الصفحة الرئيسية

رئيس الوزراء يستقبل وزير الخارجية التركي


اليوم:  20
الشهر:  أكتوبر
السنة:  2012
استقبل رئيس مجلس الوزراء الاخ محمد سالم باسندوة اليوم بصنعاء وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو والوفد المرافق له الذي يزور اليمن حاليا برفقة وفد كبير من رجال الأعمال الأتراك.

ركز اللقاء على مناقشة السبل الكفيلة بتوسيع علاقات التعاون الثنائية القائمة بين البلدين الشقيقين، خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية، واليات التنسيق المشترك لجذب الاستثمارات التركية الى اليمن وتوفير كافة العوامل اللازمة لانجاحها، خاصة في ضوء ما يبديه المستثمرين الاتراك من استعداد للاستثمار في اليمن في مجالات مختلفة.

وتناول اللقاء متابعة مستوى تنفيذ النتائج المثمرة للزيارة التي قام بها الاخ رئيس الوزراء الى تركيا نهاية مايو الماضي ولقاءاته بعدد من المسئولين الاتراك وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية عبدالله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان، اضافة الى اليات تخصيص الدعم التركي المعلن لبلادنا في اجتماع اصدقاء اليمن الذي عقد مؤخرا.

وتم التطرق خلال اللقاء الى الجوانب المتصلة بدور تركيا في مساندة عملية التحول السياسي والديمقراطي في اليمن، وتطورات الاوضاع الراهنة في هذا الجانب، بما في ذلك التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر الحوار الوطني الشامل والنتائج المعولة عليه في رسم معالم اليمن الجديد، اضافة الى امكانية الاستفادة من الخبرات والتجربة التركية المتقدمة في مجال التنمية والنهوض الاقتصادي، بما من شانه المساعدة السريعة في تجاوز تداعيات الاحداث التي شهدتها اليمن العام الماضي.

وأكد الاخ رئيس الوزراء خلال اللقاء عمق العلاقات اليمنية التركية الضاربة بجذورها في أعماق التاريخ، وما تتسم به دائمًا من قوة وتميز.. لافتا الى ما يكنه الشعب اليمني من تقدير لجمهورية تركيا على الدعم الموصول الذي تقدمه لبلادنا، وما ابدته وتبديه من استعداد لتقديم الكثير من العون، ومن ذلك استقبالها لعشرات الجرحى لمعالجتهم في المستشفيات التركية.

ولفت الاخ باسندوة الى حرص اليمن الكبير على تمتين وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين في جميع المجالات تحقيقا لمصالحهما المشتركة.. مشيرا الى ان اليمن يعول كثيرا على التعاون مع تركيا الشقيقة والاستفادة من تجربتها الرائدة لاحراز التقدم المنشود والانطلاق بالبلاد نحو آفاق رحبة من النهوض الشامل وتجاوز الاوضاع الراهنة..

ونوه رئيس مجلس الوزراء بالمكانة المتميزة التي تحظى بها تركيا على المستويين الاقليمي والدولي، ومواقفها المناصرة لقضايا الشعوب وفي المقدمة شعوب البلدان الاسلامية والعربية.

بدوره نقل وزير الخارجية التركي الى الاخ رئيس الوزراء تحيات أخيه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ودعمه الكامل لليمن لتجاوز التحديات والظروف الصعبة .. مؤكدا ان بلاده تتابع باهتمام بالغ الاوضاع في اليمن وحريصة على الاسهام بكل ما يمكن لانجاح المرحلة الانتقالية الراهنة، ودعم عملية التحول السياسي الجارية بما يحفظ لليمن امنه واستقراره ووحدته.

وأعرب اوغلو عن سعادته والوفد المرافق له بزيارة اليمن.. لافتا الى ما توليه تركيا من اهمية كبيرة لعلاقاتها مع اليمن في كافة المجالات.

وجدد التاكيد على استعداد بلاده لتقديم المساعدات اللازمة لليمن على مختلف المستويات.. معربا عن مساندة تركيا الكامل للرئيس اليمني وحكومة الوفاق الوطني الذين يقومون بجهود متميزة للتعامل مع الظروف الاستثنائية والصعبة لاخراج البلاد الى بر الامان.

حضر اللقاء وزير الخارجية الدكتور ابو بكر القربي وسفير تركيا لدى اليمن فضلي تشورمان واعضاء الوفد المرافق لوزير الخارجية التركي.

سبأنت

 



جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للمعلومات - اليمن