الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

تدشين فعاليات المخيمات الصيفية الشبابية في عدد من المحافظات

17/08/2008 

دشنت اليوم  الاحد في عدد من محافظات الجمهورية فعاليات وانشطة المخيمات الشبابية والمراكز الصيفية والتي تنظمها اللجنة العليا للمراكز والمخيمات الصيفية بمشاركة طلابية وشبابية واسعة من مختلف المديريات والمحافظات .
ففي محافظة صنعاء افتتح وزير الشباب والرياضة حمود عباد ومعه امين عام المجلس المحلي بالمحافظة عبد الغني حفظ الله جميل اليوم بقصر الشباب فعاليات المخيم الشبابي الاول بالمحافظة والذي يستمر حتى الـ 28 اغسطس الجاري بمشاركة 428 شابا من جميع مديريات المحافظة.
وفي الافتتاح أكد الوزير عباد على الاهمية التي تكتسبها انشطة وفعاليات المخيمات لاشباع رغبات الشباب بقيم الثورة والوحدة من خلال المحاضرات التي ستلقى اثناء فترة انعقاد المخيم .
وحث الوزير عباد الشباب المشاركين في المخيم على الاستفادة من فعاليات وانشطة المخيمات الصيفية وضرورة محاربة التطرف والغلو وعدم الاصغاء لمن يحاول بذر التمزق والتفرقة بين ابناء الوطن الواحد .
وقال " الشباب هم امل هذا الوطن ويعول عليهم في البناء والتنمية وسيحظون بكل رعاية وتقديرمن كل اجهزة الدولة المختلفة " .. مطالبا الشباب ان يجعلوا من هذا المخيم فرصة للتعارف والاخاء فيما بينهم .
ومن جانبه اكد امين عام المجلس المحلي بالمحافظة عبد الغني جميل الى الاهمية التي يحتلها المخيم الشبابي الاول لشباب الوطن في تحقيق الطموحات التي ينشدها الشعب في التنمية الاجتماعية والاقتصادية .. مشيرا الى ان المخيمات تهدف الى اشباع فراغ الشباب ومنحهم خبرات عملية تفيدهم في حياتهم العامة وتكسبهم مهارات عديدة في مختلف المجالات بالاضافة الى تنمية وتعزيز الوعي الوطني والفهم عن الثورة والوحدة وقيم الاسلام من اجل بناء شباب واعي ومحصن قادر على مواجهة التطرف والانحراف.
وطالب الشباب الى مواجهة العنصرية والافكار الدخيلة التي لاتمت للقيم الوطنية بأي صلة وتجسيد الاخلاق الفاضلة وغرس نهج الوسطية والاعتدال الذي جاء به الاسلام الحنيف.
كما القيت كلمتان لمدير مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة راجح الخرام - وعن المشاركين لمحمد البركاني تطرقتا الى اهمية اقامة مثل هذه المخيمات للشباب في مختلف المحافظات والتي تهدف الى تعميق الوعي والولاء للوطن وترسيخ الوحدة الوطنية في وجدان وضمير الشباب والطلاب
المشاركين.
واشارتا الى ضرورة الحفاظ على شريحة الشباب من الافكار الهدامة والمضللة والتي تهدف الى غرس التطرف والتمزق في اوساط المجتمع.
حضر الاحتفال وكلاء المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية ومدراء المديريات والامناء العامين للمجالس المحلية بالمحافظة.
وفي محافظة المهرة دشن وكيل محافظة المهرة لشؤون المديريات الساحلية محمد صداعي ومعه عميد كلية التربية بالمهرة الدكتور صالح قمزاوي اليوم فعاليات المخيم الشبابي بالمحافظة والذي يشارك فيه اكثر من 200 شاباً وشابة من مختلف مديريات المحافظة .
وعقب التدشين اكد الوكيل صداعي اهمية المخيمات الصيفية لاتاحة الفرصة امام الشباب في صقل مواهبهم الابداعية في مختلف المجالات الادبية والعلمية .. منوها بالرعاية والاهتمام التي توليه القيادة السياسية ممثلة بفخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بقطاع الشباب في مختلف الانشطة والفعاليات الرياضية والشبابية.
