الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة عن قيمة الأمن والسلم في الإسلام لبعثة الأزهر الشريف لدى اليمن - صنعاء

18/05/2014 

نظمت وزارة الأوقاف والإرشاد بالتعاون مع المركز الثقافي المصري بصنعاء وبعثة الازهر الشريف لدى اليمن ومكتب أوقاف أمانة العاصمة بمسجد قبة المتوكل ندوة دينية حول "قيمة الأمن والسلم في الاسلام".

وفي الندوة تحدث رئيس البعثة الأزهرية الدكتور محمد عويس عن مكانة نعمة الأمن، لافتا إلى أهمية الأمن على الدين والنفس والأهل والولد والعرض والمال.

وقال:" لقد أمر الله تبارك وتعالى عباده المؤمنين والناس جميعا أن يذكروا نعمته عليهم قال تعالى " يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم" وقال أيضا "يا أيها الناس اذكروا نعمة الله عليكم " ومن أعظم نعم الله علينا التي يجب أن نذكرها ونذكر الناس بها بعد توحيد الله تعالى نعمة الأمن ، الأمن على الدين والنفس والأهل والولد والعرض والمال".

وأضاف :" هذه النعمة الجليلة والمنة الكبيرة مطلب كل أمة وغاية كل دولة ولا يستغني عنها حاكم ولا محكوم ولا غني ولا فقير ولا ذكر ولا أنثى ولا صغير ولا كبير ولا صحيح ولا سقيم ولا مسافر ولا مقيم حتى الجنين في بطن أمه بحاجة ماسة إلى الأمان".

واعتبر الدكتور عويس نعمة الأمن أهم وأعظم من نعمة الرزق وقد قدمت نعمة الأمن على الرزق في الآية الكريمة قال تعالى " وإذ قال إبراهيم رب اجعل هذا البلد آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر قال ومن كفر فأمتعه قليلا ثم اضطره إلى عذاب النار وبئس المصير ".

فيما أشار عضو البعثة الازهرية الدكتور أيمن عبد العزيز حشيش إلى الآثار السلبية للإخلال بالأمن، حيث يتسلط الأشرار على الأخيار ويقوى أهل الفساد والباطل على أهل الصلاح والحق وتعطل أمور الناس وحياتهم والاختلال النفسي والوقوع في الفتنة وتظهر صور الخوف، فيختل نظام الأمن السياسي والاقتصادي والبيئي والاجتماعي والصحي والفكري والنفسي.

ولفت إلى أن انعدم الأمن كان سبباً في انخفاض الاستقرار وانتشار الفقر وكثير من الدول لا ترغب في التعامل مع البلد التي يكثر فيها القلق والاضطراب .. مستعرضا آثار اختلال الأمن ومخاطرها السلبية .. مؤكدا ضرورة حفاظ الجميع لنعمة الأمن والاستقرار.

بدوره استعرض نائب رئيس البعثة الازهرية الدكتور الباز محمد الدميري وسائل تحقيق الامن في المجتمع .. موكداً أن الإسلام وضع أسس وقواعد ومبادئ وتشريعات تحقق الأمن للجميع حتى يأمن الناس على حياتهم وأموالهم وأعراضهم .

وقال:" إن الإنسان بدون إيمان خطر على نفسه وأهله ووطنه ومجتمعه والعمل الصالح ليس بمعناه المحدود القاصر على أداء الشعائر والطاعات والعبادات وإنما الجامع الشامل لكل ما يصلح شأن الإنسان في الدنيا والآخرة ".

فيما نوه مدير عام الوعظ والإرشاد بوزارة الاوقاف والإرشاد الشيخ جبري إبراهيم حسن بما تقوم به بعثة الأزهر الشريف في اليمن من أعمال تهدف إلى نشر تعاليم الدين الاسلامي القائم على الوسطية والإعتدال الذي ينبذ العنف والتشدد والتطرف ويرفض الاضطرابات الأمنية وجرائم الإرهاب والتقطع والاختطاف وترويع الآمنين.

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department