الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

أمسية نقدية لروايتي "ظلمة يائيل" و"مصحف أحمر" ضمن فعاليات معرض صنعاء للكتاب - صنعاء

28/09/2012 

أقيمت بنادي ضباط القوات المسلحة بصنعاء،مساء اليوم، أمسية ثقافية ونقدية خاصة بروايتي"ظلمة يائيل ،ومصحف احمر"، للكاتب الروائي محمد الغربي عمران،وذلك ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض صنعاء الدولي الثامن والعشرين للكتاب الذي تنظمه الهيئة العامة للكتاب.
تحدث في الأمسية كل من: الناقد والشاعر الدكتور إبراهيم أبو طالب،وسيرين العديني، ونبيلة الشيخ حول تجربة الغربي عمران الروائية والقيمة الفنية التي أضافتها الروايتان كتجربة فريدة إلى رصيد الأدب اليمني،وخاصة رواية "ظلمة يائيل" التي حازت على جائزة الطيب صالح العالمية للعام الجاري.
وتطرق المشاركون في الأمسية النقدية التي نُظمت بالتعاون مع نادي القصة(المقة)،إلى جوانب التسامح بين الأديان السماوية من خلال ما تشير إليه مضامين الرواية،واشتغال الروايتين على نسق واحد من أجل ترسيخ فكرة التسامح الديني، إلى جانب توظيف الجانب التاريخي في خدمة النص الإبداعي للرواية واستخدام التاريخ كخلفية لوضع رؤى المستقبل.
أدار الأمسية ،التي حضرها رئيس الهيئة العامة للكتاب عبد الباري طاهر ولفيف من الأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي ، الكاتب ثابت القطاوي.
ومن المقرر حسب البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض ،ان يشهد يوم غد السبت بنادي ضباط القوات المسلحة بصنعاء ندوة فكرية بعنوان"انتفاضة فبراير ثورة أم حل سياسي" يشارك فيها كل من الدكتور عبد الغني الإرياني والباحث فؤاد الصلاحي،محمد الصبري والدكتور عادل الشرجبي،ويديرها محمد الأشول.. بالإضافة إلى أمسية ثقافية وشعرية بعنوان " البردوني شاعر الحضور المتجدد" يشارك فيها كل من :الشعراء الحارث بن الفضل،عبد الله علوان،عبد الرحمن مراد،عبد الله حمود الفقيه، ويديرها الشاعر عمر أحمد عمر.

 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department