الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة العمل الخاصة" بتقييم الوضع الراهن ووضع خطة وطنية لسلامة المرضى" - صنعاء

25/08/2008 

نبه وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور غازي إسماعيل إلى خطورة ما تسببه العقاقير الطبية المسكنة للآلام، والأخطاء الطبية والاستخدام العشوائي للدواء من مضاعفات مرضية تؤدي في معظم الحالات إلى وفاة المريض.
ونوه الدكتور غازي ، خلال افتتاح ورشة العمل الخاصة" بتقييم الوضع الراهن ووضع خطة وطنية لسلامة المرضى" اليوم بمستشفى الثورة العام بصنعاء، بالدور الذي تقوم به وزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع شركاء التنمية الصحية لرفع الوعي الطبي بين الكوادر المقدمة للخدمات الطبية للمرضى.
وأشار وكيل وزارة الصحة إلى الأهمية التي تكتسبها هذه الورشة في تعريف المشاركين بالدراسات العلمية والطبية التي أعدها عدد من الخبراء المحليين في مجال سلامة المرضى بما يسهم في الخروج بخطة عمل وطنية تضمن سلامة المرضى في الجمهورية اليمنية.
من جانبه حذر خبير منظمة الصحة العالمية روس ويلسن، من المشكلة الحقيقية التي تواجهها اليمن نتيجة ارتفاع معدلات الوفيات الناتجة عن الأخطاء الطبية، والتي كشفتها النتائج الأولية للدراسات المقدمة لمنظمة الصحة العالمية .. معتبرا أن إقامة الورشة يعد الخطوة الأولى في طريق تغيير السلوك نحو سلامة ومأمونية المرضى.
كما ألقيت كلمتان من قبل نائب مدير عام مستشفى الثورة الدكتور عاطف زائد، ومدير برنامج سلامة المرضى بوزارة الصحة الدكتور نصر البعداني، أكدت جميعها أن حالات الوفاة الناتجة عن الأخطاء الطبية قد تمثل أعلى النسب مقارنة بحالات الوفاة الناتجة عن أمراض نقص المناعة المكتسبة (الايدز)والسرطان.
ويشارك في الورشة التي ينظمها قطاع الطب العلاجي بوزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية 60 كادرا صحيا من أطباء وممرضين وأخصائيين صحيين يمثلون عددا من مستشفيات الأمانة وبعض محافظات الجمهورية.


سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department