الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل توصي بمسح مخالفات البناء العشوائي المحيط بالمطارات اليمنية

02/07/2008 

أوصت ورشة عمل نظمتها اليوم بصنعاء الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد بضرورة تشكيل لجنة مشتركة من الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد و الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط الحضري ووزارة الأشغال العامة والطرق لمسح مخالفات البناء العشوائي المحيط بالمطارات القائمة بمحافظات الجمهورية وتقييم أثرها على متطلبات السلامة والأمن للطيران.
وأكدت توصيات الورشة التي شارك فيها 60 شخصا من الهيئة العامة للطيران المدني والقطاعات التابعة لها ووزارتي الداخلية و الأشغال العامة والطرق وأمانة العاصمة والهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط الحضري وعدد من الجهات المعنية اكدت على اهمية منع البناء العشوائي حول المطارات وتفعيل مواد قانون الطيران المدني وعكسها على الجهات المختصة لاخذ ها في الاعتبار عند إصدار تراخيص البناء او إعداد لوائحها وقوانينها .
وشدد المشاركون في الورشة على أهمية اطلاع اللجنة المشتركة على المخطط العام أو الهيكلة لكل مدينة وأي مخططات تفصيلية ذات العلاقة بالمطارات بهدف معرفة مدى مطابقتها للمعايير ومتطلبات السلامة والأمان للطيران ومدى صلاحياتها وضرورة إشراك الهيئة العامة للطيران المدني عند أعداد المخططات الهيكلية في المناطق والمساحات المجاورة للمطارات وتصميم طرقات و مداخل تلك المطارات وإشراكها الهيئة في اللجان المخولة بعمل مثل هذه المخططات .
وطالب المشاركون في الورشة الهيئة العامة للطيران المدني بسرعة الانتهاء من مخططات حرم المطارات واشتراطات البناء حولها والتنسيق مع الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط الحضري حول ذلك والرفع بها إلى رئاسة الوزراء لإقرارها بحيث تصبح ملزمة للجهات المعنية عند منح تراخيص البناء حول المطارات .
كما شددت توصيات الورشة على أهمية أن تعد الهيئة العامة للطيران المدني رؤية مستقبلية للمطارات الجديدة والأخذ في الاعتبار كل المتطلبات والشروط المطلوبة لأراضي المطارات وفقا للمعايير الدولية.
وفي افتتاح الورشة أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد حامد أحمد فرج على أن الهيئة حريصة على امن وسلامة الطيران و تسعى إلى تحقيقهما على الوجه الأمثل وضمان استمرار يتهما دون أن يشوبهما قصور أو نقص .
وقال: " منظومة الأمن والسلامة متطلب أساسي لعملية التشغيل في المطارات ومن غير المقبول استمرارية ذلك التشغيل مع وجود خرق او عجز في تلك المنظومة " .. مؤكدا أن الهيئة العامة للطيران المدني تقوم بتوفير كافة التجهيزات المطلوبة لأمن وسلامة الطيران والمطارات .
مستعرضا ما أحدثته الهيئة العامة للطيران المدني من نقلة نوعية في تطوير والنهوض بالمطارات وزيادة إعدادها ورفدها بأحدث التجهيزات بدعم من القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية .
وأشار فرج إلى أن هيئة الطيران في الوقت الذي تحرص فيه على امن وسلامة الطيران تسعى الى ضمان حماية الأشخاص والممتلكات من مخاطر حوادث الطيران والتقليل من مخاطر التعرض للضوضاء والحد من التلوث البيئي الناجم عن عمليات الطيران .
هذا وقد استعرض المشاركون في الورشة التي تعد الأولى من نوعها أوراق عمل حول عمل قطاع الطيران ومخاطر حوادث الطيران وتخطيط المطارات في اليمن الصعوبات والتحديدات وشروط وإنشاء وتوسعة المطارات ومخاطر الزحف العمراني ونمو العوائق حول المطارات بالإضافة إلى مقترحات لإيجاد وتفعيل اطر تشريعية وتخطيطية وتنفيذية لسلامة وامن المطارات.

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department