الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل حول مكافحة سوسة النخيل الحمراء - صنعاء

02/12/2013 

بدأت بصنعاء اليوم ورشة عمل خاصة بمشروع التعاون الفني الخاص بالمساعدة الطارئة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في اليمن، تنظمها وزارة الزراعة والري ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).
تهدف الورشة على مدى ثلاثة أيام إلى إكساب 25 مشاركا من الفنيين والمختصين من عدد من الجهات ذات العلاقة معارف حول كيفية مكافحة الآفات النباتية ومنها حشرة سوسة النخيل الحمراء، والتخلص منها.
ويتضمن برنامج الورشة التدريب على إعداد المصائد الفرمونية واستخدامها في الحقل لمكافحة سوسة النخيل الحمراء ، و مناقشة خطة العمل الميدانية لمكافحة الآفة واستئصالها في المناطق المصابة ومنع انتشارها الى المناطق الأخرى، الى جانب التركيز على نشر الوعي بكيفية التعامل مع الحشرة وطريقة التخلص منها.
وفي الافتتاح أشار وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الغشم الى أهمية الاستفادة من الخبراء الذين سيتم إيفادهم من قبل منظمة الفاو في تأهيل الكوادر الفنية اليمنية لمكافحة الآفات الزراعية.
وذكر بأن الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء بسيئون محصورة الآن في 4 ــ 5 مزارع .. موضحا أن الوزارة وعند وصول تقارير من سيئون حول هذه الحشرة التي تهدد إنتاجية النخيل، قامت بتحويل مبلغ طارئ من صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي لمواجهته.
ونوه وكيل وزارة الزراعة بدور منظمة الفاو ودعمها لجهود مسيرة التنمية الزراعية في اليمن ومساندتها لمكافحة حشرة سوسة النخيل ومكافحة الجراد الصحراوي وغيرها من الآفات .
واستعرض الغشم العراقيل التي تواجه التنمية الزراعية في اليمن منها انتشار حشرة الجراد الصحراوي في مناطق التكاثر الشتوية بسهل تهامة والذي قضى على محاصيل الحبوب الغذائية المختلفة والدخن والسمسم والمانجو، الى جانب ظهور سوسة النخيل بيسئون وانتشار حشرة حافرة الطماطم (التوتا ابسلوتا ).. داعيا المانحين الى دعم ومساعدة جهود الوزارة في مجال مكافحة الآفات النباتية التي تهدد الأمن الغذائي في اليمن.
من جانبه أشار المسئول الإقليمي لوقاية النبات بمنظمة الفاو في الشرق الأدنى الدكتور شوقي الدبعي الى أهمية الورشة في التركيز على التدريب العملي حول الادارة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في هذا الجانب.
ولفت الى أن الورشة تتضمن برنامج تدريبي خاص بمشروع الدعم الفني بالطوارئ لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في اليمن .. مبينا ان المشروع يهدف الى مساعدة اليمن لمكافحة هذه الحشرة من خلال توفير الامكانيات والمستلزمات والمعدات والخبراء والفنيين.
وقدمت خلال الورشة وبحضور القائم بأعمال ممثل الفاو في اليمن ايثين بير شميث عدد من المداخلات والمحاضرات لخبراء وفنيين في مجال مكافحة حشرة سوسة النخيل الحمراء، والوضع الحالي للإصابة بالحشرة والإجراءات التي تم اتخاذها للحد من الانتشار.
تخلل الورشة عرض توضيحي حول زراعة النخيل في اليمن ووضع الحشرة ومستوى تأثيراتها السلبية على زراعة النخيل، والتركيز على التدريب للإدارة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء وكيفية مراقبة الآفات من خلال تنفيذ أعمال المسوح الميدانية وفقا للمعايير الدولية الخاصة بالصحة النباتية.

 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department