الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة علمية بعنوان "أضرار القات النفسية والصحية - صنعاء

14/04/2009 
ندوة علمية بعنوان "أضرار القات النفسية والصحية - صنعاء

أقامت الجمعية الوطنية لمواجهة أضرار القات في مركز الإرشاد التربوي والنفسي بجامعة صنعاء أمس الثلاثاء ندوة علمية بعنوان "أضرار القات النفسية والصحية".. تحدث فيها كلٌ من الدكتور علي المضواحي، دكتور ومحاضر في مجال الصحة، والدكتورة أروى النجار، مدرسة الإرشاد النفسي بجامعة صنعاء.
جاءت الندوة ضمن الندوات التي تقيمها الجمعية الوطنية لمواجهة أضرار القات على مدار العام.. للوصول إلى الهدف المرجو "وقف تعاطي القات" في المجتمع اليمني.. حتى يتسنى له النهوض تنمويا واقتصاديا وعلميا.
وقد أشار الدكتور علي المضواحي في حديثه إلى أن القات مشكلة تتفاقم صحيا واجتماعيا ونفسيا وروحيا وفي كل المعاني التي نتحدث عنها لتشكل حالة المعاناة، وبالتالي هذا التفاقم يحتاج منا إلى وقفة جادة لتلافي الأمراض المتعلقة بتعاطيه في إطار أمراض ضغط الدم وأمراض القلب والجهاز الهضمي والكبد وفي إطار الأمراض الخطيرة كالسرطانات.. وبالتالي نحن بحاجة إلى إرادة جمعية ومجتمعية في سبيل القضاء عليه بإذن الله تعالى.
وأكد المضواحي أنه من خلال الدراسات التي أقيمت أن نسبة التكلفة المادية التي تذهب لشراء القات هي 10.8% أي بعد مادة الدقيق التي حصلت على نسبة 10.9%، ويأتي في المرتبة الثالثة اللحوم.
وأوضح المضواحي أن جلسات القات التي تستمر لمدة طويلة سبب رئيسي في انحناء العمود الفقري، بالإضافة إلى أن القات سبب رئيسي للإصابة بالأمراض على المدى البعيد التي تظهر خلال فترة الشيخوخة.
من جهة أخرى تحدثت الدكتور أروى النجار عن أضرار القات النفسية مشيرة إلى أن أضراره مرتبطة تماما بالأضرار الاقتصادية والاجتماعية والصحية ولكن نستطيع أن نلخصها في أن القات يؤدي إلى الاكتئاب والقلق ويؤدي إلى أزمة هوية يفقد الإنسان فيها ماهيته، ويشعر متعاطي القات بالاضطراب والتشوش الفكري، وفي نفس الوقت يجعل الإنسان يشعر بالعظمة، وهو ينتج من إحساسه أنه قادر على حل جميع المشاكل، وأغلب الاضطراب النفسي عائد للإفراط في تعاطي القات.
وأكدت النجار أن آثار القات النفسية السلبية واضحة تماما، لأن متعاطيه يبدأ من حالة التنبه ثم يدخل في حالة الكيف ثم إلى حالة الشرود، هذا التذبذب اليومي يؤدي إلى اضطراب دائم في الشخصية لدى أغلب متعاطي القات.

 

الثورة نت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department