الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السياسة / مسيرة الوحدة اليمنية / 1980

البيان الصادر عن لقاء الرئيسين العقيد / علي عبدالله صالح وعلي ناصر محمد صنعــاء  في الفترة 9 - 13 يونيو 1980م

<< السابق

قام الأخ / علي ناصر محمد الأمين العام للجنة المركزية رئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى رئيس مجلس الوزراء في الشطر الجنوبي من الوطن بزيارة أخوية ورسمية للشطر الشمالي من الوطن تلبية لدعوة من أخيه العقيد / علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية القائد العام للقوات المسلحة.

وقد استقبل الأخ / علي ناصر محمد استقبالاً شعبياً عبر عن عمق روابط ومشاعر الإخاء والوحدة التي تربط بين اليمن واليمنيين.

وخلال فترة زيارة الأخ / علي ناصر محمد اطلع على أوجه التقدم التي يحرزها شعبنا اليمني في الشطر الشمالي من الوطن في مختلف المجالات ، وقدر الأخ/ علي ناصر محمد النجاح الذي يحققه شعبنا اليمني في الشطر الشمالي في مختلف الميادين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتي تعكس قدرات الشعب اليمني وطموحاته في تحقيق التقدم والتطور والوحدة وقد صدر عن لقائهما البيــان التالـــي :

وفاء لدماء الشهداء اليمنيين الذين سقطوا على طريق حرية ووحدة شعبنا اليمني عبر مسيرته النضالية ضد الحكم الأمامي والاستعماري ، وانطلاقاً من مبادئ وأهداف ثورة 26 سبتمبر وثورة  14أكتوبر الخالدتين وسعياً لتحقيق تطلعات شعبنا اليمني في إعادة وحدة ترابه وإقامة الدولة اليمنية الواحدة التي تكفل له التقدم والتطور المطرد . وعملاً بمواثيق عملها بين قيادتي الشطرين ، التقى الأخوان العقيد / علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد العام للقوات المسلحة في الشطر الشمالي من الوطن ، وعلي ناصر محمد الأمين العام للجنة المركزية رئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى رئيس مجلس الوزراء في الشطر الجنوبي من الوطن في العاصمة صنعاء .

في جو ساده الإخاء والشعور بالمسئولية الوطنية والولاء الكامل للتراب اليمني ولعظم الدور الذي تتحمله القيادتان السياسيتان في شطري الوطن في هذه المرحلة من تاريخ نضال شعبنا اليمني .

وعبر الرئيسان والمسؤولون في الشطرين عن ارتياحهما البالغ للخطوات العملية التي أنجزت في ظل قيادتي الشطرين على طريق إعادة الوحدة وقيام علاقات متينة وتعاون بين الشطرين بصورة لم يسبق لها مثيل سواءً من قبل قيام الثورة او بعدها ، وهذا يوضح الرغبة الصادقة والراسخة للقيادتين والمسئولين في سبيل إنجاز المهمة العظيمة واستشعارهم المسئولية التاريخية الملقاة على عواتقهم .

واتفق على الأهمية القصوى التي تكتسبها الخطوات العملية الوحدوية التي تتخذها قيادتا الشطرين وفي مختلف المجالات عن طريق بناء الأسس الصحيحة والراسخة للوحدة اليمنية ، وعبرا عن رضاهما الكامل للإنجازات التي حققتها اللجان المشتركة ، وإذ يوجهان الشكر لهذه اللجان على ما بذلته من جهود فانهما يحثانها على ضرورة الإسراع باستكمال المهام المنوطة بها عن طريق تنفيذ مواثيق الوحدة باعتبارها الأساس لكل الخطوات التي تنفذ لتحقيق الغاية المقدسة والهدف المنشود .

ويعربان عن اقتناعهما بأن ما تم تحقيقه من تعاون وتبادل للزيارات بين مسئولي مختلف المؤسسات الثقافية والفنية والمهنية في الشطرين خلال الفترة القصيرة المنصرمة يعتبر بداية مشجعة تتطلب المزيد من التوسيع لكي تكون نتائجها ومردوداتها ذات أثر إيجابي وملموس لدى المواطنين وعلى طريق الوحدة المنشودة ..

