الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السياسة / مسيرة الوحدة اليمنية / 1984

الدورة الحادية عشرة لسكرتارية المجلس اليمني الأعلى 18- 21 /8/ 1984م

<< السابق | التالي >>

وصل إلى صنعاء ظهر يوم الأحد الموافق 18/ 8/ 1985م أعضاء الشطر الجنوبي في سكرتارية المجلس اليمني الأعلى برئاسة الأخ/ محمود عبدالله عشيش وزير الدولة لشؤون الوحدة  وذلك لحضور اجتماعات الدورة الحادية عشرة لسكرتارية المجلس اليمني الأعلى .

وعقب وصوله أدلى الأخ / محمود عبدالله عشيش بالتصريح التالي فقال:

" إن سكرتارية المجلس اليمني الأعلى ستبحث في دورتها الحالية الترتيبات الخاصة بانعقاد الدورة الثالثة للجنة الوزارية المشتركة والتي ستعقد قريباً في صنعاء وأضاف الأخ / عشيش قائلاً : إن السكرتارية ستبحث أيضاً عدد من النشاطات التي تمت في الفترة المنصرمة منذ انعقاد الدورة الثانية للجنة الوزارية والدورة الثالثة للمجلس اليمني الأعلى التي عقدت بصنعاء في ديسمبر الماضي .

وأكد الأخ / عشيش في ختام تصريحه ان هذه الاجتماعات ستفتح آفاقاً جديدة للتعاون والتنسيق بين الشطريـن " .

وكان في استقباله بالمطار الأخ/ الأستاذ يحيى حسين العرشي وزير الدولة لشؤون الوحدة رئيس جانب الشطر الشمالي في السكرتارية وأعضاء السكرتارية .

هذا وقد بدأت في تمام الساعة العاشرة من صباح يوم الاثنين الموافق 19/8/1985م بمكتب شؤون الوحدة بصنعاء اجتماعات سكرتارية المجلس اليمني الأعلى برئاسة الأخوين / الأستاذ يحيى حسين العرشي وزير الدولة لشؤون الوحدة رئيس جانب الشطر الشمالي في السكرتارية و محمود عبدالله عشيش  وزير الدولة لشؤون الوحدة  رئيس جانب الشطر الجنوبي في السكرتاريةوحضور أعضاء جانبي الشطرين في السكرتارية .

وقد افتتح الاجتماع الأخ/ الأستاذ يحيى حسين العرشي بكلمة جاء فيها :

" الأخ/ العزيز محمود عبدالله عشيش  الاخوة الزملاء ….

نلتقي اليوم في إطار مهمتنا الوحدوية الأخوية بانعقاد الدورة الحادية عشرة لسكرتارية المجلس اليمني الأعلى ويسعدني في البداية إن ارحب ترحيباً اخوياً صادقاً بالاخوة أعضاء جانب الشطر الجنوبي في السكرتارية وكم نحن سعداء إن يأتي لقاءنا بهذه الدورة وقد انعقدت تلك الاجتماعات لتلك اللجان وفقاً للبرنامج الزمني المتفق عليه في الدورة العاشرة ، وحقاً لقد كانت تلك الاجتماعات إيجابية وموفقة استطاعت ان تسهم بالخطوات الوحدوية بشكل إيجابي متعاظم .

واليوم نلتقي لنقيم نتائج تلك اللجان والإعداد والتحضير لاجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة .

ولا شك بان الخطوات الوحدوية الديمقراطية التي أخذت بها قيادتا الشطرين، تعتبر خطوات تعكس روح أهداف ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر .

وكما تعلمون أن الخطوات الديمقراطية تأتي لتشكل نجاح ديمقراطي آخر الا وهي الانتخابات الديمقراطية التي شهدتها بلادنا خلال الأيام القليلة الماضية وهي انتخابات توسيع عضوية المؤتمر الشعبي العام والمجالس المحلية للتطوير التعاوني والتي جرت في ظل النهج الديمقراطي لقيادتنا السياسية برئاسة الأخ / الرئيس القائد الأمين العام العقيد علي عبدالله صالح.

