الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

بدء ورشة بصنعاء حول مراجعة وتجويد بيانات نظام الترصد لوفيات الأمهات

14/05/2024 
تهدف الورشة التي تستمر ثلاثة أيام بمشاركة 80 مشارك ومشاركة من المحافظات والمديريات والمستشفيات المستهدفة والمنظمات الدولية المانحة، إلى المساهمة في خفض معدل وفيات الأمهات، وضمان جودة البيانات المرفوعة عن وفيات الأمهات، وتمكين العاملين الصحيين في جمع بيانات ترصد وفيات الأمهات لضمان جودة البيانات والدقة والموثوقية والاكتمال.
كما تهدف إلى تنقيح نوعية البيانات المجمعة استنادا إلى المبادئ التوجيهية العالمية لجمع البيانات المرجعية، وتحليل البيانات مقابل الأسباب والتأخيرات، وتحديد الأسباب الرئيسية لوفيات الأمهات في اليمن وتطوير خطة استجابة لمعالجة الأسباب على مستوى المرفق والمديرية، إضافة إلى وضع مسودة خطة استجابة للمحافظات.
وفي الافتتاح، أشار وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور نجيب القباطي، إلى أهمية الترصد لوفيات الأمهات، مستعرضاً المراحل التي تمت في هذا الجانب وتوجهات الوزارة وحرصها على الإبلاغ عن وفيات الأمهات ودراسة الأسباب التي أدت إلى وفاة أي أم.
وأوضح أن الهدف من الترصد لوفيات الأمهات أخذ الدروس من هذه الوفيات حتى لا تتكرر أسبابها، منوهاً إلى أن نظام الترصد لا يسعى إلى تصيد الأخطاء وإنما الوصول إلى استجابة سريعة لمعالجة الأسباب التي أدت إلى الوفاة.
وذكر وكيل الوزارة لقطاع السكان أن 70% من الولادات في المستشفيات ومنها المستشفيات المستهدفة وبذلك فإن أعلى نسبة من الوفيات تحدث في هذه المستشفيات لذلك فإنها ستعكس الوضع الحقيقي.
وحث المشاركين على التفاعل وتبادل الآراء والخبرات لإثراء الورشة وتلافي القصور بما يخدم خفض وفيات الأمهات .من جانبها أشارت مدير عام صحة الأم والمولود زينب البدوي إلى أنه تم تنفيذ التجربة في عشرة مستشفيات بأربع محافظات، ونتيجة للاستجابة الملموسة والنجاح الذي تم تحقيقه سيتم التوسع في أربعة مستشفيات ومركزين صحيين في أربع محافظات أخرى هي صعدة وعمران وتعز وأمانة العاصمة.
وتطرقت إلى عدد من الأسباب المباشرة وغير المباشرة التي تؤدي إلى وفيات الأمهات، مبينة أن الترصد ليس فقط لجمع البيانات والرفع بالأرقام بل للتحري ومعرفة الأسباب وإعداد خطة استجابة للحد من الوفيات .
وشددت البدوي على الحرص على جودة البيانات في تعبئة الاستمارات أثناء عملية الإبلاغ أو التحري لما تمثله من أهمية كبيرة في عملية التحليل واتخاذ القرارات المناسبة التي تبنى عليها، لافتة إلى أنه سيتم مستقبلاً التوسع أكثر في الترصد لوفيات الأمهات وإدراج وفيات حديثي الولادة ضمن نظام الترصد
بدورها قدمت أريج طاهر عن منظمة الصحة العالمية نبذة مختصرة عن نظام الترصد لوفيات الأمهات والخطوات التي تمت في هذا الجانب، مؤكدة أهمية الترصد لوفيات الأمهات للحد من هذه المشكلة.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department