الرئيسية 
 عن اليمن 
 الحكومة اليمنية 
 معلومات قطاعية 
 عن المركز 
 خدمات الموقع 
جرائم العدوان السعودي على اليمن
الموقع الفرعي الخاص بالسياحة
">طباعة الصفحة خارطة الموقع الموقع الرئيسي / قواعد بيانات / قاعدة بيانات الدراسات والأبحاث الجامعية / طب وعلوم صحية

معالجة العيوب تحت العظمية بالطعوم العظمية الذاتية وبتقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية باستخدام ادوات الجراحة الدقيقة

عنوان الرساله:  معالجة العيوب تحت العظمية بالطعوم العظمية الذاتية وبتقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية باستخدام ادوات الجراحة الدقيقة
الباحث:  د / خالد مشهور يحيى حيدره
المستوى العلمي:  دكتوراة
الجامعة:  جامعة دمشق
البلد:  سوريا
اللغة:  العربية
تاريخ الاقرار:  2013
الرقم المكتبي:  11368
تاريخ الايداع:  2014
مجال الدراسة:  طب وعلوم صحية


 


الجمهورية العربية السورية

        جامعة دمشق

      كليَّة طبِّ الأسنان

قسم علم النُّسج حول السِّنِّيَّة

 

 

معالجة العيوب تحت العظمية بالطعوم العظمية الذاتية وبتقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية باستخدام أدوات الجراحة الدقيقة

Treatment of Infrabony Defects by Autogenous Bone Grafts and Papilla Preservation Technique by Using Microsurgical Instruments

 

أطروحةٌ قُدِمت إلى جامعةِ دمشقَ لنيلِ درجةِ الدكتوراه في علوم طبِّ الأسنانِ

في اختصاصِ علمِ النُّسجِ حولِ السِّنِّيَّة

 

إعداد

خالد مشهور يحيى حيدره

إشراف

المشرف المشارك

الأستاذ الدكتور              

الأستاذ المساعد الدكتور

 

أسامة إبراهيم

محمد إياد الحفار

 

 

1434هـ/2013 م

 

 

 

 

 

ملخّص البحث

المقدمة والهدف

ساهمت الدَّراسات في تقديم أفضل الوسائل لإنجاز المعالجة حول السِّنِّيَّة الناجحة لتلبية إحتياجات ومتطلبات المريض الجمالية والوظيفية، ولكن ما زالت إشكالية التقنياتَ الجراحيةَ المستخدمة إلى حد بعيد حرجة، كما تختلف الفعالية السريرية للجراحة حول السنية على نطاق واسع في معالجة العيوب العظمية حول السِّنِّيَّة، والأسباب المحتملة لتفسير هذه الفروق قد تكون ذات صلة بالتَّقنيات الجراحية مثل تصميم الشرائح والشقوق.

إن تطبيق التكبير وأدوات الجراحة الدقيقة في المعالجة الجراحية يَعِدُ بتَغيير المفاهيمِ السريريةِ في الجراحة حول السنية. كما تُشير التطورات الحديثة في الطبِّ بأن التكبير والجراحة الدقيقة يُمْكِنُ أَنْ تُؤثّرَ بشكل كبير على الممارسةِ السريريةِ اليومية.

تهدف هذه الدراسة لتقييم ومقارنة التغيرات السريرية للنَّسج حول السِّنِّيَّة باستخدام الشريحة المحافظة على الحليمة اللثوية والشريحة الميزابية في معالجة العيوب العظمية حول السِّنِّيَّة باستخدام الجراحة الدقيقة.

المواد والطرائق

تمَّ إجراء دراسة سريرية معشاة لمعالجة 78 عيب عظمي حول سَّني لدى 17 مريض ومريضة متوسط العمر( 42 ± 9.8 سنة) ، تمَّ اعتماد طريقة الفم المجزأ، 40 عيب تمَّ معالجتها بتقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية المعدلة و 38 عيب بالشق الميزابي مع طعوم عظمية ذاتية، أُجريت الشقوق الجراحية باستخدام المكبرة وأدوات الجراحة الدقيقة، تمَّ تقييم المشعرات السريرية قبل الجراحة وبعد 3 و 6 أشهر من الجراحة، وأُجريت الدراسة الشعاعية Cone-Beam CT قبل وبعد 6 أشهر من الجراحة ، تمَّ إجراء الدراسة الإحصائية باستخدام برنامج إحصائي SPSS طـُبق الاختبار T ستيودنت للعينات المستقلة والمترابطة (P<0.05).

