الإنتقال إلى الموقع الرئيسي للمركز
مرحباً بكم في قسم السياحة والذي يعـد موقع فرعي من موقع المركز الوطني للمعلومات
 عن المركز 
 السياحة في اليمن 
 وجهات سياحية في اليمن 
عرض الصفحة في قالب طباعة

رئيس مجلس النواب ووزير السياحة وأمين العاصمة يدشنون مهرجان صيف صنعاء السادس

اليوم:  18
الشهر:  اغسطس
السنة:  2013
دشن رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي فعاليات مهرجان صيف صنعاء السياحي السادس للعام الجاري 2013 تحت شعار: (نحو يمنا مدنيا حديثا آمنا ومستقر) وبمشاركة أكثر من ألف عارض وعارضة من اليمن السعودية ومصر في برنامج يستمر حتى الأول من سبتمبر المقبل، وبحضور وزير السياحة الدكتور قاسم سلام وأمين العاصمة عبد القادر علي هلال ووزير الشئون الاجتماعية والعمل الدكتورة أمة الرزاق علي حمد.

وأكد رئيس مجلس النواب يحيى علي الراعي في تصريحات صحفية لوسائل الاعلام أن مهرجان صيف صنعاء السياحي السادس يعبر عن التوافق الوطني وعن حالة الأمن والاستقرار التي تعيشها اليمن .. مشيراً إلى ان تواجد أبناء اليمن في فعاليات المهرجان من مختلف المحافظات اليمنية وعبر الفرق القادمة يعكس صورة من صور هذا التوافق والتلاحم لليمن وأبناءه والذي تتمثل فيه حكمة أبناء اليمن وتتجلى في أنصع صورها.

وأشاد بالتعاون المشترك بين وزارة السياحة و أمانة العاصمة صنعاء في إقامة المهرجان .. داعيا إلى ترسيخ مثل هذا النهج في عملية التنسيق والتعاون بين المؤسسات الحكومية بما يقدم صورة من صور التكامل .. كما دعا إلى تعميم التجربة على مختلف محافظات الجمهورية وحيثما تتوفر الظروف المواتية لذلك .

من جهته أكد وزير السياحة الدكتور قاسم سلام أن أهم رسالة يحملها المهرجان هي أن أبناء اليمن يجدون أنفسهم في مناسبة كهذه متفقون على تقديم صورة مختلفة عن اليمن وأهله صورة تؤكد حتمية التوافق التاريخي بين أبناء اليمن تماما كما تؤكد حقيقة الأمن والاستقرار وسعي اليمنيين من أجل بناء اليمن الواحد الموحد المستقر.

ونوه الوزير سلام بالتعاون المشترك مع أمانه العاصمة صنعاء في إقامة لمهرجان الذي يستمر 15 يوما وحجم الفرق المشاركة فيه على المستوى المحلي والعربي .. داعيا إلى المشاركة الفعالة في فعاليات المهرجان باعتباره مناسبة للعائلات اليمنية لاختتام برنامجها الصيفي بقصد وفير من المتعة والتشويق والإثارة والإبداع من خلال فعاليات المهرجان السياحية والتراثية والثقافية والفكرية المتعددة والمتنوعة.

إلى ذلك أوضح أمين العاصمة عبد القادر علي هلال أن مهرجان صنعاء هو مناسبة نبعث من خلالها رسالة بأن صنعاء هي مدينة لكل اليمنيين وعنوان للتوافق وللدولة اليمنية الحديثة من خلال تنوع الحضور في المهرجان من مختلف المحافظات اليمنية وهي لوحة تحمل شذى البن ومذاق العنب وحلاوة الرومان تماما كما تحمل مجموعة كبيرة من الحرف والصناعات والمشغولات اليدوية التي صاغتها انامل يمنية تبتغي الاجتهاد والتحدي والصبر والأمل الطويل بما يؤكد أن مهرجان صنعاء معناه اجمل وأبعد مما يتصوره البعض وهو يؤكد أن اليمنيين متفقون على صنع الغد المشرق بإذن الله.

وخلال الافتتاح شهد رئيس مجلس النواب ووزير السياحة ووزيرة الشئون الاجتماعية والعمل وأمين العاصمة المهرجان الكرنفالي للفرقة الموسيقية العسكرية والفرق المحلية والعربية والجمعيات المحلية المشاركة في فعاليات المهرجان والذي قدم صورة من حجم المكنون التراثي والحضاري والثقافي الذي يمتلكه اليمن بالإضافة إلى واحدية التراث الثقافي والحضاري الذي يجمع بين اليمن وجمهورية مصر العربية الشقيقة.

