الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ندوة علمية حول الأمن الغذائي وتحت شعار نحو استراتيجية يمنية للأمن الغذائي في الحبوب - صنعاء

15/11/2008 

أزمة الغذاء التي اجتاحت العالم مؤخراً كشفت حجم الأخطار الاقتصادية والاجتماعية التي تهدد المجتمعات العربية.. لتفرض البحث عن الحلول حول عملية استراتيجية عاجلة لمواجهة تلك الإخطار لذلك نظم قسم الاقتصاد الإسلامي بجامعة الأيمان وبالتعاون مع وزارة الزراعة والري ووزارة التجارة والصناعة وجامعة صنعاء وجامعتي الأزهر والمنيا المصريتين وبمشاركة الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي ندوة علمية حول الأمن الغذائي وتحت شعار نحو استراتيجية يمنية للأمن الغذائي في الحبوب والتي ستستمر على مدى أربعة أيام تهدف إلى توظيف القدرات العلمية والمعرفية محليا وعربيا وتقديم الأفكار العلمية بالإضافة إلى تمكين العلماء والباحثين المساهمة في تقديم الدراسات بما يساهم في استنهاض كافة القوى الوطنية لدرء المخاطر الناشئة في الاضطرابات الكمية والسعرية في إمدادات الغذاء من الحبوب وصولاً إلى تحقيق الأمن الغذائي من الحبوب في اليمن.. وفي حفل افتتاح الندوة ألقى وزير الزراعة والري الدكتور منصور الحوشبي كلمة تطرق فيها إلى أهمية انعقاد الندوة التي جاءت تتويجا لسلسلة في المؤتمرات وحلقات النقاش التي تأتي ترجمة فعلية لاهتمامات القيادات السياسية .. مؤكداً بان وزارة الزراعة تسعى ومن خلال العديد من الاصلاحات إلى زيادة إنتاج الحبوب في اليمن وصولا بها في العام القادم إلى خمسة ألف طن.. موضحاً أن التقدم في زراعة المحاصيل والحبوب وخاصة القمح أمراً ضرورياً لتحقيق الأمن الغذائي وذلك بتضافر جهود المجتمع بكل مكوناته منن اجل التغلب على ظاهرة الإرتفاعات السعريه وتجاوز المشاكل والصعوبات التي تتعرض لها المجتمعات العربية والدول في ظل الأزمة المالية العالمية الحالية.

من جهته أشار وزير الصناعة والتجارة الدكتور يحيى المتوكل إلى ظاهرة الإرتفاعات السعرية التي بدأت منذ بداية العام الماضي التي شملت جميع السلع والمنتجات الأساسية والاستهلاكية.. مؤكدا ان الحكومة بصدد إعداد استراتيجية وطنية للأمن الغذائي واصفة أمامها العديد من الأهداف في سبيل زيادة الإنتاج والتمويل للمتطلبات الغذائية.. وحث المشاركين في الندوة ضرورة الخروج بتوصيات ومقترحات فاعلة في ترشيد الجهود المطلوبة بما يحقق الأمن الغذائي في الحبوب لليمن.

