الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

ورشة عمل لتأييد ومناصرة قضايا المرأة بصنعاء

18/02/2008  بدأت اليوم بصنعاء ورشة عمل لمناصرة وتأييد قضايا المرأة بمشاركة 30 ممثلا عن منظمات المجتمع المدني ومندوبي مختلف وسائل الإعلام المحلية. تناقش الورشة التي ينظمها المكتب التنفيذي بدعم من منظمة كير العالمية عدداً من المواضيع المتضمنة دور الإعلام في دعم العمل الطوعي، والإعلام والمجتمع المدني وقضايا المرأة، والمفاهيم الأساسية للمناصرة، وكذا المناصرة وحملات التوعية، إلى جانب استعراض تجارب ناجحة لقضايا المناصرة.
 وتهدف الورشة التي تستمر ثلاثة أيام إلى إقامة شبكة اتصال بين وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني لمناصرة قضايا المرأة، وخلق قنوات تواصل بين الاتحاد ووسائل الإعلام للتعريف بنشاط منظمات المجتمع المدني، وإبراز البرامج والفعاليات التي ينفذها اتحاد نساء اليمن والمنظمات المحلية لخدمة قضايا المرأة، وإيصال تلك البرامج والأنشطة إلى كل فئات المجتمع.
 وفي افتتاح الورشة أشارت وكيل وزارة الإعلام للشؤون القانونية والمرأة والطفل فتحية عبد الواسع إلى أهمية الورشة في تحقيق مبدأ الشراكة بين وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني لخدمة قضايا المرأة، وخلق شبكة اتصال للتعريف بدورها الهام في التنمية المجتمعية.
 وأوضحت أن وزارة الإعلام ومؤسساتها الإعلامية تتعاطى مع كل القضايا المجتمعية، والتي تهم المواطن سياسية كانت أو اقتصادية أو اجتماعية بما في ذلك قضايا المرأة بشكل عام.
 واعتبرت فتحية عبد الواسع كل ما تقدمه وسائل الإعلام المختلفة من برامج خاصة بالمرأة تمثل صورة متوازية لدورها في المجتمع والتي تنطلق من الثوابت الوطنية، ومبادئ الدين الحنيف، وضمن السياسية الإعلامية لتلك الوسائل، كما تعد إحدى وسائل التكريم الإيجابي للمرأة.
 وقالت:" لكي نتمكن من تقديم رسالة إعلامية واضحة في أي وسيلة إعلامية حول أي قضية من قضايا المرأة، وتخدم مصالحها يجب أن نحدد الهدف من الرسالة وماهيتها ومضمونها، وتحديد جمهورها المستهدف لنضمن بذلك وصولها إليهم بشكل صحيح، ونلمس أثرها الفاعل في تغيير سلوكيات ذلك الجمهور تجاه تلك القضايا ". مشددةً على أهمية توحيد جهود الجميع منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام لإيجاد نوافذ للعمل المشترك و تحقيق علاقة تكاملية تخدم قضايا المرأة.
 من جانبها أوضحت رئيس اتحاد نساء اليمن رمزية الإرياني بأن الورشة ستسلط الضوء علي قضايا المرأة من خلال وسائل الإعلام، وكذا التعريف بنشاط منظمات المجتمع المدني وعملها في دعم الأنشطة، والفعاليات التي تعزز مشاركتها، ودورها في المجتمع.
 ونوهت بدور الإعلام في تغيير الصورة النمطية للمرأة أو باعتبارها مجرد سلعة لترويج البضائع التجارية، وهو ما يتنافى مع مكانتها في الإسلام التي احتلت فيه مكانة عالية.
 وشددت الإرياني على ضرورة تغيير الصورة النمطية للمرأة في المناهج الدراسية، وغرس مفاهيم صحيحة للأجيال القادمة عن مكانة المرأة، وكذا تبني وسائل الإعلام لقضايا المرأة.
 فيما استعرضت مدير المشروع الفني والاستشاري لبناء القدرات المؤسسية لاتحاد نساء اليمن حورية مشهور مراحل مشروع بناء القدرات، ونشاطه في دعم اتحاد نساء اليمن فنيا واستشاريا في كل ما يخص قضايا المرأة.

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department