الصفحة الرئيسية

صناعة الجنابي


صناعة الجنابي

امتهن الكثيرون من اليمنيين صناعة الجنابي وبيعها بعد أن توارثوا هذه المهنة عن آبائهم وأجدادهم، حيث تكتظ أسواق صنعاء القديمة بمحلات صانعي وبائعي سلاح الجنبية.

ورغم أن الجنبية تبدو كأي سلاح يستخدم للقتال إلا أنها تعني لليمنيين أكثر من ذلك، فهي زينة للرجال ورمز للشرف والرجولة والتراث والقوة إضافة إلى كونها موروث اسري واجتماعي ، كما تعد رمزا لشخصية من يرتديها فهي تعبر عن اعتزازه بتراثه. 

ويعود ظهور صناعة الجنابي ولبسها إلى عام 3000 قبل الميلاد، والقبور تؤكد بعد اكتشاف الجنبية أنها هلالية الشكل، وقد ارتداء السبئيون الجنابي أيام الدولة الحميرية  ويؤكد تمثال 'معد يكرب' ذلك لأنه كان مرتديا جنبيته، كما زينت النقود الحميرية بمقابض الخنجر اليمني القديم، وترجع شهرة جنبيه الإمام شرف الدين أحد أئمة اليمن إلى القرن السادس الهجري.

 

وتتكون أجزاء الجنبية من :

من أهم الجنبيات المشهورة: الجنبية الصيفاني لأن مقبضها من حيوان وحيد القرن ، وتختلف أشكالها وألوانها فيمكن أن يكون أحمر أو أصفر أو برتقالي أو مائلاً للإخضرار، ثم الجنبية 'القلب' أو القرن الاسعدي، والحضرمي والصنعاني والجوبي والذماري والبرامي، ونوع أخر يحمل اسم العائلة التي تصنعها مثل آل بافطيان، وبني يثرب.


المصادر:



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن