الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل حول تحديث المساعدات الفنية لخطة عمل اليمن التنفيذية لاتفاقية الصحة والصحة النباتية - صنعاء

16/06/2014 

عقدت اليوم بصنعاء ورشة عمل لتحديث المساعدات الفنية لخطة عمل اليمن التنفيذية لاتفاقية الصحة والصحة النباتية لمنظمة التجارة العالمية في إطار حصول اليمن على عضوية المنظمة بمشاركة 40 مهندسا ومتخصصا من وزارتي الزراعة والصناعة والجهات المعنية.

تهدف الورشة التي نظمتها وزارتي الزراعة والري الصناعة والتجارة بدعم من مشروع الاتحاد الاوروبي لمساعدة اليمن تجاريا لتنفيذ الأنشطة ما بعد الانضمام لمنظمة التجارة العالمية ، الى توعية المشاركين وتعريفهم بخطة عمل اليمن وإجراءات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية وكذا معرفة كيفية تمكين اليمن للالتزام بالمواعيد ومعرفة كيفية الحصول على المساعدات الفنية والمالية للمشاريع في مجال الصحة .

وفي افتتاح الورشة أكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور سعد الدين بن طالب أهمية تنظيم التصدير للمنتجات اليمنية والالتزام بالمواصفات والمقاييس العالمية بما يتلائم وانظمام اليمن لمنطمة التجارة العالمية.

وأشار الى أهمية التنسيق والتعاون بين وزارتي الزراع والصناعة وان تكون الجهود على مستوى عال من التقنية لانجاح جهود انظمام اليمن الى منظمة التجارة العالمية .

وقال " يجب ان يكون الجهد تقني متقدم وفني لتحسين معيشة الناس والنهوض بواقع البلاد في مختلف المجالات، ولدينا توجه للدخول مع شراكة مع وزارة الزراعة لتصدير اجود انواع العسل والبن " .

ودعا الى أهمية دعم وتطوير صادرات البن والعسل اليمني والعمل على جعل تلك السلع رائجة في السوق الخارجية بما يسهم في تحقيق عائدات اقتصادية من العملات الصعبة .

من جانبه اعتبر وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع تنمية الانتاج الزراعي المهندس عبدالملك الثور أن انضمام اليمن الى منظمة التجارة العالمية يشكل تحديات أمام الحكومة وأمام المنتجين والمصدرين اليمنيين لجعل عضوية اليمن في هذه المنظمة الدولية الهامة عامل أساسي في تسريع وتيرة التنمية والنمو الاقتصادي من خلال تكامل الجهود والتنسيق الفعال بين الحكومة والقطاع الخاص .

وفيما يتعلق بدور وزارة الزراعة في هذا الجانب أكد الوكيل الثور أن الوزارة عملت على صدور قانون الحجر النباتي رقم (7) لسنة 2011م وتعديل قانون تنظيم وحماية الثروة الحيوانية وهي قوانين تتماشى تماما مع اتفاقية الصحة والصحة النباتية والاتفاقيات الدولية الأخرى ذات الصلة، فضلا عن قيام الوزارة بتطوير البنية التتية لحماية صحة الحيوان والنبات والمساهمة في السلامة الغذائية والاهتمام بجوانب التأهيل والتدريب لتلبية الاحتياجات الأكثر الحاحا في خطة العمل التنفيذية .

ولفت الى أهمية دور القطاع الخاص في تطبيق المعايير الدولية كالعمليات الزراعية الجيدة واعتماد نظم الصحة المتعارف عليها التي ترفع من قيمة المنتج لكونه موافقا للشروط الصحية وشروط الجودة العالية والمطلوبة عالميا .

بدوره أشار المسئول بالاتحاد الاوروبي هاو بوت الى دعم الاتحاد الاوروبي ومساندته لكافة مراحل الانضمام والتي تشمل بناء قدرات المؤسسات وتطوير الاتفاقيات والتعهدات الدولية ، حيث يعتبر الدعم النشاط الأول لتنفيذ خطة العمل وايجاد برنامج عمل للصحة والصحة النباتية وهو عامل مهم لضمان نجاح تنفيذ الاتفاقيات في هذا الجانب .

وتضمنت الورشة عرض فلم وثائقي لالتزامات اليمن فيما يتعلق بالانضمام لمنظمة التجارة العالمية .

وأكد المشاركون خلال الورشة أهمية الاستفادة من المعلومات المقدمة من أجل فهم اتفاقية الصحة والصحة النباتية وتطبيقها بشكل فعال لما يخدم مصلحة المزارعين والمصدرين وينعكس اثره ايجابيا على تقدم مسار التنمية في اليمن.

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department