الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

بدء ورشة عمل بصنعاء حول المصادر الالكترونية في المجال الصحي - صنعاء

02/03/2014 

بدأت بصنعاء اليوم ورشة عمل حول المصادر الالكترونية في المجال الصحي، ينظمها المركز الوطني للمعلومات بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج (هنري) التابع للامم المتحدة وبرنامج الشراكة لضمانة علوم الأحياء بوزارة الخارجية الامريكية.

تهدف الورشة على مدى اربعة ايام الى تعزيز وتطوير قدرات 40 مشاركا يمثلون الجامعات والمراكز والمؤسسات الصحية والبحثية ووزارة الصحة العامة والسكان في الوصول الى المصادر الإلكترونية وقواعد البيانات والنتاج الفكري البحثي العالمي في المجالات الطبية والصحية وعكس هذه المهارت على مؤسساتهم وجهاتهم من خلال تدريب زملائهم.

وفي افتتاح الورشة أكد رئيس المركز الوطني للمعلومات الدكتور يحيى الريوي أهمية الورشة في تأهيل مدربين وطنيين يحلون محل المدربين الخارجيين, وكذ اتاحة الادوات والوسائل للدخول الى عالم المعرفة التي تتراكم فيه يوميا كم هائل من المعلومات والمحتوى الرقمي والمعرفي في كافة المجالات ومنها الصحي.

واشار الى أن المركز الوطني للمعلومات عمل خلال منذ تأسيسه على الاهتمام بالمحتوى الرقمي في كافة الجوانب ، كما حرص على بناء المكتبة الرقمية التي تستوعب الانتاج العلمي والبحثي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والباحثين من كافة الجهات.

وبين الدكتور الريوي أن المركز يمتلك أكثر من 12الف رسالة ماجستير وأطروحة دكتوراه من ضمنها 1584 رسالة ماجستير ودكتوراه في الجانب الطبي والصحي وهي متاحة لخدمة الباحثين وأهداف البحث والمعرفة الصحية والطبية.

وأعرب عن أمله في تواصل الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وبرنامج هنري في ايصال المعرفة الصحية والطبية لكافة صناع القرار والمهتمين والباحثين في هذا القطاع التي تعتمد عليه حياة الانسان.

من جانبه أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن الدكتور أحمد شادول أن المنظمة ستواصل جهودها في تقديم المساعدة لليمن في هذا المجال وستسعى الى تعزيز الشراكة والبرامج مع المراكز والجامعات اليمنية بخصوص المصادر الالكترونية وقواعد البيانات الرقمية الصحية.

وقدم نبذة عن برنامج هنري الخاص بإتاحة الوصول إلى البحوث الصحية عبر شبكة الإنترنت والذي أعدته منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع كبار الناشرين ويتيح للبلدان النامية الوصول إلى واحدة من أكبر المجموعات الأدبية في مجال الصحة والبيولوجية الطبية على الصعيد العالمي.

فيما دعت مستشارة ومنسقة برنامج الشراكة لضمانة علوم الاحياء بوزارة الخارجية الامريكية الدكتورة عائشة جمعاني المشاركين الى الاستفادة من الورشة بقدر الامكان لضمان تحقيق الاهداف المرجوة منها والخاصة بنقل ما تعلموه الى زملائهم وزميلاتهم لتسهيل الوصول الى المراجع الالكترونية التي تعد من اساسيات النهوض العلمي والطبي.

حضر افتتاح الورشة مدير عام النظم والخدمات الفنية عادل الجلال ومدير عام العلاقات والتعاون الدولي بالمركز الوطني للمعلومات عبده شعبان.
سبأ

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department