وحث الوكيل صداعي الشباب الى التآخي وغرس الروح الوطنية وترسيخ المحبة والتألف فيما بينهم والابتعاد عن التطرف والغلو .. منوها بضرورة
الاستفادة من المحاضرات والندوات الدينية في تعزيز الولاء الوطني وترسيخ مبدأ الاعتدال والوسطية .
ومن جهته استعرض مدير عام مكتب الشباب والرياضة بالمهرة سعيد مبخوت الانشطة التي يحضى بها الشباب خلال اجازة العطلة الصيفية في مختلف المجالات الابداعية .. مؤكدا على ضرورة الاستفادة من تلك الانشطة والفعاليات خصوصا في تعليم قواعد ونظم اجهزة الحاسوب وتقوية الشباب في قواعد واساسيات اللغة الانجليزية .
إلى ذلك عقدت بالمخيم الشبابي الصيفي بجامعة ذمار حلقة نقاش حول (مرض الإيدز ودور الشباب في مكافحة المرض ) لمنتسبي المخيم والمراكز الصيفية بالمحافظة .
وتناولت الحلقة محاور شملت أسباب انتشار مرض الإيدز وسبل الوقاية منه ودور الشباب في التوعية حول التشخيص المختبري للمرض وكيفية إجراء فحوصه وأخطاره وسبل وقاية المجتمع منه ونظرة الإسلام لمريض الإيدز وكيفية التعامل معه وأخلاق الإسلام الفاضلة في حماية الشباب والمجتمعات من الأمراض .
ودعا رئيس جامعة ذمار الدكتور أحمد محمد الحضراني إلى تنفيذ برامج إعلامية وتثقيفية حول قضايا النشئ والشباب وإدماج قضايا التثقيف السكاني والصحي في برامج الأجهزة الإعلامية ومناهج التعليم العام لتلبية احتياجات الشباب في هذا الجانب .
وحث الدكتور الحضراني على ضرورة مضاعفة الجهود لمكافحة هذا المرض والعمل على تقديم العون والمساعدة المادية والمعنوية للمصابين وأسرهم . 
وضمن فعاليات  ذمار ايضا عرضت القافلة الشبابية والفنية والثقافية التابعة لمحافظة تعز سيمفونية عشاق النهار الفنية في الاستاد الرياضي ضمن برنامجها في المخيم الشبابي الصيفي بمحافظة ذمار والمخيم الشبابي بجامعة المحافظة .
وتنظم القافلة التي تطوف عددا من محافظات الجمهورية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة تعز. وقدم السمفونية نخبة من فناني محافظة تعز في لوحة وصفت بالرائعة وهي عبارة عن توليفة شعرية لعدد من كبار شعراء اليمن منهم عبد الله البردوني البردوني وعبد العزيز المقالح وسلطان الصريمي وعبد الله عبد الوهاب نعمان " الفضول " ومحمد محمود الزبيري والقرشي عبد الرحيم سلام وسعيد الشيباني وحسين أبو بكر المحضار .
وقد تناول العرض في قالب موسيقي وغنائي متميز تاريخ اليمن العريق وحضارة اليمن القديمة التي شهدت أزهى العصور ونضالات الشعب اليمني ضد الإمامة والاستعمار وحتى قيام الثورة اليمنية الواحدة سبتمبر أكتوبر ومراحل النضال لإعادة تحقيق وحدة الوطن في الثاني والعشرين من مايو.
كما قدمت اللجنة الثقافية للمخيم عرضاً لأهم وأبرز المناطق السياحية والأثرية بمحافظة ذمار وما تتميز به موروثها الشعبي والفني .
وفي بداية العرض أشار الوكيل المساعد لمحافظة ذمار رئيس المخيم الشبابي الصيفي عبد الكريم أحمد ذعفان إلى دور هذه الأنشطة والقوافل الثقافية في تعزيز التلاحم والترابط بين الشباب والمثقفين والمبدعين في  مختلف المحافظات . 
 الى ذلك  نظمت اللجنة الإشرافية للمخيم الشبابي بمحافظة ذمار اليوم محاضرة وطنية بعنوان " الوحدة الوطنية ودور الشباب في حمايتها " ،
تطرق فيها عضو مجلس الشورى حسن محمد عبد الرزاق الى مفهوم الوحدة والولاء الوطني والأخطار التي تتهددها بالاضافة الى دور الشباب في
تجسيد الوحدة الوطنية والحفاظ عليها والثقافة الوطنية والولاء الوطني .
