الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السياسة

مقتطفات من خطابات فخامة الرئيس في حرية الرأي والتعبير

  • منذ إعادة تحقيق الوحدة وقيام الجمهورية اليمنية في الـ22 من مايو 1990م ، عملنا على انتهاج الديمقراطية القائمة على التعددية السياسية وحرية الصحافة وحرية الرأي والرأي الأخر"

خطاب فخامة الرئيس في قمة الجنوب الثانية لمجموعة الـ77 والصين.. 15/6/2005م

  • (إن الديمقراطية وحرية الرأي التي كفلها الدستور للجميع ينبغي ممارستها بمسؤولية وبعيدا عن المكايدات التي تضر بمصلحة الوطن ، )

(بيان سياسي لفخامة رئيس الجمهورية 21/5/2005م)

  • "للصحافة الحزبية والمستقلة والأهلية دور في خلق ثقافة لعامة الشعب ودور ممتاز من خلال تكريس مبدأ الرأي والرأي الآخر "

 مقابلة  فخامة رئيس الجمهورية مع قناة الحرة 12/6/2004م

  • "أن اليمن انتهج الديمقراطية القائمة على التعددية الحزبية والسياسية وعلى كفالة حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة ولا تراجع عن هذا النهج فهو خيار العصر وأساس البناء والتقدم.

(كلمة فخامة رئيس الجمهورية لدى زيارته وزارة الإعلام 30/5/2004م )

  • " لقد مرت اليمن على الصعيد الديمقراطي، بصعوبات جمة وهي تمضي باتجاه ترسيخ مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية الصحافة والرأي الآخر من خلال دستورها الجديد الذي اعتمد بعد تحقيق الوحدة اليمنية..... أؤكد حاجة الحاكم إلى سماع الرأي الآخر حتى في ظل وجود التمثيل الشعبي في البرلمان و الجهاز التنفيذي لأن هناك جانباً من الشعب خارج السلطة ".

(كلمة فخامة رئيس الجمهورية  12/1/2004م )

  • "أملي في أن تصبح الصحافة سلطة رابعة حقيقية.. إنها ربما تكون السلطة الأولى، وأؤكد حاجة الأنظمة إلى الإعلام وإلى الاستماع للرأي الآخر ".

(كلمة فخامة رئيس الجمهورية 11/1/2004م )

  • في هذا العصر الذي هو عصر احترام حقوق الإنسان والرأي والرأي الآخر ومشاركة الشعوب في اتخاذ القرار ،ولابد أن تشارك الشعوب في صناعة القرار والاستماع لرأي الشعب عبر وسائل الإعلام والخطابة والمنابر والرأي والرأي الآخر فليس هناك حاكم ومحكوم هذه نظرية فاشلة ونظرية عفى عليها الزمن فلا بد إن تشارك الشعوب في اتخاذ القرار.

(كلمة فخامة رئيس الجمهورية بجامعة الحديدة 3/ 1/ 2004م)

  •  إن العصر الراهن هو عصر الديمقراطية والشفافية وحرية الرأي والرأي الآخر وعصر الحوار"

(كلمة فخامة رئيس الجمهورية  في المؤتمر الصحفي في أديس أبابا  29-12-2003م  )

  •  " إن الآخرين يحسدوننا على نعمة الرأي والرأي الآخر وحرية القول، والذين يتحدثون عن الديمقراطية ويقولون ضاق الهامش الديمقراطي فإننا نقول لهم لولا وجود الديمقراطية لما تحدثتم عن غياب الديمقراطية وضيق الهامش الديمقراطي ...وعلينا أن ننعم بهذه الحرية حرية الرأي والرأي الآخر والصحافة ووسائل الأعلام

(كلمة فخامة رئيس الجمهورية  في مأدبة إفطار 20/11/2002م)

  •  كان العقد الأخير من القرن العشرين بالنسبة لليمن حاسماً في الدخول إلى رحاب عهد جديد.. عهد الوحدة والديمقراطية وحرية الصحافة ومشاركة المرأة في الحياة السياسية واحترام حقوق الإنسان, وأطل اليمن على القرن الواحد والعشرين وهو في سلام مع نفسه ومع جيرانه.

