الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة خاصة بعنوان " أوضاع المغتربين وأثرها على التنمية في اليمن " - صنعاء

04/04/2013 

نظم مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي اليوم بصنعاء بالتعاون مع منظمة يمانيو المهجر ندوة خاصة "أوضاع المغتربين وأثرها على التنمية في اليمن".
واشار مصطفى نصر رئيس مركز الإعلام الاقتصادي الى القرار السعودي بتعديل القانون رقم 39 بخصوص العمالة الوافدة والذي سيؤثر ولا شك على التنمية في اليمن إلا انه يمكن معالجته اولاً من الداخل اليمني المعني بشأن المغتربين اليمنيين.
ونوه بأن عائدات المغتربين اليمنيين ، وعددهم 7 ملايين مغترب ، يمكن أن تشكل رقما صعبا في الاقتصاد اليمني لو تم استغلالها .. مدللا على ذلك بعائدات المغتربين اللبنانيين التي تصل إلى 7 مليارات دولار رغم أن عددهم لا يتجاوز 200 ألف مغترب.
من جهته لفت أمين عام المجلس الأعلى للجاليات اليمنية في الخارج د. مقبول الرفاعي الى ان 2 مليون مغترب في السعودية يشكل معظمهم ثروة علمية ، حيث يحمل 150 منهم شهادة الدكتوراه ، 300 ألف يحملون شهادة البكالوريوس، و3 آلاف من حملة الماجستير، وفيهم الاستشاريون في الطب والبرمجة.
وأكد الرفاعي اهمية المغتربين كثروة اقتصادية حيث تقدر الحركة المالية والاقتصادية لتحويلات المغتربين 35 مليار دولار سنوياً.
بدوره اشار مستشار وزير المغتربين إبراهيم الجهمي الى أن الحكومة ليست جادة في اعطاء الوزارة مهام وصلاحيات ، رغم الجهود التي تبذل إلا انها لا تزال اقل وزارة تأخذ ميزانية.
وطالب الجهمي منح وزارة المغتربين صلاحيات تشريعية كوزارة مختصة برعاية المغترب وتنظيم الهجرة.

 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department