فيما تحدث رئيس جامعة الإيمان الشيخ عبد المجيد الزنداني عن أهمية الندوة التي تمثل خطوة علمية جادة نحو تحقيق الأمن الغذائي لليمن وتحديد متطلباته في جميع الجوانب مؤكداً أن الندوة ستخرج بنتائج طيبة وستحضى بالاهتمام والرعاية والحرص من الحكومة على تبنى مخرجاتها وتوصياتها.. هذا وسيناقش العديد من المشاركين من اليمن وجامعتي الأزهر والمينا في مصر 52 بحثاً وورقة علمية ترتكز الندوة على أربعة محاور رئيسية المحور الأول في توصيف وضع الأمن الغذائي من الحبوب بين عامي 1990-2007م والمحور الثاني فيما يخص السياسات والإجراءات الرسمية الحالية والمستقبلية لتحقيق الأمن الغذائي من الحبوب في ضوء محددات إنتاجها أما المحور الثالث حول التوقعات وضع والأمن الغذائي من الحبوب للفترة من 2009-2020م في ضوء الوضع الراهن والاستراتيجيات الرسمية .. أما فيما يخص المحور الرابع فيتخلص بالمقترحات والحلول الممكنة لبناء استراتيجية وطنية لتحقيق الأمن الغذائي في الحبوب حتى عام 2020م .. هذا وكانت الجلسة الأولى من الندوة برئاسة د/ محمود احمد مرسي عميد كلية الزراعة سابقاً بجامعة المنيا ومقرر اللجنة أ.د/ مانع الهزمي رئس قسم السباتين........ بكلية الزراعة جامعة صنعاء و د/ سمير رضوان جامع الازهر استعراض أ.د/ رشبيد الحرازي إنتاج الحبوب في اليمن (الواقع – المستقبل – أهم التحديات) والوضع الراهن لإنتاج الحبوب الرئيسية في الجمهورية اليمنية (المشاكل – المعوقات – الحلول) للدكتور عبده بكري فقيره .. فيما استعرض أ.د/ المتولي صالح المتولى عميد كلية الزراعة جامعة المنيا ورقته حول الوضع الراهن لإنتاج الغذاء والفجوة الغذائية في اليمن وتطور الفجوة الغذائية ونسبة الاكتفاء الذاتي خلال الفترة (1990-2007م) والرؤية المستقبلية حتى عام 2020م بحث قدمه الدكتور خالد قاسم العديني.

فيما ترأس الجلسة الثانية من الندوة د/ إسماعيل محرم رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي.. قدم د/ عامر القباطي بحثه حول توزيع الدخل وأثره على الأمن الغذائي في الجمهورية اليمنية.. و أ.د/ عبد الجليل درهم سعيد غالب قدم ورقته حول نمط الاستهلاك والمدخول الغذائي .. أما أ.د/ محمود احمد مرسي فقد قدم ورقته بعنوان إدارة الأراضي والمياه لزيادة إنتاجيه الحبوب في مناطق التوسع الزراعي .. وبحث وزارة الزراعة قدمه المهندس عبدالحفيظ قرحش حول الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة ممثلة بوزارة الزراعة في المساهمة في تقليص الفجوة الغذائية واستعرض د/ صفاء خليل النعيمي ورقته حول التوجه نحو الوقود الحيوي وأثاره على إمدادات الغذاء أما أ.د/ عبدالله نعمان فقد كانت ورقته حول التكيف لازمة المياه والغذاء ونتيجة التغيير في ا لمناخ "حوض صنعاء حالة دراسية" أما الورقة الأخيرة فقد قدمها أ.د/ المتولي حجاج الزناتي والتي تتعلق بالبنية الأساسية المحفزة لتحقيق الأمن الغذائي في اليمن.. هذا بالإضافة إلى العديد من المداخلات والاطروحات من قبل المشاركين.  

 

26سبتمبرنت


مناقشة 11 بحثا علميا ضمن أعمال ندوة الأمن الغذائي في اليمن

ناقشت ندوة "واقع الأسواق" التي عقدت اليوم بمؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بتعز - نتائج دراسة" واقع الأسواق و رؤيتها المستقبلية " التي اعدتها لجنة التخطيط و التنمية بالمجلس المحلي بالمحافظة ومركز البحوث و دراسات الجدوى بجامعة بتعز .
وفي مستهل الندوة ألقى محافظ محافظة تعز خالد حمود الصوفي كلمة أشاد فيها بمركز البحوث ودراسات الجدوى الذي قام بإعداد دراسة الجدوى لواقع الأسواق ورؤيتها المستقبلية في المحافظة .
وأكد المحافظ على أهمية إبداء المقترحات و الرؤى حول الدراسة لتجاوز الاثار و النتائج السيئة للأسواق العشوائية .
فيما استعرض /رئيس لجنة التخطيط والتنمية المالية بالمجلس المحلي بالمحافظة/ شوقي احمد هايل / أهداف الحملة التي سيتم العمل بها خلال الأسبوع القادم و التي تبنتها اللجنة بالتنسيق مع صندوق تحسين المدينة و مكتب الأشغال في تنظيم الأسواق بمدينة تعز بما فيها أسواق بيع القات و الباعة المتجولين وفق القوانين المحلية التي تنظم الأسواق سواء من الناحية الإدارية أو مواقع الأسواق التي ستعتمد مع تنظيم الشوارع اضافة الى عملية التوعية للناس بهدف خلق ثقافة سوقيه حضارية في التعامل مع الأسواق.
هذا وقد كان رئيس مركز البحوث ودراسات الجدوى الدكتور/عبدالله الذيفاني/ قد استعرض مضمون الدراسة ومنهجية عملها و النتائج التي خرجت بها و التي تتركز اهمها في إن هناك أسواق بالمدينة حديثة مغلقة دكاكينها وعملية البيع و الشراء تتم بجانبها بشكل عشوائي مما يتسبب بكثير من المشاكل .
ووقفت الندوة أمام عدد من المحاور المختلفة اثراها المشاركون من مسئولي مديريات بمدينة تعز ( القاهرة ، وصالة ،والمظفر) ومدراء المكاتب التنفيذية ذات العلاقة و أعضاء المجلس المحلي بالمحافظة و عدد من الإعلاميين العاملين في الأجهزة الإعلامية المختلفة بتعز.