واتفقا على إقامة المشاريع الاقتصادية المشتركة والتنسيق في الخطط الاقتصادية وتبادل الخبرات والمعلومات وتشجيع رأس المال الوطني وتوفير الضمانات الكافية له وللاستثمارات العربية والأجنبية في مشاريع التنمية الاقتصادية في الشطرين وفق قوانين الاستثمارات في الشطرين وذلك بغرض الإسراع بتحقيق التكامل الاقتصادي باعتباره خطوة هامة وضرورية على طريق الوحدة التي تنشدها جماهير شعبنا اليمني والتي ناضلت وتناضل من اجل هذه الغاية وتمنح تأييدها الكامل لقيادتيهما السياسيتين في كلي الشطرين وتقف بإيمان وإخلاص خلفهما من اجل تدعيم جهودهما في هذا السبيل .

وخلال هذه الزيارات تم استعراض ما توصلت إليه اللجان الفنية في الجانب الاقتصادي وتم تدارس الخطوات العملية لتنفيذها على ضوء اتفاق عدن الموقع بتاريخ 6 مايو 1980م ، وبروح عالية من المسئولية الوطنية وسعياً وراء إرساء الأسس الفنية لوحدة الوطن اليمني فقد تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الاقتصادية والثقافية سيتم بموجبها إنشاء شركة يمنية للنقل البحري وشركة يمنية للنقل البري وشركة يمنية للسياحة وسيتم كذلك تعزيز وتوسيع التعاون الثقافي والإعلامي والتربوي بما يكفل التطور المطرد والتنامي لجوانب البناء الاقتصادي والثقافي للشعب اليمني الواحد. وبهدف وضع الأسس الصحيحة للتنمية المتكاملة لشطري الوطن تم الاتفاق على أن تعطى الأولوية عند وضع خطط التنمية للمشروعات التي ستساعد على تحقيق التكامل الاقتصادي بين الشطرين واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوحيد آمال خطتي التنمية في الشطرين ومشاركة أجهزة التخطيط والإحصاء في الشطرين في كل مراحل إعداد ومراجعة وتقييم خطط التنمية ولتحديد القواعد والأسس التي تكفل تحقيق التناسق بينهما .

وفي مجال النقد والمصارف تم الاتفاق على عدد من الإجراءات والتدابير التي من شأنها ان ترفع من دور النظام المصرفي في الشطرين في تسهيل حركة التبادل التجاري بينهما ووضع أسس الوحدة النقدية والتشريعات المصرفية .

ويؤكدان على أن التنسيق بين وفود الشطرين في مختلف المؤتمرات والمحافل الدولية التي يشارك فيها الشطران تعتبر مسألة ضرورية وهامة بهدف اتخاذ مواقف موحدة تجاه القضايا العربية والدولية بما يتفق ومواثيق الوحدة .

واستعرضا التطورات السياسية التي شهدتها وتشهدها منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر والمحيط الهندي ، وعبرا عن قلقهما تجاه عملية تصعيد حدة التوتر في هذه المنطقة الحساسة من العالم .

ويؤكدان على ضرورة إبقاء هذه المنطقة خالية من القواعد العسكرية والأحلاف الأجنبية المعادية وذلك حتى تتاح لشعوب هذه المنطقة فرص افضل لتحقيق التعاون والأمن والاستقرار.

كما شددا على أن أمن هذه المنطقة هي مسئولية شعوبها وحدها ، لكل ذلك يرفضان كافة أشكال التدخل والعدوان العسكري ضد شعوب المنطقة ويؤمنان بضرورة تكوين علاقات مع دول شبه الجزيرة العربية وعلى أسس واضحة ومتكافئة كوسيلة من وسائل السعي المتواصل لتحقيق تعاون عربي شامل يدفع بقضية الوحدة العربية الشاملة خطوات إلى الأمــام .

