الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل حول نظام الحسابات القومية في اليمن - صنعاء

17/02/2014 

نظم الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع مشروع تحديث المالية العامة اليوم بصنعاء ورشة عمل حول الحسابات القومية في اليمن ومتطلبات الانتقال لنظام الحسابات القومية S.N.A2008 بمشاركة أكثر من 70 إخصائيا ومتخصصا في مجال الاحصاء وعدد من الجهات ذات العلاقة.

ناقشت الورشة عددا من أوراق عمل تناولت ا المشاكل والصعوبات التي تواجه الحسابات القومية وكيفية مواجهتها قدمها مدير ادارة الحسابات الكلية بالجهاز نظمي أحمد عبدالرحيم ، وأخرى حول المؤشرات والسياسة المستخدمة ضمن اطار نظام الحسابات القومية قدمها مدير إدارة الحسابات الخدمية بالجهاز فارس النهاري وأخرى حول جودة البيانات الاحصائية وأهميتها للمستخدمين قدمها مدير عام احصاءات الأسعار والأرقام القياسية بالجهاز أمين محمد العلفي.

وفي افتتاح الورشة أكد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور حسن ثابت فرحان أن هذا النظام يمثل نقلة نوعية في توفير البيانات من خلال اظهار الحسابات القومية بجودة عالية ، وتكمن أهمية تطبيق نظام الحسابات القومية في توفير مؤشرات تتسم بدرجة عالية من الشمول والتغطية وتوفيرها على مستوى الأنشطة والقطاعات الاقتصادية الرئيسية والفرعية .

وأشار الدكتور حسن ثابت الى أن الحسابات القومية من أهم أدوات التخطيط الاقتصادي والاجتماعي في الدولة وهي وسيلة لقياس نتائج النشاط الاقتصادي للبلد وكذا توفر مؤشرات هامة لصانعي السياسات ومتخذي القرار وواضعي الخطط ، وتوفر معلومات وبيانات للمانحين الدوليين بما يساعد على تقييم الأداء ووضع الخطط والبرامج المستقبلية .

ولفت الى أن استخدام هذا النظام سيعمل على توسيع نشاط الاحصاء في تنفيذ مسوحات جديدة وتوفير البيانات في مختلف المجالات .. مبينا أن الجهاز يخطط لتنفيذ تعداد زراعي يعنى بتوفير المعلومات الزراعية وذلك خلال العام 2015م ، كما أنه من المتوقع الخروج بنتائج عددا من المسوحات الاحصائية خلال النصف الاول من العام القادم منها مسح ميزانية الأسرة متعدد الأغراض .. منوها بدور المانحين في دعم جهود الجهاز ومساعدته في تنفيذ العديد من النشاطات الاحصائية .

وحث رئيس الجهاز المشاركون الى إثراء الورشة بالمداخلات والمقترحات للخروج بتوصيات بناءة تخدم العمل الاحصائي وآلية توفير البيانات واتاحتها لراسمي السياسات ومتخذي القرار والباحثين والمهتمين .

وفي الورشة قدم مدير عام الحسابات القومية بالجهاز المركزي للإحصاء حمدي الشرجبي ،عرض عام عن الحسابات القومية في الجمهورية ومتطلبات الانتقال الى نظام S.N.A2008، استعرض فيه أهمية الحسابات القومية وأهمية تطبيق نظام الحسابات القومية وكذا مراحل خطة الانتقال للنظام ومتطلبات تطبيق النظام والتحديات التي تواجه تنفيذ خطة الانتقال للنظام اضافة الى التوصيات الخاصة بتنفيذ خطة الانتقال .

فيما قدم مدير ادارة الحسابات المالية والنقدية بالجهاز وليد الصالحي عرضا توضيحيا حول التغيرات بين نظامي الحسابات القومية في عامي 1993 و2008م ، حيث تضمن العرض شرحا حول ماهية نظام الحسابات القومية 2008 ومحاور التغيرات الأساسية مع عرض نقاط رئيسية عن كل محور .

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات الهادفة التي تخدم تحديث الأنظمة الخاصة بالحسابات القومية والبيانات .

حضر افتتاح الورشة رئيس المرصد الاقتصادي للدراسات والاستشارات الدكتور يحيى المتوكل .


سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department