الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوه خاصة حول تدني تمثيل النساء في مجلسي النواب و الشورى - صنعاء

02/10/2013 

نظمت مبادرة المواطنة المتساوية "مطر" اليوم بصنعاء ندوة حول تدني تمثيل النساء في مجلسي النواب والشورى ، شارك فيها عدد من الاكاديميين و الباحثين و المهتمين.
ناقشت الندوة دور المرأة في الحياة السياسية و مستوى مشاركتها واسباب تهميشها سياسياً.
وطالب المشاركون ، باتاحة المجال للمرأة للحصول على حقوقها السياسية من قبل الاحزاب السياسية وجعلها مشاركة و فاعلة و مساهمة في صناعة القرار..مؤكدين على ضرورة اعتماد كوتا النساء في مجلسي النواب و الشورى بما يضمن مشاركة المرأة في الحياة السياسية ووصولها الى مراكز صنع القرار وصولا لتحقيق المواطنة المتساوية دون تمييز.
ودعا المشاركون مؤتمر الحوار الوطني لاقرار نصوص تعوض المرأة عن ما لحقها من تهميش وعزل سياسي خلال الفترة الماضية و اعتماد الكوتا الخاصة بالنساء و بما لايقل عن 30 بالمئة في الثلاث السلطات التشريعية و التنفيذية والقضائية باعتبار مؤتمر الحوار الوطني الفرصة المفصلية لحصول المرأة على مكتسبات تعالج واقعها الحالي.
وناقشت الندوة اربع اوراق عمل ، تناولت الورقة الاولى والمقدمة من استاذ علم الاجتماع الدكتور عادل الشرجبي الاطر الاجتماعية الثقافية المتسببة في تهميش المرأة.
فيما تناولت الورقة الثانية المقدمة من عضوة مؤتمر الحوار الوطني استاذة علم الاجتماع الدكتورة الفت الدبعي دور المرأة في مؤتمر الحوار الوطني، و تناولت الورقة المقدمة من مستشارة اللجنة الوطنية للمرأة هناء هويدي ، الكوتا و تعزيز المشاركة السياسية للمرأة و تناولت استاذة علم الاجتماع الدكتورة امل جسار المشاركة السياسية للمرأة اليمنية.

 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department