وباستعراض الوضع في منطقة الشرق الأوسط أكدا على مواقفهما المبدئية تجاه قضية الصراع العربي الإسرائيلي والقائمة على اعتبار القضية الفلسطينية هي جوهر النزاع وان الحلول التي لا تعنى بمتطلبات الشعب الفلسطيني هي حلول جزئية لن يكتب لها النجاح ، وجددا إدانتهما لاتفاقيتي ( كامب ديفيد ) ومعاهدة الصلح المنفرد ومؤامرة الحكم الذاتي التي نتجت عنهمــا  .

وأكدا تأييدهما المطلق للنضال الذي يخوضه الشعب الفلسطيني في الأراضي العربية المحتلة والذي يواجه بأعمال الإرهاب من قبل السلطات الإسرائيلية ويستنكران بشدة ويدينان هذه الأعمال وخاصة محاولة اغتيال بعض رؤساء بلديات الضفة الغربية فانهما يدعوان المجتمع الدولي إلى إدانتها ووضع حد لاستهتار إسرائيل بقرارات المنظمة الدولية ومواثيقهــا  .

وأكدا انه لا يمكن أن يتحقق السلام في منطقة الشرق الأوسط ما لم تنسحب إسرائيل من كافة الأراضي العربية المحتلة بدون قيد أو شرط والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني بقيادة منظمة التحرير الفلسطينية ممثله الشرعي والوحـيــد

وجددا تأييدهما للنضال الذي يخوضه الشعب اللبناني تجاه الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على جنوب لبنان ومن اجل الحفاظ على سيادة وعروبة ووحدة أراضيه .

وأعربا عن تأييدهما الكامل لسوريا بصفتها تمثل القلعة الأولى لدول المواجهة العربية وتتحمل القسط الأكبر من المؤامرات المعادية للأمة العربية.

كما يؤكدان على أهمية التضامن العربي في هذه المرحلة الخطيرة التي تمر بها الأمة العربية وتواجه فيه المؤامرات الاستعمارية والصهيونية التي تستهدف كيانها ومصيرهـا .

ويجددان التزام الشطرين بقرارات قمتي بغداد وتونس وقرارات وزراء الخارجية والاقتصاد العرب ، كما يؤيدان الدعوة إلى عقد مؤتمر قمة اقتصادي عربـي  .

وجددا تمسكهما بأهداف ومبادئ حركة عدم الانحياز باعتبارها عاملاً إيجابياً في العلاقات الدولية ومدعماً للأمن والسلم الدوليين ومعززاً لنضال الشعوب من اجل الاستقلال الوطنــي.

ويؤكدان على أن يتسم النظام الاقتصادي الدولي الجديد بالتوازن الذي يكفل لشعوب الدول النامية تطوير مواردها الاقتصادية وإقامة علاقات اقتصادية متكافئة مع البلدان المتقدمة والمطالبة بوضع مقررات الدورات الخاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول هذا النظام موضع التنفيذ.

وجددا تأييدهما لنضال شعب  (ناميبيـا ) وأدانا السياسة العنصرية التي تنتهجها حكومة جنوب أفريقيا ، وإذ يعتز الرئيسان بما تمخض عنه لقاء صنعاء فانهما يؤكدان عزمهما على مواصلة اللقاءات الدورية على مختلف المستويات وذلك من اجل تكثيف الجهود وتضافرها لتحقيق تطلعات جماهير الشعب اليمني في شطريه نحو التقدم والوحــدة .

ويعبران عن رضاهما الكامل لهذا اللقاء باعتباره خطوة إيجابية على طريق الوحـدة .

ووجه الأخ / علي ناصر محمد الدعوة لأخيه علي عبدالله صالح لزيارة الشطر الجنوبي  واتفقا على إن يحدد موعد الزيارة في وقت لاحـق .

علي ناصــر محمد                                           العقيد / علي عبدالله صالح

الأمين العام للجنة المركزية                                         رئيس الجمهورية

رئيس هيئة رئاسة مجلس الشعب الأعلى                    القائد العام للقوات المسلحة

رئيس مجلس الوزراء



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department