الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل حول تدريب فنيين لوضع قاعدة بيانات لمصانع ومعامل إنتاج ملح الطعام - صنعاء

22/10/2014 

بدأت بصنعاء اليوم ورشة عمل خاصة بتدريب الفنيين في الجهات ذات العلاقة لوضع قاعدة بيانات لمصانع ومعامل إنتاج ملح الطعام ، التي تنظمها على مدى يومين وزارتي الصحة العامة والسكان و الصناعة والتجارة بالتعاون مع منظمة اليونيسيف.
وفي الورشة التي يشارك فيها عدد من المختصين في الجهات المعنية على المستوى المركزي والمحافظات أشار وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الرعاية الصحية الدكتور ماجد الجنيد الى أن الورشة تأتي في إطار خطة مشتركة تعكس مستوى التنسيق بين وزارتي الصحة والصناعة بخصوص إضافة المغذيات الدقيقة خاصة اليود الى ملح الطعام التي تعتبر في منتهى الأهمية لأنها ليست قضية صحية فقط وإنما تنموية بشكل عام.
ولفت الى أنه في السنوات الماضية لم يكن هناك مستوى عالي من التنسيق ما أدى الى بقاء موضوع إضافة اليود في مكانها ولم يتسنى الوصول الى الأهداف المرجوة.
وأعتبر وكيل وزارة الصحة العامة والسكان موضوع إضافة المغذيات الدقيقة بشكل عام وإضافة اليود الى ملح الطعام قضية رئيسية ومحورية لا يمكن أن يقوم بها القطاع الصحي لوحدة وإنما لابد من مشاركة بقية القطاعات التي سيصبح دورها فيما بعد رياديا مع اقتصار دور وزارة الصحة على الدعم والساندة فقط.
وأكد على ضرورة ألا يقتصر العمل المشترك بين الجهات المعنية على المركزية ودواوين الوزارات بل يجب ان يرتكز في الأساس على وحدات السلطة المركزية والمحافظات والمديريات.
من جهته ثمن وكيل وزارة الصناعة والتجارة عبد آله شيبان جهود وزارة الصحة في إيجاد هذه المبادرة التي تنم عن روح التعاون والتكامل بين جميع الجهات المعنية لتحقيق تكوين وحدة متكاملة من الجهات المعنية ووصولا الى تحقيق النتائج المرجوة.
وأكد حرص وزارتي الصناعة والتجارة والصحة العامة والسكان على تقييم الأداء فيما يتعلق بمخرجات الورشة .. حاثا المشاركين على الاهتمام بموضوع الورشة والإلمام بكل محتوياتها ليتسنى لهم القيام بمهامهم على الميدان على أكمل وجه .. مبيننا أن أول هذه المهام هو عمل مسح لكافة المنشآت العاملة في مجال الملح وتكوين قاعدة بيانات تعتمد على هذا المسح.
وجرى في اليوم الأول من الورشة التي حضرها مدير عام التغذية بوزارة الصحة الدكتورة لينا الارياني تقديم أورق عمل الأولى لمدير عام الإدارة العامة للتنمية الصناعية والاستثمار بوزارة الصناعة بشرى الشيباني حول أفاق التنمية الصناعية ( الواقع والطموح) والثانية لمسئولة ملف الإستراتيجية الوطنية للملح إنصاف العريقي حول الخطوات الجارية لوضع مشروع إعداد الإستراتيجية الوطنية للملح.
فيما تناولت الثالثة والرابعة التي قدمهما مختص التغذية بوزارة الصحة موفق عبدالصمد أهمية مادة اليود وأضرار نقصها والصعوبات التي تواجه إضافتها الى ملح الطعام والتطبيقات العملية لكشف اليوم في ملح الطعام.


سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department