الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل بصنعاء لمناقشة القرار الوزاري الخاصة باﻷعمال المحظورة على الأطفال - صنعاء

23/12/2013 

عقدت بصنعاء اليوم ورشة عمل لاستعراض القرار الوزاري الخاص بلائحة اﻷعمال المحظورة والمستثناة للأطفال العاملين دون سن الثامنة عشر.

وفي افتتاح الورشة أشارت وزيرة الشئون الاجتماعية والعمل الدكتورة أمة الرزاق علي حُمد إلى أهمية الورشة في معالجة أوضاع اﻷطفال العاملين في اليمن وتقديم الملاحظات على القرار الوزاري للإسهام في الحد اﻷدنى من مكافحة عمالة اﻷطفال التي صارت ظاهرة عالمية .

وأوضحت أن وضع الأطفال العاملين في اليمن زادت سوء خلال الفترة الماضية نتيجة اﻷوضاع السياسية التي عاشتها البلاد وانعكاساتها السلبية على اﻷوضاع الاقتصادية للأسر وتضائل الحصول على فرص اقتصادية جديدة لتحسين الدخل .

وبينت أن اسوأ عمالة اﻷطفال في اليمن تتركز في العمل الزراعي والصيد حيث يكون الطفل عرضة للمواد السامة والكيميائية وهيجان البحر وأعمال القرصنة إلى جاب اﻹساءات النفسية والجسدية التي يتعرض لها اﻷطفال والتي تؤثر بشكل كبير على نفسياتهم مستقبلا .

بدوره أكد المنسق الوطني لمنظمة العمل الدولية في اليمن علي دهاق تفاقم ظاهرة عمل الأطفال خلال الفترة الماضية نتيجة اﻷوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تعيشها العديد من البلدان العربية وبينها اليمن اﻷمر الذي تسبب في ارتفاع معدلات الفقر وتدهور مستوى المعيشة للكثير من اﻷسر اليمنية وخاصة في الريف .

وأوضح دهاق أن اليمن تواجه تحديات جمة في الحد من عمالة اﻷطفال رغم الجهود المبذولة في هذا الجانب ، حيث تتزايد أعداد الأطفال الملتحقين بالعمل وما تزال أسوأ أشكال عمالة اﻷطفال سائدة.

وقال" إن أثار اﻷحداث التي شهدتها اليمن خلال العام 2011م وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية مازالت واضحة على مستوى معيشة اﻷسرة ما جعل اﻷطفال مضطرين إما الذهب إلى المدرسة في ظل العوز الذي تعاني منه اﻷسرة أو ترك المدرسة من أجل الحصول على مصدر دخل للأسرة".
فيما استعرضت مدير وحدة مكافحة عمالة اﻷطفال في وزارة الشئون الاجتماعية والعمل منى سالم برنامج الورشة التي نظمتها وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بمشاركة 40 مشاركا ومشاركة من كوادر الوزارة في محافظات عدن وتعز ولحج والحديدة وإب وحجة وذمار وصعدة.

ودعت المشاركين إلى التفاعل الجاد في مناقشة القرار الوزاري رقم 11 لسنة 2013 م وتحديد الصعوبات والحلول المقترحة لتطبيق القرار .

حضر افتتاح الورشة وكيل أول وزارة الشئون الاجتماعية والعمل عبد محمد الحكيمي ووكيل علاقات العمل الدكتور علي النصيري .

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department