الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل حول الحقوق والحريات ومخرجات الحوار - تعز

11/11/2013 

عقدت اليوم بتعز ورشة عمل خاصة بمخرجات فريق الحقوق والحريات بمؤتمر الحوار الوطني نظمتها منظمة نشطاء للتنمية وحقوق الإنسان بالتعاون مع المرصد اليمني لحقوق الإنسان.

تهدف الورشة تعريف 40 مشارك ومشاركة يمثلون عدد من منظمات المجتمع المدني والأحزاب السياسية والأكاديميين والمهمشين حول إيجاد دولة مدنية حديثة تتحقق من خلال منظومة متكاملة من الأسس والمبادئ الديمقراطية تكون الحقوق والحريات جزء منها.

وفي الورشة أكد وكيل المحافظة رشاد الاكحلي أهمية مخرجات مؤتمر الحوار والتي ينبغي أن تلبي تطلعات الشعب من خلال دستور جديد يعمل على ايجاد حياة كريمة للمواطنين وتسوده العدالة والمواطنة المتساوية .. مشيرا إلى أن عملية التحول التي تشهدها اليمن مرهونة بتجدد وتطور فكرة المجتمع المدني كعامل حاسم في صياغة المستقبل.

وفي الورشة استعرض أستاذ القانون العام بجامعة تعز الدكتور احمد الحميدي ورقة عمل حول مخرجات مؤتمر الحوار الخاصة بالحقوق والحريات ومدى مواكبتها للمواثيق والاتفاقيات لدولية ..مبينا الحرص على ضرورة وجود آليات كفيلة لاحترام حقوق الإنسان.

وأشارت الورقة إلى حالات الالتقاء والاختلاف بين المخرجات مع المواثيق الدولية وما تتطلبه الشرعية الدولية مثل الاختفاء القسري وعقوبة الإعدام ومكافحة التعذيب ومنع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص وهي المعاهدات التي لم توقع عليها اليمن.

فيما استعرضت المحامية إشراق ألمقطري في ورقتها محددات الحقوق والحريات في الدستور القادم كمجموعة من المبادئ والضمانات القانونية.. مشيرة إلى مبررات تضمنها في الدستور باعتبار أن الحقوق والحريات طموحات وطنية وباعتبارها من أهم ركائز أي نظام ديمقراطي.

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department