إن هذه الأشكال تدعونا للتفاؤل  الكامل لنعيش لتحقيق أهداف الثورة ويهمنا إن تكون كل هذه الخطوات تمثل جهوداً متواضعة للعمل الوحدوي

نرحب بكم مرة أخرى في وطنكـم .. وشكرا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

ثم ألقى الأخ/ محمود عبدالله عشيش الكلمة التالية :

 " الأخ/ العزيز يحيى حسين العرشي :

الأخوة / أعضاء جانب الشطر الشمالي في السكرتارية ….

في البداية أود أن اشكر الأخ/ الأستاذ يحيى حسين العرشي على كل الكلمات التي أعطرت الحديث وكذلك الحفاوة البالغة التي حظينا بها منذ وصولنا وأنها لسعادة بالغة أن نجتمع اليوم في الدورة الحادية عشرة للسكرتارية نجتمع بالفعل وقد أنجزنا الكثير منذ انعقاد الدورة العاشرة للسكرتارية  .

يأتي لقاءنا اليوم وقد أنجزنا جملة من الأعمال والنشاطات الوحدوية ونشعر بالفعل ان كل اللجان لجان الوحدة والتنسيق قد أدت مهمات جليلة وقطعت شوطاً كبيراً لتحقيق أسمى طموحاتنا .

إن الفترة الماضية استكملت إنجاز عدد من الأعمال الهامة التي ستقف أمامها اللجنة الوزارية المشتركة في اجتماعها القادم ، وأؤكد بهذه المناسبة أننا سوف نعمل كفريق واحد ونعمل أيضاً على إيجاد أشكال جديدة من التنسيق والتعاون ومجالات أخرى لنتوصل لخدمة القضية الكبرى قضية إعادة الوحدة .

وانتهز هذه الفرصة لأهنئ نيابة عن أعضاء سكرتارية المجلس اليمني للشطر الجنوبي بنجاح انتخابات توسيع عضوية المؤتمر الشعبي العام والمجالس المحلية للتطوير التعاوني ومن غير شك ان هذه الخطوات التي تمت سوف تفتح آفاق جديدة للعمل الديمقراطي الوحدوي وترسي أسس ولبنات على طريق الوحدة …..  وشكرا"ً .

ثم بدأت بعد ذلك مناقشة المواضيع المدرجة بجدول أعمال الدورة والذي كان من ضمنها استعراض التقرير المقدم من جانب الشطر الشمالي وكذلك التقرير المماثل من جانب الشطر الجنوبي عن نتائج اجتماعات اللجان مؤخراً .

وقد استمر الاجتماع زهاء الساعتين ثم استأنف عصر نفس اليوم حيث استكملت السكرتارية مناقشة بقية المواضيع والتي شملت مجمل النشاطات الوحدوية في كافة المجالات وذلك منذ انعقاد الدورة الثانية للجنة الوزارية المشتركة .والدورة الثالثة للمجلس اليمني الأعلى.

وقد تم الاجتماع الثاني صباح يوم الثلاثاء في مكتب شؤون الوحدة بصنعاء حيث استكملت السكرتارية مناقشة العديد من المقترحات الجديدة حول تطوير مجالات التعاون والتنسيق بين شطري الوطن، وكذا وضع الصيغة النهائية للتقرير الذي سترفعه السكرتارية للجنة الوزارة وأيضاً وضع جدول أعمال اللجنة الوزارية المشتركة ومشروع قرارات اللجنة الوزارية وإعداد لائحة الوثائق التي ستعرض على اللجنة الوزارية المشتركة .

