الرئيسية 
 عن اليمن 
 رئيس الجمهورية 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية
طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل / مؤتمرات - ندوات - ورش عمل

الاجتماع الثالث لمجلس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي - صنعاء

07/05/2007 

بدأت بمقر مجلس الشورى اليوم الاثنين أعمال الاجتماع الثالث لمجلس رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي.
وقال رئيس مجلس الشورى- رئيس الرابطة عبدالعزيز عبدالغني في كلمة افتتاح الاجتماع" لتتاكد رغبةُ مجالس الرابطة وليشمخ بنيانها ويتجذر،ويشكل أهمَّ وأنشطَ التكوينات الإقليمية القليلة المتاحة للتواصل والتشاور والتعاون المباشر والمثمر بين دولنا العربية والإفريقية".
وأشار عبدالغني في كلمتة إلى أبرز اتجاهات العمل التي يحفل بها برنامج إجتماع المجلس والمؤتمر،وعلى الأخص ما يتعلق منها باهتمام الرابطة تجاه قضايا الأمن والسلام في إفريقيا والعالم العربي، وما يتعلق منها بدور الرابطة في بناء المصالح الاقتصادية المشتركة بين الدول الأعضاء، من خلال رعاية لقاءات منتظمة للغرف والاتحادات التجارية والصناعية العربية والإفريقية، وتعزيز التعاون الثقافي والرياضي بين الدول الأعضاء.

وأكد عبدالغني الانتهاء من وضع اللبنات الأساسية التنظيمية والمالية للرابطة ولأمانتها العامة،وشروع الامانة العامة في عملها،على ضوء برنامج العمل الذي أقره المجلس في اجتماعه الثاني، ومثل في مضمونه استجابة للأولويات الملحة التي تفرضها الحاجة إلى تنشيط الرابطة وأمانتها العامة.
وأضاف عبدالغني" إن من بين أهم تلك الأولويات، تعميق التواصل بين المجالس الأعضاء، بهدف تبادل الخبرات والمعلومات،والارتقاء بالأداء المهني للمجالس الأعضاء ليكون بمقدورها النهوض بمهمتها الدستورية على المستوى القطري، وبدبلوماسية برلمانية أكثر نشاطاً، تستهدف بناء جسور التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي بين الدول الأعضاء في الرابطة.

وقال رئيس الرابطة" إن من مؤشرات نجاح الرابطة اتساع نطاق عضويتها،واتساع نطاق العلاقات التي استطاعت الرابطة أن تقيمها مع الروابط البرلمانية الإقليمية والدولية، بما فيها الاتحاد البرلماني الدولي، ورابطة مجالس الشيوخ الأوروبية التي فتحت أمانة الرابطة مؤخراً قناة تواصل نشطة معها.
وأشاد رئيس مجلس الشورى – رئيس الرابطة باستجابة عدد من المجالس الأعضاء فيما يخص الإيفاء بالتزاماتها المالية، التي أقرها الاجتماع الثاني لمجلس الرابطة، معرباً عن أمله في أن يكون ذلك محفزاً لبقية المجالس لكي تسارع في تسديد التزاماتها.
وقال ان مضمون جدول الأعمال المقترح للمؤتمر الثاني للرابطة الذي سيبدأ يوم غد الثلاثاء يتضمن أهم القضايا ذات الصلة بتطوير أداء الرابطة وأمانتها العامة، وبتعزيز بنائها التنظيمي، وبانتظام اجتماعات مجلس الرابطة ومؤتمراتها"..مؤكداً على قضية الانتظام المفترض لاجتماعات مجلس الرابطة ومؤتمرها، باعتباره عاملاً أساسياً في تفعيل الرابطة، ومؤشراً على اهتمام دولنا بها، وبغاياتها النبيلة.
واضاف" ان الاجتماع سيشكل أربع لجان من بين أعضاء المجلس، للنظر في كل هذه القضايا ودراستها ورفع التوصيات بشأنها إلى المؤتمر الذي سيعقد غداً إن شاء الله ".

من جانبه عرض امين عام رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في افريقيا والعالم العربي ليفينوس أسوجي لتقرير الامانة العامة للرابطة خلال العام 2006م.
وبين أن نسبة الاعضاء المشاركين في هذا البرنامج لم يتجاوز 50 بالمائة الا انه مكن المشاركين من فتح آفاق للتفاهم المشترك على نحو افضل إضافة الى فتح قنوات جديدة للتعاون والتواصل فيما بينها.
وأستعرض التقرير فعاليات وانشطة الرابطة لعام 2006م من برنامج الزيارات وتبادل الخبرات الهادفة الى تعزيز اللقاءات غير الرسمية بين المجالس الاعضاء وتعزيز العمل المشترك وتطوير التعاون .
وأشار التقرير الى نتائج اللقاء التشاوري للرابطة المنعقد بالعاصمة النيجيرية أبوجا في الفترة من 5 – 6 يونيو 2006م وما توصل اليه المشاركون من نتائج هامة.. مبينا ان الرابطة تم قبولها كعضو مراقب في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي في ابريل 2006م.
ولفت التقرير الى انه تم التواصل خلال نفس العام مع بعض الدول العربية والافريقية لدعوتها للانضمام للرابطة.
واقترح التقرير عدداً من الانشطة والفعاليات لعقدها خلال العام الجاري 2007م اهمها عقد اجتماع لغرف التجارة والصناعة في دول المنطقتين العربية والافريقية واجتماع يكرس لمناقشة قضية السلام في منطقتي افريقيا والعالم العربي ،اضافة الى ورشة عمل للمسئولين الاداريين في  المجالس الاعضاء والفعاليات الرياضية الجامعية وبرنامج التبادل الثقافي.
واستعرض اوسوجي التقرير المالي للرابطة من يناير حتى ديسمبر 2006م..مشددا على ضرورة توفير الدعم المستمر للامانة العامة للرابطة حتى تتمكن من مواصلة تحقيق اهدافها بكفاءة واقتدار .
وعقب جلسة الافتتاح عقد مجلس الرابطة جلسة العمل الأولى والتي شكل خلالها أربع لجان ووزع عليها المهام المتضمنة في البرنامج على أن تقوم تلك اللحان بالتداول والدراسة لمجمل القضايا الموكل إليها على أن ترفع تقارير بشأنها إلى كل من المجلس والمؤتمر،وسيعقد المجلس جلسة عمل ختامية مساء هذا اليوم يستعرض فيها أهم ما توصلت إليه اللجان الأربع ويقر موازنة الأمانة العامة للرابطة ويقر جدول أعمال المؤتمر الثاني للرابطة والذي سيبدأ أعماله يوم غد الثلاثاء.

المصدر: سبانت

رجوع إلى قائمة الأخبار



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department