الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / المحتوى المعلوماتي / السياسة / البيانات الصادرة عن مجلس النواب / 1997

بيان مجلس النواب بشأن قرار مجلس النواب الأمريكي اعتبار القدس عاصمة موحدة لإسرائيل

اليوم:  22
الشهر:  يونيو
السنة:  1997

يتابع مجلس النواب في الجمهورية اليمنية بقلق واستياء بالغين، التطورات المؤسفة التي آلت إليها قضية السلام المزعوم في المنطقة العربية، بفعل تصلب الكيان الإسرائيلي الغاصب وتصعيده للعنف ضد الشيوخ والنساء والأطفال من أبناء الشعب الفلسطيني الأعزل، ومواصلة قتل الأبرياء واغتصاب الأرض العربية، وتخريب المنشآت والبيوت الفلسطينية الآمنة، بما يمثل أبشع صور الممارسات العنصرية.

وفي ظل هذا التفاقم الخطير والسريع للوضع في المنطقة، نجد أن الولايات المتحدة الأمريكية كراع أول للسلام في المنطقة لم تكتف بالسماح لإسرائيل بالانتهاكات المتعمدة للحقوق الفلسطينية عبر مواصلة بناء المستوطنات في الضفة الغربية والعبث بحريات الفلسطينيين وممتلكاتهم في القدس والخليل وقطاع غزة وغيرها، بمخالفة صريحة وواضحة للسلام ، وإنما واصلت هذا الدعم مادياً ومعنوياً بما يتناقض مع أبسط الحقوق والحريات الإنسانية التي تدعي الولايات المتحدة حمايتها في ظل النظام الدولي الجديد الذي تتزعمه.

لقد كان للقرار الذي صدر عن مجلس النواب الأمريكي في 12/6/1997م والقاضي بإقرار أن تكون (مدينة القدس) ذات الهوية العربية والإسلامية (عاصمة موحدة للدولة العبرية) انعكاسات غير عادلة لن تؤدي إلى تقويض عملية السلام ومواصلة انتهاك الحق الفلسطيني وامتهان كرامة الإنسان فحسب وإنما ستبيح أيضاً وبصورة فاضحة التنكيل بالحق العربي والإسلامي في القدس الشريف.

وانطلاقاً من الشعور القوي بالانتماء للقضية القومية الإسلامية، وإحساساً بالمسئولية العربية والإسلامية والإنسانية تجاه ما يجري من ممارسات متعنتة ضد حركة التاريخ وضد أبناء الشعب العربي الفلسطيني وقيمه الثقافية والفكرية وهويته الإسلامية، يعتبر مجلس النواب في الجمهورية اليمنية قرار مجلس النواب الأمريكي (باعتبار القدس عاصمة موحدة لإسرائيل، ونقل مقر السفارة الأمريكية إليها) اعتداءً صارخاً على الحقوق العربية والإسلامية يضاف إلى الاعتداءات اليومية السافرة التي ترتكب في حق أطفال ونساء وشيوخ الشعب الفلسطيني السليب كما يعتبره قراراً باطلاً لأنه مبني على أسس باطلة وغير مشروعة.

إن مجلس النواب في الجمهورية اليمنية، وهو يرى أن تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة الذي يكفل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس هو الضمانة الأكيدة لنجاح الدور الأمريكي كراع لمسيرة السلام في المنطقة، وهو السبيل الأقوم لتحقيق الأمن والاستقرار بي شعوب المنطقة ليؤكد على ما يلي:

  1. رفضه الكامل واستنكاره الشديد لقرار مجلس النواب الأمريكي باعتبار القدس العربية عاصمة موحدة لدولة الكيان الإسرائيلي، كما يستنكر قرار نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ويعتبر بأن هذه المواقف تتنافى مع الحقوق العربية ومع مفهوم حقوق الإنسان وحرياته بصورة عامة.

  2. يحث المجلس الحكومة وأجهزتها المختصة على مواصلة جهودها مع دول العالم والمنظمات الدولية المحبة للسلام مستفيدة من الموقف الإيجابي لدول الإتحاد الأوروبي وروسيا للعمل بجد وتنسيق المواقف ضد هذه القرارات لما سيترتب عليها من مخاطر تعيق عملية السلام، والتبليغ رسمياً بموقف اليمن الشعبي والرسمي الرافض لمثل هذه القرارات.

  3. يدعو المجلس البرلمانات العربية وبرلمانات العالم إلى استنكار موقف مجلس النواب الأمريكي والوقوف إلى جانب الحق العربي الفلسطيني، ومقاومة تهويد القدس الشريف.

صادر عن مجلس النواب- صنعاء

بتاريخ 22/6/1997م



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department