وفي يوم الأربعاء الموافق 21/8/1985م عقدت الجلسة الختامية لسكرتارية المجلس اليمني الأعلى برئاسة الأخوين / الأستاذ يحيى حسين العرشي وزير الدولة لشؤون الوحدة و محمود عبدالله عشيش  وزير الدولة لشؤون الوحدة  في الشطر الجنوبي ، حيث تم في هذه الجلسة التوقيع على محضر الدورة وعلى الوثائق التي نتجت عنها .

وفي نهاية الاجتماع صدر البلاغ الصحفي التالــي :-

في جو اخوي صادق وفي ظل الجهود التي تبذلها قيادتا الشطرين لإعادة وحدة الوطن أرضاً وشعباً ، عقدت سكرتارية المجلس اليمني الأعلى دورتها الحادية عشرة في صنعاء في الفترة من 19- 21 أغسطس 1985م ، برئاسة الأخوين يحيى حسين العرشي وزير الدولة لشؤون الوحدة  رئيس جانب الشطر الشمالي في السكرتارية و محمود عبدالله عشيش  وزير الدولة لشؤون الوحدة  رئيس جانب الشطر الجنوبي في السكرتارية وقد ناقشت السكرتارية في دورتها هذه مجمل النشاطات الوحدوية في كافة المجالات في الفترة منذ انعقاد الدورة الثانية للجنة الوزارية المشتركة والدورة الثالثة للمجلس اليمني الأعلى واعدت بذلك تقريراً مشفوعاً بالتوصيات اللازمة تمهيداً لتقديمها إلى اللجنة الوزارية المشتركة .

هذا وقد ناقشت السكرتارية عدة مقترحات جديدة حول تطوير مجالات التعاون والتنسيق بين شطري الوطن في إطار توجيهات القيادتين السياسيتين للشطرين ممثلة بالأخوين العقيد/علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد العام للقوات المسلحة  الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام و علي ناصر محمد الأمين العام للجنة المركزية رئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى .

كما ناقشت السكرتارية في هذه الدورة كافة الترتيبات الخاصة بانعقاد الدورة الثالثة للجنة الوزارة المشتركة المقرر عقدها بصنعاء خلال الفترة القادمة .

هذا وقد غادر الأخ/ محمود عبدالله عشيش  وزير الدولة لشؤون الوحدة  بشطرنا الجنوبي من الوطن صنعاء بعد زيارة للشطر الشمالي نقل خلالها رسالة للأخ / القائد الأمين العام العقيد علي عبدالله صالح من أخيه علي ناصر محمد ، كما رأس جانب الشطر الجنوبي في اجتماعات الدورة الحادية عشرة لسكرتارية المجلس اليمني الأعلى والتي اختتمت أعماله بصنعاء .

وأدلى الأخ/ محمود عبدالله عشيش قبيل مغادرته لوكالة سبأ للأنباء بتصريح أوضح فيه:

" انه يحمل رسالة جوابية من الأخ/ الرئيس القائد الأمين العام العقيد علي عبدالله صالح لأخيه علي ناصر محمد ،  وأضاف قائلاً أن سكرتارية المجلس اليمني الأعلى قد ناقشت على مدى ثلاثة أيام عدداً من النشاطات الوحدوية التي تمت بين الشطرين خلال الفترة الماضية منذ انعقاد الدورة الثانية للجنة الوزارية المشتركة والدورة الثالثة للمجلس اليمني الأعلى  مشيراً إلى إن الدورة الحالية قد أقرت عدداً من التوصيات والقرارات التي ستعزز التنسيق بين الشطرين في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات بما يخدم طموحات شعبنا اليمني في استعادة وحدته .

وقال في ختام تصريحه : انه بحث مع الأخ/ يحيى العرشي مختلف القضايا المتعلقة بالتنسيق بين الشطرين في مختلف المجالات  " .

وكان في وداعه بالمطار الأخ / يحيى حسين العرشي وزير الدولة لشؤون الوحدة  وأعضاء جانب الشطر الشمالي في سكرتارية المجلس اليمني الأعلى .



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department