الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السياسة / مسيرة الوحدة اليمنية / 1983

اجتماع اللجنة المشتركة الخاصة المشكلة من قبل المجلس اليمني الأعلى (الدورة الأولى) والمحضر الصادر عنها  18 /8/ 1983م

<< السابق | التالي >>

في ظل الروح الأخوية الصادقة والشعور بالمسؤولية تجاه هذا الشعب المناضل الأبي عقد صباح يوم الخميس 18 /8/ 1983م اجتماع ضم الأخوة رؤساء لجان الوحدة المشتركة بين شطري الوطن .

حيث رأس جانب الشطر الشمالي الأخ/ الدكتور عبد الكريم الارياني رئيس مجلس الوزراء عضو اللجنة الدائمة ، ورأس جانب الشطر الجنوبي الأخ / عبد الغني عبد القادر عضو المكتب السياسي سكرتير اللجنة المركزية .

وتم في هذا الاجتماع دراسة التقارير التفصيلية عن سير أعمال لجان الوحدة وما تم الاتفاق عليه وقرر المجتمعون رفع توصياتهم إلى الأخوين الرئيسين العقيد/ علي عبد الله صالح وعلي ناصر محمد حول خطوات تنفيذية جديدة تتعلق بمجالات التنسيق الاقتصادي وتسهيل تبادل المنتجات الزراعية والصناعية ذات المنشأ اليمني والبدء بتنفيذ ما توصلت إليه لجان الوحدة في مجال التنسيق التربوي والثقافي والإعلامي والصحي ووضع الخطوات التنفيذية لتسهيل انتقال المواطنين بين الشطرين وكذلك تشكيل هيئة مشتركة لجمع وصيانة الآثار اليمنية وتنسيق خطط الدراسة والبحث والتنقيب عن الآثار بين الشطرين .

كما اطلع الحاضرون  على الجهود التي تبذل من قبل وزارتي الخارجية بالشطرين للتنسيق في مجال السياسة الخارجية واقترحوا تشكيل لجنة من الوزارتين لتطوير التنسيق ليشمل كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك للشطرين عربياً ودولياً .

ومواصلة لجهود وأعمال اللجنة الوزارية المشتركة عقدت بالقصر الجمهوري بمدينة تعز صباح يوم السبت 20/8/1983م الجلسة الختامية برئاسة الأخوين الدكتور عبدالكريم الارياني رئيس مجلس الوزراء عضو اللجنة الدائمة وعبد الغني عبد القادر عضو  المكتب السياسي سكرتير اللجنة المركزية حيث وقعا خلالها على محاضر اجتماعات اللجنة .

وفيما يلي نص محضر اجتماع اللجنة المشتركة المشكلة من قبل  المجلس اليمني :-

بناءً على تكليف المجلس اليمني في دورته الأولى فقد عقدت اللجنة الخاصة المشكلة من قبل المجلس اجتماعاً في صنعاء برئاسة كل من الأخ / الدكتور عبد الكريم الارياني رئيس مجلس الوزراء عضو اللجنة الدائمة في الشطر الشمالي والأخ / عبد الغني عبد القادر عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني سكرتير اللجنة المركزية وذلك بتاريخ 18/8/1983م وحضر الاجتماع رؤساء لجان الوحدة من الشطرين وسكرتارية المجلس اليمني .

وفي هذا الاجتماع اتفقت اللجنة على ما يلي :

أولاً : تشكيل لجنة دائمة مشتركة على النحو التالي :

عن الشطر الشمالي :

  1. وزير الاقتصاد والصناعة .

  2. وزير المالية .

  3. وكيل وزارة الاقتصاد والصناعة المساعد .

  4. مدير عام الجمارك بمحافظة تعز .

  5. مدير عام الاقتصاد بمحافظة تعز .

  6. مدير عام التموين بمحافظة تعز .

عن الشطر الجنوبي :

  1. وزير المالية .

  2. وزير التجارة والتموين .

  3. مساعد نائب وزير التجارة والتموين .

  4. مساعد نائب وزير المالية .

  5. مدير عام الجمارك والعوائد .

  6. مدير شركة التجارة الخارجية .

وتختص هذه اللجنة بتسهيل وتنشيط عمليات التبادل التجاري للسلع الصناعية والزراعية ذات المنشأ اليمني بين الشطرين والبت في مسائل الإعفاءات الجمركية والضريبية وفقاً للاتفاقات السابقة بين الشطرين .

ثانياً : فيما يتعلق بحرية تنقل المواطنين بين الشطرين أكدت اللجنة على ضرورة الإسراع بتنفيذ الاتفاقية الموقعة بين وزيري داخلية الشطرين بتاريخ 12/6/1980م أقرت اتباع الإجراءات التالية لتسهيل عملية تنقل المواطنين بين الشطرين :

  1. يتم تنقل المواطنين بين الشطرين ببطاقة الهوية الشخصية وبواسطة تعبئة استمارة من نسختين في الأطراف تحتوي على البيانات الضرورية ويحتفظ جانب الشطر الذي ينتقل إليه المواطن بنسخة بينما يحتفظ المواطن بقسيمة ليتمكن من العودة بموجبها .

  2. تلغى تصاريح العودة المعمول بها حالياً في الشطرين ويكتفي للعودة ببطاقة الهوية الشخصية والقسيمة التي بحوزة المواطن .

