الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل خاصة بإدماج القضايا السكانية في خطط وبرامج القطاعات والمكاتب - حجة

28/04/2009 

بدأت اليوم بحجة ورشة عمل خاصة بإدماج القضايا السكانية في خطط وبرامج القطاعات والمكاتب المحلية، ينظمها على مدى ثلاثة أيام المجلس الوطني للسكان.

ويتلقى 30 كادر من السلطتين المحلية والتنفيذية معارف نظرية عن الزيادة السكانية وأثرها على برامج التنمية وكيفية معالجة سلبيات النمو السكاني المتزايد في خطط وبرامج الحكومة.

وفي الورشة أكد وكيل المحافظة جمال العاقل الأهمية التي تكتسبها الورشة لرفع مستوى الثقافة المجتمعية عن المخاطر التي تترتب عليها زيادة النمو السكاني. لافتا إلى ضرورة تعزيز الوعي لدى الأفراد والمجتمع بأهمية تنظيم الأسرة ودورها في تنشئة الأجيال وحصول الأبناء على الرعاية والاهتمام والحقوق والواجبات بما يتوائم مع خطط وبرامج التنمية.

بدوره أشار أمين عام المجلس الوطني للسكان الدكتور أحمد بورجي إلى أن الورشة تأتي في إطار تنفيذ توصيات مؤتمر السكان الرابع التي خرج بها للتنسيق بين الجهات ذات العلاقة في مجال السكان والصحة الإنجابية.

ولفت إلى أن قضايا السكان تأتي ضمن أولويات المجلس الوطني لرفع مستوى الوعي المجتمعي بالصحة الإنجابية وخلق بيئة واعية بأهمية خفض معدلات النمو السكاني ومخاطر الكثافة السكانية على الفرد والمجتمع.

فيما استعرضت كلمة مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور عادل المؤيد برامج الورشة وأوراق العمل التي ستقدم خلالها والمتضمنة السياسة السكانية ونتائج المؤتمر الرابع للسكان ومؤشرات السكان.
 

سبأنت


 اختتام دورة إدماج قضايا السكان في الخطط القطاعية بحجة

اختتمت اليوم بمحافظة حجة دورة تدريبية حول إدماج القضايا السكانية في الخطط القطاعية والمحلية، نظمتها لجنة تنسيق الأنشطة السكانية بالمحافظة بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

الدورة استمرت 3 أيام وهدفت لتعريف 30 متدربا ومتدربة جملة من المفاهيم العلمية والتوضيحية حول القضايا السكانية، وإمكانية الانتقال من مراحل الدراسة والتشخيص ورسم السياسات إلى مرحلة الترجمة الفعلية من خلال شراكة فاعلة بين الجهات المعنية وذات العلاقة في القطاعات المختلفة.

واطلع المشاركون على العديد من المحاضر والأدبيات المتعلقة بالجهود المبذولة بشأن قضايا السكان على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، وكيفية بناء قاعدة بيانات وطنية وفق مؤشرات معدل الخصوبة العام ومعدل المواليد والوفيات.

كما تعرف المشاركون على المهام المناطة بكل جهة معنية في مواجهة الانفجار السكاني الذي يهدد الاقتصاد الوطني، ويؤثر على مستقبل التنمية في البلاد.

وفي الاختتام أشار وكيل المحافظة جمال ناصر العاقل إلى أهمية استشعار جوانب المشكلة السكانية ودراسة أبعادها بحيث يتسنى لكل جهة معرفة الدور المناط بها، والعمل وفق رؤية تكاملية تكفل الوصول للنتائج المرجوة.

ودعا وسائل الإعلام المحلية والمؤسسات المدنية والشعبية وخطباء المساجد إلى المشاركة الفاعلة، والإسهام في نشر التوعية الإرشادية بشأن الزواج والإنجاب المبكر.
 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department