الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

اليمن تحقق اعلى معدل سحوبات التمويلات الانمائية المتاحة من قبل البنك الدولي

23/06/2008 

أظهرت نتائج التقييم الذي خلصت أليه مراجعة حافظة مشاريع البنك الدولي في اليمن ، أن الجمهورية اليمنية حققت أعلي معدل سحوبات تجاوز المعدل العالمي من التمويلات المتاحة من قبل البنك الدولي والمخصصة لتمويل تنفيذ مشاريع تنموية على مستوي دول منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا .
وأكد المدير الإقليمي للبنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ايمنويل بي ، بكلمة له في ورشة مراجعة الحافظة ، التي عقدت بصنعاء اليوم ، أن ذلك يعكس التحسن الكبير في قدرة اليمن الاستيعابية للموارد المتاحة .
واعتبر المدير الإقليمي للبنك أن تحقيق اليمن لهذا الأنجاز يمثل انعكاسا للنتائج الايجابية التى حققتها الإصلاحات المطبقة خلال الفترة الماضية كما يمثل حافزا صوب تحقيق المزيد من الاصلاحات
في غضون ذلك اعتبر نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم اسماعيل الارحبي ، في كلمة بفتتح الورشة – تلك النتائج دليلا قاطعا على قدرة اليمن على استيعاب الموارد المتاحة وتوجيهها صوب تنفيذ المشاريع المناسبة .
واشار نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية أن ذات النتائج التى خلصت اليها مراجعة حافظة مشاريع البنك الدولي في اليمن أبرزتها النتائج المتعلقة بمراجعة حافظة مشاريع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والتي حققت فيها اليمن المركز الأول ضمن "22" دولة عربية كافضل الدول في المنطقة من حيث استخدام الموارد الأمر الذي لايجعل الانجاز المتحقق ظاهرة تخص ممول واحد .
وأكد الوزير الارحبي أن مثل هذه النتائج المرضية تزيد من تصميم وحرص الحكومة اليمنية على المضي قدما في تطبيق الإصلاحات الاقتصادية والإدارية .. مشيرا إلى أن وضع الترتيبات المؤسسية الملائمة واختيار الأشخاص المناسبين يمثل ضمانه لتحقيق المزيد من الانجازات التي من شانها ليس فقط التمكين على المنافسة ولكن على التفوق في تحسين القدرة الاستيعابية للموارد المتاحة سواء المحلية او المقدمة من قبل شركاء اليمن في التنمية.
وكشف نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية عن تخلي وزارة التخطيط والتعاون الدولي عن ممارسة الاختصاصات المتعلقة بمراجعة المستخلصات الخاصة بتنفيذ المشروعات اوالنفقات الاستشاريين أو النفقات الجارية .. مشيرا إلى أن اتخاذ قيادة الوزارة لهذا القرار يندرج في اطار تبسيط الإجراءات وبما يحول دون تعدد الجهات الرقابية .
وفي مؤتمر صحفي عقد على هامش الورشة كشف مدير مكتب البنك الدولي بصنعاء مصطفى رويس بان حافظة المشاريع المنفذة حاليا في اليمن والممولة من البنك الدولى تتضمن 20 مشروعاً بتكلفة 851 مليون دولار .
واشار رويس الى ان البنك يعتمد على معايير محددة لتقييم كل مشروع على حدة، حيث يتم على ضوءها في النهاية تقييم تلك المشاريع بشكل عام .
ومن جانبه نوه وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي عبدالله الشاطر أن ماتضمنه تقرير البنك الدولي عن التقدم في مستوى الانجاز والسحب من القروض والمساعدات المقدمة من البنك الدولي دليل على التحسن في استيعاب المساعدات والقروض الخارجية .
وعزا التأخر في تنفيذ بعض المشاريع الى عدم استكمال دراستها .. لافتا الى ان دراسة المشاريع تعتبر مرحلة من مراحل التنفيذ .
وفي معرض رده على سؤال لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) اعتبر المدير الاقليمي للبنك الدولي إيمانويل إمبي الفساد في المشاريع الممولة من البنك الدولي امر غير مقبول.. مؤكدا انه لايوجد اي تسامح من البنك في هذا الموضوع وفي حالة تم اثبات وجود فساد يتم ايقاف المشروع واسترجاع المبالغ المرصودة لهذا المشروع اضافة الى التعويض وبحسب نوع الفساد الممارس.
منوهاً الى انه سيتم البدأ بإعداد استراتيجية للمشاريع التي سيمولها البنك الدولي في اليمن خلال الثلاث السنوات القادمة في اكتوبر 2008م .

سبأنت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department