الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة فكرية حول " وحدة أمة الاسلام واجب شرعي ومطلب حياتي" على هامش الافتتاح الرسمي لجامع الصالح

21/11/2008 

أقيمت اليوم بصنعاء على هامش الافتتاح الرسمي لجامع الصالح ندوة فكرية حول " وحدة أمة الاسلام واجب شرعي ومطلب حياتي" ركزت في مجملها على مفهوم الأمة الاسلامية الواحدة وواقعها اليوم .
واستعرضت الندوة التي أدارها الدكتور عقيل المقطري مقومات الوحدة الاسلامية وعوامل النهوض بها وخطورة الصراعات المذهبية على وحدة المسلمين .
وتطرق الشيخ قاسم فيصل ابراهيم الى المفاهيم الأساسية لوحدة الأمة انطلاقا من قوله تعالى " وإن هذه أمتكم امة واحدة وانا ربكم فاعبدون " وان الدين الاسلامي دين الوحدة والتوحيد تفرعت عليهما احكام الاسلام .

وقال " ان مسألة وحدة الأمة لن تبنى على مصلحة ما او دفع مادي أو ولاء عشائري وانما تبنى على الإيمان بالله تعالى في السر والعلانية" .. مؤكدا انه عندما يقوى إيمان الأمة بربها يرتفع رصيدها من الأخوة والوحدة والعكس في ذلك عندما يهبط ايمانها ينخفض رصيدها في الوحدة .
بدوره تناول رئيس جامعة مركز الثقافة السنية وامين عام جمعية اهل السنة والجماعة في الهند الشيخ ابو بكر احمد مسيار تجربة واقع الأمة اليوم وما أصابها من تفرقة وتمزق وشتات بين المسلمين في مختلف بقاع
العالم .
وقال " ان المسلمين يتهمون بالإرهاب والتطرف والحقيقة عكس ذلك كون المسلم لايمكن أن يكون ارهابيا ولا متطرفا ولكن العالم يريد إلصاق تهمة الإرهاب بالمسلمين وهم بريئون من ذلك " .. لافتا الى ضرورة جمع الكلمة ولم صفوف المسلمين ونبذ الاختلافات والتفرقات فيما بينهم تجسيدا لقول المولى تبارك وتعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ # وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاء فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ 103 ".

وحث المسلمين على الاقتداء والتأسي بالأخلاق الحميدة التي ارساها رسول الله صلى الله عليه وسلم والإبتعاد عن الغلو والتطرف وكل ما يسيء الى الدين والعقيدة .. مؤكدا ان الإسلام دين عزة وقوة لا ضعف او جبن.

فيما استعرض الأمين العام لهيئة علماء المسلمين الشيخ الدكتور حارث الضاري مقومات الوحدة العربية الإسلامية المتمثلة في وحدة العبادات، التشريع ،الاخلاق والقيم ،التاريخ ، الجغرافيا والثقافة واللغة.
وتطرق الى اسباب التفرقة والشتات وما اصاب الامة اليوم من ضعف وهوان وتمزق وذلك لاسباب ابتعادهم عن قيم التسامح والإخلاق ووحدة الصفوف الإسلامية .. مؤكدا ان المسلمين اليوم يعيشون في شبه وحدة جغرافية تساعد على نقل الحضارة والثقافة ، من خلال التبادل الثقافي كما يسمى الآن بين هذه الشعوب وبين هذه الدول العربية الإسلامية.
من جانبه قال رئيس جامعة الامام احمد بن عرفان الشهيد في الهند الشيخ الدكتور سلمان الحسني الندوي " إن اجتماعنا اليوم في رحاب المسجد الصالح او اي بيت من بيوت الله يهم الأمة في الحاضر والمستقبل كونه يناقش موضوع الوحدة الإسلامية او وحدة المسلمين وسبل درأ الصراعات المذهبية التي تظهر بين فينة واخرى ".
مؤكدا أن المسلمون في حقيقة الامر امة واحدة متراصة، متماسكة متأخية متعاظدة ومتعاونة كما ولدت على الفطرة رباها وعلمها على ذلك النبي صلى الله عليه وسلم .. مستعرضا أمثلة عديدة لتوحيد الصفوف ولم الشمل حينما جمع الرسول صلى الله عليه وسلم بين القبائل القرشية وغير القرشية وبين الأنصار والمهاجرين، فكون بذلك امة موحدة إسلامية يشهد التاريخ بعظمتها.

سبانت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department