وتناول المحاضر عبدالرزاق دور المؤسسات الشبابية والعلمية في ترسيخ الولاء الوطني في أذهان الشباب بهدف تعزيز الهوية الوطنية وتفعيل دورهم في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية وتنمية قدرات الحوار لدى الشباب ومشاركتهم الفاعلة في البناء والتنمية .
وفي محافظة إب أقيمت في المخيم الصيفي بالمحافظة محاضرة بعنوان (واجبنا نحو ولي الأمر) ألقاها محمد الحبيشي دعا فيها إلى طاعة ولي الأمر باعتبارها من لوازم طاعة الله وطاعة رسوله عليه الصلاة والسلام مادامت في غير معصية الله تعالى لقوله تعالى " يأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم " .
وحذر الحبيشي من مخاطر الانزلاق والوقوع في دائرة الخروج على ولي الأمر لاسيما وأنه يرعى ويشجع أعمال الخير .
وكان مدير عام مكتب التربية والتعليم الدكتور أحمد رزق الصرمي ألقى كلمة حث فيها الشباب على ضرورة الاستفادة واغتنام فرصة المخيمات الشبابية والتفاعل مع كل الفعاليات والمشاركة في كل المسابقات .
و شهد المخيم مسابقات بين المجموعات في مجال الشعر حصل فيها الشاعر عنان أحمد وجيه الدين على المركز الأول ، وفي مجال الإنشاد فاز فيها المنشد عبد الناصر نبيل .
وعلى صعيد متصل أشاد مدير امن محافظة الحديدة العميد عبد الوهاب الرضي بالتعاون الكبير من قبل المواطنين الشرفاء والغيورين على سمعة الوطن بالإبلاغ عن محاولات الأعمال الإرهابية والأفكار المتطرفة والجرائم المرتكبة في حق الفرد والوطن.
وأضاف العميد الرضي في محاضرة توعوية ألقاها على المشاركين في المخيم الصيفي الشبابي بمدرسة الثغر بالحديدة أن قوات الأمن بالمحافظة استطاعت خلال فترة وجيزة مكافحة العديد من الجرائم والقبض على اخطر العصابات التي كانت تقلق المواطنين، مؤكدا أن المحافظة تعتبر من اقل المحافظات تسجيلا لعدد الجرائم.
وحث مدير الأمن المشاركين في المخيمات الشبابية على الاستفادة القصوى من هذه المخيمات التي تغذي العقل والبدن بالأفكار السليمة والابتعاد عن المعتقدات الخاطئة والأفكار البغيضة التي تهدم أكثر مما تبني .
الى ذلك تدشن غدا الاثنين بدار رعاية الايتام بصنعاء فعاليات المخيم الوطني الحادي عشر لطلاب وشباب الجمهورية الذي تنظمه مؤسسة الصالح الاجتماعية للتنمية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم على مدى 10 أيام.
ويهدف المخيم الذي يضم 330 مشاركا من عموم محافظات الجمهورية إلى تجذير الوحدة والولاء لله والوطن وتعزيز الهوية الوطنية وبناء القدرات وتنمية المهارات الشبابية.
وتشمل فعاليات المخيم إقامة دروس في مجال تعلم الخط العربي وفي مجال كتابة البحوث والرسائل ومحاضرات توعوية ، بالاضافة إلى إقامة فعاليات فنية وأنشطة رياضية ورحلات تعريفية . 
 وفي الضالع أطلع محافظ المحافظة على قاسم طالب قد أطلع اليوم على أنشطة وفعاليات المخيم الصيفي المقام بكلية التربية بالمحافظة بمشاركة 500 شابا من مختلف مديريات المحافظة .
وتناول المحافظ في محاضرة ألقاها دور الشباب في خدمة وطنهم ومجتمعهم والأخلاق الحميدة التي يجب أن يتحلوا بها باعتبارهم جيل المستقبل وعلى عاتقهم تستكمل عجلة التنمية .
وتطرق في محاضرته إلى مراحل النضال الوطني وادوار المناضلين من اجل تحرير الوطن من الحكم الامامي في الشمال والاستقلال من الاستعمار البريطاني في جنوب الوطن .
وحث المحافظ الشباب على التمسك بالثوابت الوطنية وفي مقدمتها الوحدة اليمنية والمبادئ الخالدة التي قامت على اساسها ثورة سبتمبر واكتوبر .

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department