الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

حلقة نقاشية تحت شعار" نحو إدارة عادلة للثروة والسلطة" - مأرب

15/01/2013 

دعت حلقة نقاشية عقدت اليوم بمحافظة مأرب حول التنمية المستدامة للثروة الطبيعية وحقوق الأجيال القادمة، إلى عقد مؤتمر عام في المحافظة يشارك فيها كافة مكونات المجتمع، لمناقشة كافة الجوانب التنموية والاجتماعية والسياسية التي تخص المحافظة وتشكيل لجنة متخصصة لمتابعة تنفيذ ما يتمخض عنه هذا المؤتمر.
كما دعت الحلقة النقاشية التي نظمها عددا من منظمات المجتمع المدني والجمعيات المهنية والإبداعية في المحافظة تحت شعار" نحو ادارة عادلة للثروة والسلطة"، الشركات النفطية العاملة في نطاق المحافظة الى القيام بواجباتها الاجتماعية والتنموية تجاه المحافظة والحد من التلوث البيئي والاسهام في التنمية المحلية.
واقترح المشاركون في الحلقة انشاء صندوق لتنمية المحافظة تكون عائدته حصة المحافظة من الايرادات النفطية والغازية والطاقة الكهربائية.
وكان وكيل المحافظة للشئون الادارية عبدالله احمد الباكري قد اكد على اهمية وحساسية الموضوع الذي تتناوله هذه الحلقة النقاشية والتي تنعقد في الوقت الذي تتهيأ فيه البلاد للدخول في مؤتمر الحوار الوطني المؤمل عليه اخراج اليمن من ازمته السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وذلك بموجب المبادرة الخليجية الخاصة بالانتقال السلمي للسلطة.
مستعرضا اوضاع المحافظة والاحتياجات التنموية في مختلف المجالات الزراعية والسياحية والاجتماعية والتعليمية والصحية ..
ونوه الباكري بتنامي الحس الجمعي في المحافظة لأهمية التكاتف لتنمية محافظتهم، حيث تعكس هذه الحلقة مدى ما وصل اليه شباب المحافظة من وعي ليشكلوا كتلة واحدة لتنمية هذه المحافظة المعطاءة والتي تزخر بثرواتها المعدنية والنفطية والغازية والغذائية.
ولفت الباكري الى ان ما يقدم للمحافظة من دعم مركزي من اجل التنمية لا يتناسب اطلاقا مع حجم ما تسهم به المحافظة في الدخل القومي .. منوها الى ان محافظات اخرى انشأت بعد محافظة مأرب ويقدم لها دعما مركزيا اضعاف ما يقدم لمحافظة مأرب.
واشار وكيل المحافظة الى ما تواجهه المحافظة من سلوكيات سلبية كالاعتداء على ابراج الكهرباء وانبوب النفط والغاز، والتي يدينها ابناء المحافظة.. داعيا الى ان هذه السلوكيات لا يجب ان تبقى شماعة لحرمان المحافظة من التنمية وتشويه سمعتها.
هذا وكانت الحلقة النقاشية قد استعرضت اربع اوراق عمل قدم الاولى الشريف عبدالله بن حيدر رئيس لجنة التخطيط والمالية بالمجلس المحلي بالمحافظة( جور العدالة في التنمية)، فيما تناولت الورقة الثانية التي قدمها الباحث حسين الصادر العقيلي( التنمية واستغلال الوقت والحقائق) بينما عنونت الورقة الثالثة التي قدمها محمد ميجان بـ( محافظة مارب عطاء غير محدود مقابل ظلم وجحود).
أما الورقة الأخيرة التي قدمها المهندس حسين علي بن سعد رئيس جمعية ابراد لحماية البيئة والتنمية المستدامة، فقد تناولت الثروة والبيئة والتنمية المستدامة في محافظة مأرب.

 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department