الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

بدء أعمال مؤتمر اليسار اليمني للعدالة الاجتماعية - صنعاء

28/08/2013 

بدأت اليوم بصنعاء فعاليات مؤتمر اليسار اليمني للعدالة الاجتماعية الذي تقيمه منظمة الشباب التقدمي بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الألمانية تحت شعار "نحو آفاق جديدة لليسار".

ويناقش المؤتمر الذي تشارك فيه قيادات وممثلون عن الاحزاب اليسارية في اليمن على مدى يومين عدد من اوراق العمل حول علاقة اليسار بالعدالة الاجتماعية.

وفي الافتتاح أوضحت رئيسة منظمة الشباب التقدمي بشرى المقطري أن فكرة اقامة هذا المؤتمر بمشاركة ممثلين عن الاحزاب اليسارية من مختلف محافظات الجمهورية يمثل بارقة أمل لتحقيق آمال وطموح الطبقات البسيطة في المجتمع .. مستعرضة الجهود التي بذلت من اجل التحضير لإقامة هذا المؤتمر الذي يهدف الى تفعيل دور اليساريين في عملية الحراك السياسي والتغيير الحاصل في اليمن .

بدورها أثنت ممثلة مؤسسة فريدريش إيبرت /اريلا جروس على الدور الذي يقوم به الشباب في عملية التغيير الحاصلة في اليمن وصولاً الى العدالة الاجتماعية التي ينشدها الجميع.. مشيدة بالجهود التي بذلها شباب منظمة الشباب التقدمي من اجل عقد هذا المؤتمر .

وقالت :"إن مؤسسة فريدريش إيبرت التي تعمل في اكثر من 100 مكتب على مستوى العالم تدعم التوجهات والأنشطة الشبابية وخاصة تلك التي تعمل من اجل تحقيق العدلة الاجتماعية والمساواة بين المواطنين وتعزيز حقوق الانسان وذلك في اطار اسهام المؤسسة في دعم العدالة الاجتماعية في الشرق الأوسط بشكل عام" .

من جانبه تحدث محمد الشرفي في كلمة القاها عن المشاركين حول الآمال المعلقة على اليسار اليمني للقيام بدور فاعل من أجل الاسهام في تحقيق العدالة الاجتماعية وتجسيد المساواة بين ابناء الوطن الواحد .. مؤكدا على أهمية ان يلعب اليسار اليمني دوراً فاعلاً في عملية التغيير التي يشهدها الوطن حاليا وتقديم الرؤى التي يمكن ان تحقق مبدأ العدالة الاجتماعية وتعزز من وجود الطبقة الوسطى التي تعد حاضنة للسلم الاجتماعي في كل المجتمعات .

وعقب ذلك عقدت جلسة العمل الأولى والتي أدارتها الناشطة الحقوقية جميلة علي رجاء.. حيث قدمت ورقتا عمل الأولى مقدمة من الأمين العام للحزب الاشتراكي اليمني الدكتور ياسين سعيد نعمان بعنوان "اليسار اليمني والعدالة الاجتماعية"، والثانية مقدمة من عضو اللجنة المركزية للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري عادل العقيبي بعنوان "اليسار اليمني.. الواقع والتحديات".
في حين قدمت في جلسة العمل الثانية ورقة عمل من قبل الناشطة الحقوقية وميض شاكر حول "دور المجتمع المدني في النضال من أجل العدالة الاجتماعية"

تلاها ورقة عمل حول «النساء والعدالة الاجتماعية» قدمتها الناشطة الحقوقية ساره جمال، ثم ورقة عمل للناشط وليد العبسي عن الحراك الجماهيري وفلسفة اليسار.

وفي جلسة العمل الثالثة قدمت ورقة عمل من الدكتور سامي عطا عن اليسار اليمني والعدالة الاجتماعية، وورقة أخرى للدكتور فؤاد الصلاحي عن اليسار الجديد وثورات الربيع العربي.

وأكدت أوراق العمل المقدمة خلال جلسات العمل الثلاث على أهمية ايلاء الطبقة الوسطى اهمية بالغة باعتبارها الطبقة الحاضنة للسلم لاجتماعي في كل المجتمعات خصوصاً وان الواقع في الوطن اليوم بحاجة الى قراءة مسؤولة في كل جوانب الحياة السياسية والاجتماعية وقبل ذلك بناء الدولة .

وشددت أنه ليس امام اليسار سوى الانخراط في المنافسة السياسية الفاعلة وتعزيز مستوى حضوره خصوصاً في البرلمان والاسهام الفاعل في بناء الاقتصاد وتقوية العلاقة بين الاقتصاد والمجتمع وصولاً الى تحقيق العدالة الاجتماعية التي ينشدها الجميع.

هذا وقد خصصت جلسة العمل الرابعة، والأخيرة التي عقدت اليوم لتقسيم المشاركين في المؤتمر على خمس ورش عمل تمهيدا لتوزيعهم يوم غد على خمس مجموعات عمل، تناقش خمسة محاور تشمل فرص وتحديات قوى اليسار خلال المرحلة القادمة، والعدالة الاجتماعية من الهامش إلى المركز، وكذا رؤية مشتركة لعمل اليسار اليمني في المرحلة القادمة وفرص نجاحها، إلى جانب محور عن كيفية الوصول الي الفئات والشرائح الاجتماعية المسحوقة، وآخر حول لماذا العدالة الاجتماعية.

هذا ومن المقرر ان يخرج المؤتمرون في ختام أعمالهم يوم غد ببيان ختامي يلخص ابرز ما توصل اليه المشاركون في المؤتمر والاستخلاصات من اوراق العمل المقدمة في المؤتمر لتضمينها رؤية اليسار اليمني للعدالة الاجتماعية بغية رفعها الى مؤتمر الحوار الوطني الشامل بغرض استيعاب ما يمكن استيعابه ضمن مخرجاته .

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department