الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل نظمتها رئاسة الوزراء عن التواصل الإستراتيجي وحل النزاعات - صنعاء

30/06/2013 

نظمت رئاسة مجلس الوزراء بالتعاون مع برنامج تنمية القدرات الطارئة التابع للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، اليوم ورشة عمل حول دور التواصل الاستراتيجي في حل وتسوية النزاعات خلال الفترة الانتقالية.

هدفت الورشة التي شارك فيها وحضرها عدد من المسئولين والمتخصصين في مجال التحليل السياسي والحكم الرشيد والإعلام، من رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، الى تدريب المشاركين على إستخدام الادوات العملية للتواصل وإدارة الأزمات لدعم عملية صنع القرار.

وناقشت الورشة التي ادارها خبير التواصل الاستراتيجي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمتخصص في حل وتحليل النزاعات الدكتور روحي أفغاني، استراتيجية التواصل الفعالة في اليمن، وآليات التعامل مع العقبات التي تحول دون التواصل الاستراتيجي كالعقبات السياسية والمهنية والهيكلية، وتبادل الرؤى والافكار والمقترحات لتجاوزها.

وتعرف المشاركون في الورشة التي تعد الاولى في سلسلة من ورش عمل مماثلة سيعقدها برنامج تنمية القدرات الطارئة، على تمارين تطبيقية لتحليل المحتوى باستخدام حل النزاعات ومفاهيم التواصل وتحليل الازمات للعاملين في التواصل الاستراتيجي.

واعتبر مستشار رئيس الوزراء للشئون السياسية والاعلامية عضو مؤتمر الحوار الوطني علي الصراري، الورشة خطوة أولى نحو التعاون الفعال والتواصل بين وسائل الإعلام والدوائر السياسية في رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء.. داعيا الى تبني مبادرة لدعوة كبار الموظفين في رئاستي الجمهورية والوزراء لعقد إجتماع دوري كل شهرين من أجل تنسيق إستراتيجية للتواصل مع المواطنين.

من جانبه أكد المدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن غوستافو غوانزلز أهمية التواصل الاستراتيجي .. مشيرا الى أن الدول المتضررة من النزاع غالباً ما يكون التفاعل بين الحكومة والمجتمع معدوما، حيث يكون هناك عدم ثقة في الحكومة، نتيجة لارتفاع سقف توقعات المواطنين والتي لا يمكن للحكومة تحقيقها.. مؤكدا على الحكومة اليمنية توظيف أدوات مبتكرة وفعالة للتواصل ونقل الرسائل الصحيحة للمواطنين.

بدوره استعرض خبير التواصل الاستراتيجي الدكتور روحي أفغاني اليات ووسائل التواصل الإستراتيجي، واهدافه في الإبتعاد عن الطرق التقليدية في نشر المعلومات، وتحقيق نقلة نوعية في عملية التواصل الحكومي .. لافتا الى أن هدف التواصل الإستراتيجي الفعال هو إنشاء محادثة نشطة ومباشرة بين المواطنين والحكومة.

وأكد أن التواصل الإستراتيجي يساعد الحكومة على فتح قنوات محادثة مع المواطنين يمكن من خلالها إدارة توقعات المجتمع والتي في الغالب يتم رفع سقفها خلال الفترة الإنتقالية.. مشيرا الى ان التواصل الإستراتيجي وحل الأزمات يعمل على إدارة هذه التوقعات بطريقة مبتكرة ليقلل من إحتمال الإحباط بين المواطنين والتي غالبا ما تؤدي إلى العنف.

وأكد المشاركون في الورشة أهمية الحاجة لتحسين الاداء الحكومي في مجال المساءلة والشفافية والمصداقية .. منوهين بالدور الفاعل لمثل هذه الورش التي ينظمها برنامج تنمية القدرات الطارئة، في المساعدة على بناء وتنمية قدرات العاملين الحكوميين لإنجاح المرحلة الانتقالية الجارية.

وأكدوا ان مفاهيم التواصل الإستراتيجي وتسوية النزاعات التي تعرفوا عليها خلال هذه الورشة أكسبتهم المهارات والأدوات المبتكرة للتواصل الاستراتيجي والتعامل بفعالية مع متطلبات المرحلة الانتقالية الراهنة.

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department