الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

الافتتاح الرسمي لجامع الصالح ويتضمن إقامة فعاليات مصاحبة تتمثل في ست ندوات ومحاضرات علمية وفكرية تحت شعار "من أجل إحياء رسالة المسجد ودوره في حياة الامة" .

18/11/2008 

يفتتح الجمعة القادمة رسميا جامع "الصالح" في العاصمة صنعاء بحضور وفود رفيعة المستوى من كبار الشخصيات والمفكرين في العالمين الإسلامي والعربي.

ويمثل جامع الصالح الذي بلغت تكاليف إنشائه نحو 60 مليون دولار، تحفة معمارية ومنبر إشعاع فكري وديني على مستوى اليمن والمنطقة العربية ويعول عليه القيام بدور كبير في تقديم رسالة واضحة حول وسطية الإسلام واعتدال منهجه الفكري من خلال مخرجات كلياته وأقسامه العلمية.

وتبلغ المساحة الكلية للجامع والمرافق التابعة له 224 ألفا و 813 مترا مربعا شاملة الطرق والحدائق وممرات المشاة ومواقف السيارات, فيما يصل ارتفاع مبنى الجامع الى 24 مترا ويتسع لأكثر من 40 ألف مصل داخل الجامع، بالإضافة الى الباحات الجانبية .

ويشتمل الجامع على مرافق وخدمات متكاملة ومواقف للسيارات تتسع لحوالي الف سيارة، وتحيط به مجموعة من الحدائق والمسطحات الخضراء .

وأفاد وكيل وزارة الأوقاف لقطاع الحج والعمرة فضيلة الشيخ حسن الشيخ لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن برنامج الإفتتاح يتضمن إقامة فعاليات مصاحبة تتمثل في ست ندوات ومحاضرات علمية وفكرية تحت شعار "من أجل إحياء رسالة المسجد ودوره في حياة الامة" .

ونوه إلى أن الفعاليات ستتناول جملة من القضايا والمواضيع حول دور رسالة المسجد الدينية والحضارية والتاريخية بمشاركة نخبة من علماء ومشائخ الدين من اليمن والوطن العربي والإسلامي.

وذكر وكيل وزارة الاوقاف أن في مقدمة الفعاليات المصاحبة ندوة "الإسلام دين المحبة والسلام" وتناقش أوراق عمل في سبعة محاور تتناول " مفهوم الإسلام ودلالاته اللغوية الشرعية", "عالمية الإسلام دعوة وتشريعا وواقعا", "مظاهر الاخوة الإيمانية في عصر النبوة", "منهج الإسلام في التعامل مع غير المسلمين", "منهج الإسلام في التعامل مع المستجدات الحياتية", "وسطية الإسلام وبعده عن الغلو والتطرف".

وبين أنه يشارك في هذه الندوة التي يديرها الدكتورعبد السلام المجيدي عضو اللجنة العلمية بكلية القرآن الكريم والعلوم الإسلامية التابعة للجامع, كل من أمين عام منظمة المؤتمر الإسلامي الدكتور كمال الدين أوغلو, الدكتور محمد سيد طنطاوي, وآية الله محمد علي تسخيري.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف لقطاع الحج والعمرة أن الندوة الثانية تتناول" وحدة أمة الإسلام واجب شرعي ومطلب حياتي" وتناقش أربعة محاور تتضمن: "مفهوم الأمة الإسلامية الواحدة", "واقع أمة الإسلام اليوم وعوامل النهوض بها", "مقومات الوحدة الإسلامية", وخطورة الصراعات المذهبية على وحدة المسلمين", لافتا إلى أنه يشارك في هذه الندوة التي يديرها الدكتور عقيل المقطري كل من الدكتور يوسف القرضاوي, الدكتور عبد الله بن بيه, الدكتور أحمد العسال, والدكتور أحمد الكبيسي.

وأفاد أن الندوة الثالثة التي يديرها مهدي الحرازي تركز على "دور المسجد في حياة الأمة " من خلال ستة محاور تسلط الضوء على مكانة المسجد في الإسلام ومخاطر تعطيل دور المسجد وعلاقة المسجد بالمجتمع, ويشارك في إثراء محاورها الشيخ أحمد الخليلي, الدكتور عكرمه صبري, الدكتور خالد المذكور وعلي محمد فضل الله.

وأشار إلى أن الدكتور حارث الضاري, الدكتور علي جمعة, الدكتور سلمان الندوي سيلقون ثلاث محاضرات فكرية حول مقومات الوحدة الإسلامية, " عوامل النهوض بالأمة", " تعامل الإسلام مع غير المسلمين نصوصا وواقعا وممارسة" .

 

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department