  3. يمنع على أي شطر صرف جواز سفر أو تأشيرة خروج إلى خارج الأراضي اليمنية في الشطرين لمن قدم إليه من الشطر الأخر إلا من الشطر الذي يقيم فيه المواطن .

  4. يمنع تشغيل أو توظيف إي موظف من أي شطر في الشطر الأخر إلا إذا كان يحمل إخلاء طرف من الجهة التي كان يعمل بها قبل انتقاله .

  5. على وزيري الداخلية تحديد المواقع التي ستبنى فيها النقاط المشتركة على الأطراف في كل من ( كرش-الشريجة ) ( قعطبه – الضالع ) (البيضاء-مكيراس) (حريب-بيحان ) على ان يتولى الشطر الشمالي بناء النقاط الثلاث الأولى والشطر الجنوبي بناء النقطة الرابعة وعلى أن يتم إنجاز البناء خلال ستة أشهر من تاريخه .

  6. على  وزيري الداخلية في الشطرين اتخاذ كافة الإجراءات المذكورة أعلاه في مدة أقصاها شهرين .

ثالثا : على وزيري التخطيط والتنمية في الشطرين تعزيز التنسيق بينهما وتبادل المعلومات الدورية في المجالات الاقتصادية والمالية والتجارية والتخطيط وتشكيل لجنة فرعية للتنسيق بين خطتي التنمية في الشطرين .

رابعاً : على جميع الوزراء والجهات المختصة في الشطرين الإسراع في تنفيذ قرارات اللجنة الوزارية المشتركة المتخذة في الدورة الأولى وتقديم تقرير بذلك إلى اللجنة الوزارية المشتركة في دورتها القادمة .

خامساً : على الجمعيات التأسيسية المشكلة من الوزراء المختصين دراسة وتقييم أوضاع الشركات اليمنية المشتركة وتقديم تقرير بذلك إلى اللجنة الوزارية المشتركة خلال ثلاثة اشهر وعلى اللجنة الوزارية المشتركة سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة وتقديم المقترحات بذلك إلى المجلس اليمني .

سادساً : يطلب من الجهات المختصة في كل شطر تقديم مشروعين في المجال الصناعي والزراعي وذلك خلال أربعة أشهر وتقديم الدراسات إلى اللجنة الوزارية المشتركة للنظر في إمكانية تنفيذها ورفع توصيتها للمجلس اليمني لإقرارها .

سابعاً : على وزيري التربية والتعليم في الشطرين البدء في إعداد مشروع مناهج دراسية موحدة للمرحلتين الابتدائية والإعدادية في جميع المواد الدراسية على ضوء الأهداف المتفق عليها في لجنة التربية والثقافة والإعلام المشتركة وعلى أن يقدما خلال ستة أشهر خطة عمل لتوحيد المناهج .

ثامناً : على وزيري التربية والتعليم في الشطرين إعادة طبع كتاب التاريخ الذي سبق إقراره واعتماده كمنهج في مدارس الشطرين ابتداءً من العام الدراسي 84/1985م .

تاسعاً : على وزيري التربية والتعليم في الشطرين تنسيق الجهود بين جهازي محو الأمية في الشطرين وتشكيل لجنة فرعية دائمة من  الجهازين المختصين من اجل مضاعفة الجهود المشتركة للقضاء النهائي على الأمية في اليمن .

عاشراً : على وزيري الإعلام والثقافة في الشطر الشمالي ووزير الثقافة والسياحة في الشطر الجنوبي تنسيق الجهود في مجال توثيق التراث والعادات والتقاليد والمرويات اليمنية وتقديم تصور متكامل بذلك إلى اللجنة الوزارية المشتركة .

حادي عشر : يتولى وزيرا الصحة العمل على تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في اللجنة الصحية المشتركة وتشكيل لجنة دائمة مشتركة لمتابعة ذلك .

ثاني عشر : على الأجهزة المختصة في الشطرين تنظيم عملية تبادل الخبرات والمعلومات والوثائق بين وزارتي العدل والأجهزة القانونية المختصة في الشطرين وكذلك بين أجهزة الحكم ومجلسي الوزراء في الشطرين .

ثالث عشر : يتولى وزيرا الخارجية تشكيل لجنة دائمة مشتركة برئاسة نائب وزير الخارجية في الشطر الجنوبي ووكيل وزارة الخارجية في الشطر الشمالي تجتمع دورياً للتنسيق في مواقف الشطرين على الصعيدين العربي والدولي وكذا تقديم التصورات العملية لتنفيذ ما توصلت إليه اللجنة المشتركة للشؤون الخارجية والتمثيل الدبلوماسي والقنصلي وذلك إلى الجهات المختصة في الشطرين.

رابع عشر : تتولى سكرتارية المجلس اليمني متابعة تنفيذ قرارات وتوجيهات المجلس اليمني في دورته الأولى وكذا قرارات اللجنة الوزارية المشتركة وعليها ان تقدم تقريرها بشأن ذلك إلى الدورة الثانية للجنة الوزارية المشتركــة .

 

 عبد الغني عبد القادر

 

 د / عبد الكريم الإريانــي 

عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي

 

   رئيس مجلس الوزراء

اليمني سكرتير اللجنة المركزية

 

عضو اللجنة الدائمة

في الشطـــر الجنوبي

 

في الشطر الشمالي من الوطن



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department