الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة خاصة حول خدمات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة - صنعاء

20/04/2013 

أقامت وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر اليوم بصنعاء بالتعاون مع شبكة اليمن للتمويل الأصغر ندوة حول خدمات تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي يأتي تنظيمها ضمن مشروع تفعيل قطاع سيدات الأعمال اليمنيات " كوني " بهدف استعراض عدد من التجارب الناجحة في اليمن لتمويل المشاريع المتوسطة والصغيرة.
وفي كلمتها في الندوة أوضحت ضابط مشروع " كوني " مواهب مكي أن وكالة تنمية المنشئات الصغيرة والأصغر تهتم بوجود سيدات أعمال ناجحات في اليمن، مؤكدة استمرار الوكالة في تأهيلهن ورفع كفاءة القطاع الخاص من خلال تقديم الاستشارات والدعم الفني وعمل الدراسات اللازمة.
وبينت أن الوكالة تقوم بأنشطتها بشكل متواصل في أمانة العاصمة وعدن و المكلا والحديدة بهدف تحسين العلاقات بين أصحاب المشاريع الصغيرة ودعماً لسيدات الأعمال وإبراز مشاريعهن .. مشيرة إلى مشاكل التمويل التي تواجهها السيدات في اليمن والعراقيل التي تواجهها بهذا الصدد.
ممثل بنك الأمل للتمويل الأصغر في الفعالية أشار إلى أن الاحتياجات التي تتطلبها السوق اليمنية من التمويل الأصغر تقدر بأكثر من مليون شخص، وانه يوجد حوالي 72 ألف عميل نشط فيما توجد 12 مؤسسة تمويل اصغر مازلت تخدم المناطق الحضرية فقط.
وقال إن بنك الأمل يستحوذ على ما نسبته 40 في المائة من إجمالي السوق في خدمات الإقرار و41 في المائة في خدمات الادخار.
بدوره استعرض ممثل مصرف الكريمي للتمويل الأصغر تجربة المصرف في التمويل الأصغر الإسلامي الذي جاء في اطار تطور شركة الكريمي للصرافة، مشيراً إلى أن خدماته في مجال التمويل الأصغر بدأت منذ العام 2010م بدعم وتشجيع من الصندوق الاجتماعي للتنمية.
وكان مدير العمليات ببنك التضامن الإسلامي تناول تجربة البنك في مجال التمويل الأصغر، مشيراً إلى أن البنك هدف من خلال تدشين هذه الخدمات إلى وجود يمن خالي من الفقر والتخفيف من البطالة من خلال توفير الفرصة المالية والتأهيلية وتمويل المشاريع الصغيرة والأصغر.
وقد ألقيت كلمات بالمناسبة من قبل ممثلي الجهات المنظمة تناولت قضايا التمويل الأصغر وتوفير الخدمات المالية للعملاء ذوي الدخل المحدود والفقراء النشطين اقتصادياً وغير القادرين على الحصول على الخدمات التي تقدمها المصارف التجارية بهدف تمكينهم اقتصادياً .. معتبرة قانون التمويل الأصغر الذي صدر 2009م بأنه يمثل نقلة نوعية في تمويل المشاريع الصغيرة.
وأشارت الكلمات إلى أن نحو 60 بالمائة من عملاء التمويل الأصغر في اليمن هم من العنصر النسائي.
وقد تخلل الندوة استعراض عدد من التجارب الناجحة في مجال تمويل المشاريع المتوسطة والصغيرة وأثريت بنقاشات من شأنها تعزيز عمل المشاريع الممولة من تلك الجهات وتحقيق الأهداف المنشودة.

 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department