كلمة الأخ رئيس الجمهورية  مقر الأمم المتحدة 6/9/2000م

  • "إن شعبنا اليمن حقق وحدته بالطرق السلمية وأخذ بخيار التعددية الحزبية والسياسية وحرية الصحافة واحترام حقوق الإنسان منذ تحقيق الوحدة والاستفتاء على دستور الجمهورية اليمنية وانتخاب مجلس النواب في إطار التعددية السياسية

كلمة الأخ رئيس الجمهورية  في العاصمة الإيرانية طهران 17/4/2000م

  • " ونؤكد تمسك بلادنا بالنهج الديمقراطي واحترام حقوق الإنسان والرأي والرأي الآخر وحرية الصحافة  "

كلمة الأخ رئيس الجمهورية في بروكسل 2/2/2000م

  • إن بلادنا قد انتهجت الديمقراطية خياراً للبناء وترجمة للآمال والتطلعات الوطنية نحو المستقبل الأفضل ....حيث اقترنت الديمقراطية بالتعددية السياسية والحزبية وحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة واحترام حقوق الإنسان وفتح الأبواب واسعة أمام المشاركة الشعبية وتجسيد مبدأ حكم الشعب نفسه بنفسه.

حديث الأخ رئيس الجمهورية لقادة القوات المسلحة 10/12/1998م

  •  " ... مثلت الديمقراطية الخيار الوطني الصائب للبناء لأنه في ظل الديمقراطية القائمة على التعددية الحزبية وحرية الرأي والصحافة واحترام حقوق الإنسان والتبادل السلمي للسلطة ، تتفجر طاقـات الشعب وإبداعاته في شتى ميادين البناء ، وتتهيأ المناخات السليمة للتنمية وصنع التقدم في الوطن  وعلينا دومـاً أن نجعل من الديمقراطية نهجـاً وخياراً راسخاً لنا كشعب له صلة عميقة بالشورى ،  وأن يتعامل الجميع مع الديمقراطية كمنظومة متكاملة ومترابطة بعيداً عن الانتقائية والمزاجية والفوضى

خطاب فخامة الأخ رئيس الجمهورية -21 مايو 1999م

  • "نحن في اليمن في نعمة ولدينا حرية رأي وديمقراطية وهذا ما نعتز به ... ادعوا الجميع للتسامح وتعميق المودة والمحبة بين أبناء الوطن ونترك الحقد والبغضاء وننطلق انطلاقة جديدة نحو التطور والتقدم ، وتبني قضايا المواطنين في إطار الإمكانيات المتاحة . أدعو الجميع في المعارضة والصحافة والشخصيات السياسية إلى ممارسة النقد الإيجابي .. فما هو صحيح نقول له صح  وما هو غير صحيح نعمل على تصحيحه "

كلمة الأخ رئيس الجمهورية  14/1/1998م

  • "عظمة الوحدة اليمنية هو اقتران قيامها بالتزام النهج الديمقراطي ومبادئ التعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة عن طريق الانتخابات وضمان الحريات الخاصة والعامة وحرية الصحافة والفكر واحترام الرأي والرأي الآخر الأمر الذي يفسح المجال للتفاعل الإيجابي النشط ويوسع المشاركة لكل فئات المجتمع في السياق العام لعملية التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد.

كلمة الأخ رئيس الجمهورية ألقاها نيابةً عنه الأخ رئيس الوزراء  4/3/1997م

  • " نجدد .. تأكيد الالتزام بحرية الصحافة والنهج الديمقراطي الذي لا تراجع عنه باعتباره الخيار الرديف للوحدة، ومهما برزت الصعوبات والأخطاء في الممارسة الديمقراطية فإن الأسوأ من ذلك هو غياب الديمقراطية نفسها "

خطاب رئيس الجمهورية 21 مايو 1995م

  • "... إن الوحدة تحققت في الـ22 من مايو 1990م بالحوار السلمي الديمقراطي وباحترام الرأي والرأي الآخر وعلينا أن نلتزم بهذا المبدأ بديلاً عن أي خيار آخر لكي نجنب بلادنا أي منزلقات خطرة.

رئـيس مجلس الرئاسة في لقائه بالعلماء بجامع الجند 9 يناير1994م

  • "... ولقد أغلقنا السجون السياسية ولا يوجد في اليمن اليوم سجين رأي سياسي ويتمتع شعبنا بكل الحرية والرأي والرأي الآخر ومثل ما أكرمنا شعبنا وقدرنا فإننا نقدره ونبادله الوفاء فلماذا يخاف الزعماء على أنفسهم.. انه لعدم وجود العدل وبدون أن يعدل الحكام يظل في خوف وعلى الحاكم أن يعدل حتى يأتيه الأمان وإذا انتشر في وطننا العربي العدل يأتي الأمان.

كلمة فخامة رئيس الجمهورية في حفل تخرج الدفعة الرابعة والدفعة الخامسة  ماجستير بجامعة الحديدة 3/ 1/ 2004م



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department