الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

حلقة نقاش بعدن حول مشاركة المرأة في الانتخابات

02/12/2008 

عقدت اليوم بعدن حلقة نقاش لعرض نتائج الدارسة التي نفذها مركز المرأة للبحوث والتدريب بجامعة عدن بالتعاون مع منظمة فريد ريش برت الألمانية حول المشاركة السياسية للمرأة وتجربتها في الانتخابات المحلية 2006م .
واستعرض الحلقة التي شارك فيها 60 مشاركة من محافظات عدن ، لحج ، أبين مخلص الدراسة ونتائج المسح الميداني لتجربة المرأة اليمنية بالانتخابات المحلية 2006م من منظور النوع الاجتماعي والتي أستهدفت المحافظات الثلاث.
وعرضت الدراسة التي اعدها كل من الاعلامية رضيه شمشير، والدكتورة اسمهان عقلان، والدكتور حسين باسلامه عميد كلية الاداب بجامعة عدن التحديات التي تواجه المرآة اليمنية في المشاركة السياسية من منطلق مفهوم النوع الاجتماعي.
وتطرقت الى اهمية تفعيل النصوص القانونية التي تؤكد حق المشاركة السياسية للمرأة والقيام بحملة وطنية تتبناها وسائل الاعلام المختلفة وكذا التواصل مع الهيئات النسائية من اجل توسيع مشاركتها في مواقع صنع القرار واتخاذ التدابير الكفيلة لمواصلة تقدم المراة في جميع هياكل السلطة المحلية.
وكان الوكيل المساعد لمحافظة عدناحمد الضلاعي اكد في بداية الحلقة ان التجربة اليمنية تزداد نموا وازدهارا وتحمل المرأة على عاتقها مسؤولية كبيرة تجاه حق من حقوقها المتمثل في المشاركة في الانتخابات وتفعيل دورها السياسي ..
وقال ان على النساء العمل بجدية لممارسة حقهن الديمقراطي الذي كفله لهن الدستور بهدف الوصول بالمرأة الى مراكز صنع القرار.
واكد على اهمية ان تضطلع المراة بدورها في العملية الانتخابية والاختيار المناسب في هذه المرحلة والاستفادة من التجارب السابقة .
من جانبه أكد رئيس جامعة عدن الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور على اهمية عقد مثل هذه الدورات لما تطرحه من موضوعات باعتبارها قضية اشكالية تتمحور في العلاقة بين الرجل والمرأة في المراكز القيادية ، وكذا الدور الثقافي والاعلامي الذي تلعبه المرأة في شتى المجالات التي تشغلها إلى جانب مشاركتها الفاعلة والملحوظة في بناء المجتمع باعتبارها شريك فاعل.
فيما دعت مديرة مركز المرأة بالجامعة الدكتورة رخصانه محمد اسماعيل المرآة الى توسيع مشاركتها وحضورها بما يمكنها من احتلال مواقع مهمة في مراكز صنع القرار في البرلمان والسلطة المحلية.
 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department