الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

حلقة نقاشية حول أهمية حصول المرأة اليمنية على أوراق الثبوتية - صنعاء

17/03/2013 

نظمت مصلحة الاحوال المدنية والسجل المدني بالتنسيق والتعاون مع مؤسسة مدار القانونية للتدريب والتأهيل اليوم وبدعم من برنامج الحكم الرشيد حلقة نقاشية حول أهمية حصول المرأة اليمنية على أوراق الثبوتية.
وفي الافتتاح الذي حضره رئيس المصلحة العميد احمد الحياني أكد وكيل المصلحة العميد حمود الشيخ التزام المصلحة بكل ما ورد في نصوص القانون واللوائح المرتبطة بحقوق المواطنين في الحصول على اوراق الثبوتية، مشيراً الى ان أبرز العوائق التي تقف امام حصول المرأة على هذه الاوراق تتمثل في ضعف الوعي المجتمعي لدى المواطنين فغالباً ما تحول رغبة الآهالي دون حصول النساء على أوراق الثبوتية إلا عند الضرورة القصوى.
ولفت الى أن العنصر النسائي المؤهل متواجد في المصلحة بشكل كبير وأن هناك كوادر نسائية متخصصة تستقبل النساء اللاتي يرغبن في الحصول على أوراق الثبوتية وغيرها من خدمات المصلحة التي تقدمها المصلحة للمواطنين.
بدورها اكدت الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدار غناء المقداد أهمية أوراق الثبوتية للمرأة في الحياة اليومية كون المرأة باتت شريك أساسي لأخيها الرجل في كل ما يعتمل في الحياة اليومية والسياسية والاجتماعية وغيرها.. مشيرة الى ان القانون نظم هذا الحق غير ان ما يطبق على أرض الواقع يختلف عن نصوص القانون كلية.
واستعرضت المقداد المواقع التي يتطلب فيها ابراز وثائق الثبوتية للمرأة خاصة عند تسجيل اطفالهن في المدارس أو في المستشفيات او المعاملات البنكية وغيرها من المواقع في التعاملات اليومية وفي شتى مناحي الحياة.
مديرة برنامج الحكم الرشيد جي أي زد /إيغيس قلوزيماير/ قالت ان البرنامج يقدم الدعم للمشاريع التي تسهم في ارساء الحكم الرشيد في اليمن بشفالافية وفاعلية.. مشيرة الى ان برنامج الحكم الرشيد يقدم الدعم لهذا المشروع باعتبار ان حصول المرأة اليمنية على الأوراق الثبوتية يعتبر حق من حقوق كل انسان.
وقد قدمت في الحلقة ورقتي عمل من واقع دراسة ميدانية توضح أهمية حصول المرأة على اوراق الثبوتية مستعرضة ابرز الحقائق الماثلة والمعوقات التي تم التوصل اليها في هذا الجانب ، والحلول الناجعة لها.


سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department