الصندوق المذكور ورفع ذلك إلى السكرتارية .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department