سبأ نت


توصيات ندوة "الأمن الغذائي" :

دعا المشاركون في ندوة "الأمن الغذائي" التي اختتمت في صنعاء اليوم إلى إقامة "هيئة شعبية للأمن الغذائي" في اليمن لمتابعة القضايا المتعلقة بتوفير الاحتياجات الأساسية من المتطلبات الغذائية والنهوض بواقع النشاط الزراعي على المستوى الوطني.

وأوصى الخبراء والباحثون الاقتصاديون من اليمن ومصر المشاركون في الندوة التي نظمتها جامعة الأيمان على مدى أربعة أيام، بتحويل البنوك الربوية إلى بنوك غير ربوية تماشيا مع الشريعة الإسلامية وتحريا لمشروعية التعاملات البنكية في اليمن.

وهدفت الندوة إلى تمكين المختصين والخبراء والعلماء والباحثين من المساهمة في تقديم الدراسات والبحوث التي يسترشد بها المعنيون في تحقيق الأمن الغذائي في الحبوب واستنهاض كافة القوى الوطنية للمشاركة الفاعلة لبيان الحلول التي تدرأ المخاطر الناشئة عن الاضطرابات الكمية والسعرية في إمدادات الغذاء وصولا إلى تحقيق الأمن الغذائي في اليمن.

وناقش المشاركون من اليمن وجامعات: القاهرة, الأزهر والمنيا بمصر تحت شعار "نحو استراتيجية يمنية للأمن الغذائي في الحبوب" 52 بحثا وورقة علمية توزعت على أربعة محاور رئيسية ركز الأول على " توصيف وضع الأمن الغذائي في الحبوب بين عامي 1990-2007م في اليمن", وبحث الثاني في " السياسات والإجراءات الرسمية الحالية والمستقبلية لتحقيق الأمن الغذائي في الحبوب في ضوء محددات إنتاجها".

وناقش المحور الثالث "توقعات وضع الأمن الغذائي في الحبوب في الفترة 2009-2020م في ضوء الوضع الراهن والاستراتيجيات الرسمية"، فيما وقف الرابع أمام " المقترحات والحلول الممكنة لبناء استراتيجية وطنية لتحقيق الأمن الغذائي في الحبوب حتى عام 2020م".

وتشكل عن الندوة لجنة خاصة لمتابعة توصياتها وما خرجت به من نتائج تألفت من عدد من الشخصيات المسؤولة والمهتمة بجوانب النشاط الزراعي والاقتصادي في اليمن يمثلون وزارتي الصناعة والتجارة والزراعة والري وجامعتي الإيمان وصنعاء, وشخصيات معنية.

وتركزت أعمال اليوم الأخير في حلقة نقاشية برئاسة رئيس جامعة الإيمان عبد المجيد الزنداني تناولت " الأزمة المالية العالمية وأثرها على الأمن الغذائي في اليمن", تحدث فيها نخبة من الأكاديميين والباحثين والمتخصصين في شئون التجارة والاقتصاد.

وقال رئيس جامعة الإيمان عبد المجيد الزنداني" لمسنا من خلال الندوة أن أزمة الغذاء محور اهتمام الحكومة والأحزاب والمؤسسات العلمية والمنظمات الشعبية والأفراد والكل مجمع على وجوب حل وتخطي هذه الأزمة.
 

سبأ نت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department