كما شهدوا العرض الذي قدمته فرقة القوات الخاصة للإنزال المظلي وتحليقهم في سماء العاصمة صنعاء ايذانا بتدشين المهرجان حاملين العلم الوطني وشعار المهرجان وذلك عبر ثلاث نزلات مظلية وتحليق دائم لأكثر من 90 دقيقة وساهم في ادخال البهجة في نفوس الحضور.

وقد طاف رئيس مجلس النواب ووزير السياحة ووزيرة الشئون الاجتماعية والعمل وأمين العاصمة وعدد من المسئولين في جميع الخيام المشاركة في المهرجان والبالغ عددها 50 خيمة اضافة إلى خيام العروض والفعاليات الرئيسية والخيام التراثية وخيام الجمعيات الحرفية والزراعية .

وأشادوا بمحتوياتها وبحجم المشغولات والمنتجات الحرفية المقدمة .. معبرين عن اعجابهم بالعروض الحية المقدمه لحياة البادية في الخيمة المأربية، والقفز على الجمال في الخيمة التهامية وعروض الخيمة الحضرمية التراثية والعمارة الطينية بالاضافة إلى عروض الخيمة الصنعانية وهي تقدم نموذجا مصغرا للبيت الصنعاني وواجهات مدينة صنعاء متحف التاريخ الحي.

وشهد مهرجان صيف صنعاء السياحي السادس في يومه الأول إقبالا للجمهور فاق التوقعات.

حيث أعتبر وكيل وزارة السياحة لقطاع الخدمات والأنشطة رئيس اللجنة التنفيذية مطهر تقي حجم الاقبال مؤشرا على التفاعل الايجابي مع المهرجان ونجاحه في تلبيه احتياجات الناس ورغباتهم في التشويق والترفيه بعيدا عن المؤثرات النفسية السلبية التي القت بظلالها عليهم نتيجة أحداث البلاد خلال العامين الماضيين.

من جهته أعلن رئيس هيئة الاثار والمتاحف مهند السياني فتح باب المتحف الوطني يومي الأربعاء والخميس المقبلين مجانا أمام الجمهور في إطار المهرجان وتنفيذا لتوجيهات امين العاصمة عبد القادر هلال بهذا الخصوص.

واشتملت فعاليات مساء اليوم الأول من المهرجان فقرات ثقافية وفنية وألعاب رياضية وترفيهية ومسابقات معرفية متنوعة تصدرتها عروض فرقة الأهرام المصرية بقيادة الفنان محمدي فتحي سليمان بباقات من الفلكلور الشعبي المصري أبدعها 15 فنانا وفنانة من مطربين وراقصين وعازفين قدموا لوحات راقصة منها أفراح النوبة ورقصة العصا ورقصة التنورة الصوفية.

فيما قدمت فرقة السيرك المصرية بأعضائها الـ12 بقيادة الفنان حسين زكي فقرات فنية وألعاب بهلوانية منها السلم الهوائي ، والتوازن على الاسطوانات ،وألعاب الدراجة ،والتشكيلات والتوازنات ،وعروض المهرج ،وألعاب خفة وعروض من المطبخ الصيني.

وقدمت فرقة الفنون الشعبية اليمنية بقيادة الفنان ابراهيم الروضي باقات فلكلورية راقصة من مناطق يمنية مختلفة ومقطوعات غنائية وموسيقية لفنانين وموهوبين شباب .. فيما ادهشت فرقة الخوارق اليمنية بقيادة يحيي الخيل الحضور بلوحات رياضية وألعاب بهلوانية وعروض لألعاب الخفة وقوة التحمل.

في حين دشنت الخيام التراثية والترفيهية المشاركة من مأرب وتهامة وحضرموت وغيرها فعاليات عروضها الشعبية والرياضية متضمنة القفز على الجمال وتقريب كثير من العادات والتقاليد في قرى ومناطق الريف اليمني.

كما دشنت خيمة المرأة والطفل فعاليات اليوم بتقديم فقرات من المرسم الحر للأطفال وعروض من مسرح الدمى، ومسابقات وجوائز تشجيعية للأطفال، مع بدء عروض المنسوجات والمشغولات اليدوية والمنتجات الحرفية والصناعات التقليدية ضمن مشاركات الجمعيات الحرفية والمهنية والتعاونيات الخيرية والنسوية.

سبأنت