الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي - صنعاء

29/04/2009 

نظمت وزارة الصناعة والتجارة بالتنسيق مع وزارة الخارجية اليوم ورشة عمل خاصة بخطة عمل رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي، بهدف زيادة قدرات اليمن التجارية التنافسية مع الدول الأعضاء في الرابطة. 

وفي افتتاح أعمال الورشة أكد وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل أن الأزمة المالية العالمية وتداعياتها تستدعي تفعيل التكتلات الاقتصادية، مشيرا إلى أهمية التكتلات والتجمعات الاقتصادية في دعم التنمية المستدامة.
وكشف وزير الصناعة والتجارة عن وجود مقترح لوضع آلية مؤسسية من خلال إنشاء لجنة وطنية من الجهات ذات العلاقة ستقدم لمجلس الوزراء لتحديد آلية العمل المحلية ومتابعة الاتفاقيات التي يمكن الاستفادة منها في إطار رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي، مؤكدا أن اليمن لم تتمكن من الاستفادة من المزايا التي تقدمها الرابطة بالشكل المطلوب والمؤمل.

من جانبه أشار وكيل أول وزارة الخارجية محيي الدين الضبي أهمية التحضير والإعداد الجيد للاجتماع الوزاري لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي الذي سيعقد آواخر يونيو القادم بصنعاء بما يمكن من الخروج بمردودات اقتصادية جيدة لليمن في إطار الرابطة، معبرا عن تطلعه في أن يشكل هذا الاجتماع نقلة نوعية في استفادة اليمن والدول الأعضاء في الرابطة في الجوانب الاقتصادية.

وعرضت في ورشة العمل ثمان أوراق عمل، تناولت التعريف بالرابطة ودور اليمن في الرابطة وتحديد أوجه الاحتياجات الضرورية منها، إضافة إلى إنشاء وتعزيز نظام الإنذار المبكر والمعلومات على الصعيد الإقليمي للحد من أخطار الكوارث الطبيعية في جزيرة ميون وارخبيل سقطرى.
كما تناولت أوراق العمل التعاون في مجال تبادل المعلومات وتنشيط الاستثمار بين دول الرابطة، ومقومات وفرص الاستثمار السياحي في الجمهورية اليمنية، إضافة إلى الإمكانيات والقدرات التصديرية للمنتجات اليمنية غير النفطية، وجهود الجمهورية اليمنية في مكافحة القرصنة البحرية في منطقة خليج عدن والبحر الأحمر، وتصور هيئة المواصفات والمقاييس للاستفادة من الرابطة.

وهدفت الورشة إلى استعراض كافة الجوانب المرتبطة بعلاقة اليمن مع الدول الأعضاء في الرابطة، بهدف توسيع التبادل التجاري ، والتكامل الاقتصادي، وتنشيط الحركة السياحية والاستثمارات المباشرة بين اليمن والدول الأعضاء في الرابطة.

يذكر أن الخطوات العملية لإنشاء رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي بدأت عام 1995م، وأقر تأسيسها في الاجتماع الوزاري للرابطة الذي عقد في العاصمة العمانية مسقط عام2000م، وتضم الرابطة التي تتخذ من دولة موريشيوس مقرا لها، 19 دولة عضوا فيها من بينها اليمن. 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department