النتائج

كان الفرق دال إحصائياً في قيم عمق السَّبر ومستوى الارتباط السريري ومستوى الحافة اللثوية ودرجة الحليمة اللثوية بعد 3 و 6 أشهر من الجراحة مقارنةً مع قبل الجراحة لمجموعات الدراسة ودال إحصائياً بعد 3 و 6 أشهر بين مجموعات الدراسة، وكان الفرق في مستوى ارتفاع الحليمة اللثوية غير دال إحصائياً بعد 3 أشهر من الجراحة ودال بعد 6 أشهر بين مجموعات الدراسة، شعاعياً كان الفرق دال إحصائياً بعد 6 أشهر من الجراحة لمجموعات الدراسة.

الاستنتاجات

أظهرت مجموعة الحفاظ على الحليمة اللثوية تفوق سريري واضح على مجموعة الشق الميزابي، هناك ميل مستمر لزيادة مقدار التَّغير في النَّسج حول السنية بعد 6 أشهر من الجراحة باستخدام الشقّ الميزابي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

 

Abstract

 

Studies contributed to provide the best means to accomplish successful periodontal treatment to meet patient's aesthetic and functional needs and requirements. but surgical techniques used still largely critical.

Clinical efficacy of periodontal surgery may vary widely in the treatment of periodontal bony defects. and the possible reasons to explain these differences may be related to surgical techniques such as flap design and incisions.

The application of magnification and microsurgical instruments in the surgical treatment changing clinical concepts in periodontal surgery. recent developments in medicine indicate that magnification and microsurgery can greatly affect the daily clinical practice .

This study aims to evaluate and compare the clinical changes of periodontal soft tissue using papilla preservation technique. sulcular incision using microsurgery.

Methods:
A randomized clinical trial for treatment of 78 infrabony defects in 17 patient (mean age 42 ± 9.8 years), by split mouth design. 40 defect were surgically accessed with the modified papilla preservation flap and 38 with sulcular incision with autogenuos bone graft. surgery was performed with the aid of an operating loupes and microsurgical instruments. Assessments of the soft tissues were performed before and after 3. 6 months follow-up. the radiographic study Cone-Beam CT were performed before and after 6 months. statistical analysis was performed using SPSS and choosing paired and independent t-test.

Results:

The difference in PPD. CAL. GR and papilla index was statistically significant after 3 and 6 months compared to presurgery for two groups. and statistically significant after 3 . 6 months between treatment groups. the difference in papilla height level was not statistically significant after 3 month and statistically significant after 6 months between groups. radiographically was statistically significant after 6 months compared to presurgary for treatment groups (p<0.05).

Conclusion:

Within the limitations of the study, papilla preservation technique showed superiority compared to sulcular incision. sulcular incision shows a tendency to increase the amount of change in the periodontal tissue 6 months after surgery.

 

 

 


المقدمة

تطورت في السنوات الأخيرة تقنيات تجددية عديدة أهمها استخدام الطعوم العظمية والأغشية الحاجزية في معالجة أمراض النَّسج حول السِّنِّيَّة الأ أن النتائج كانت محدودة والفروق بين الأنواع المختلفة التي تقودها الشركات المصنعة للطعوم والأغشية الحاجزية ليست بالجوهرية، جرى الاهتمام في السنوات الأخيرة بالتقنيات الجراحية حول السِّنِّيَّة وعملية الشفاء ودورها في تحسين نتائج المعالجة حول السِّنِّيَّة فتم الاهتمام بنوع الشريحة والخياطة وسماكة الخيوط ونوع الأدوات المستخدمة وغير ذلك وركزت بعض الدراسات السريرية في العقد الأخير اهتمامها على تطوير الجراحة محدودة التداخل في الجراحة حول السنية والتي تهدف للحصول على تداخل أقل للنسج حول السنية وانعكاسها على النتائج السريرية، كما أدى تطبيق التكبير في الجراحة حول السنية إلى تَغيير المفاهيم السريرية في الجراحة حول السنية، إن العامل المهم في قبول المختصون والمرضى  للجراحة الدقيقة نقص الأمراضيةِ كما أشارت التطورات الحديثة في الطبِّ بأن التكبير والجراحة الدقيقة يمكن أَن تُؤثّر على الممارسة السريرية اليومية. جاء هذا البحث انسجاماً مع هذا الاتجاه لتقييم فعالية الإجراءات التجدّدية حول السِّنِّيَّة المستندة على الحفاظ على الحليمة اللثوية ومقارنتها بالشق الميزابي باستخدام أدوات الجراحة الدقيقة.

 

هدف الدراسة

1. تقييم ومقارنة النتائج السريرية والشعاعية لمعالجة العيوب العظمية حول السِّنِّيَّة  بتقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية والطعم العظمي الذاتي (مجموعة الدراسة) وبتقنية  الشق الميزابي والطعم العظمي الذاتي (مجموعة المراقبة) باستخدام الجراحة الدقيقة.

2. تقييم ومقارنة الشفاء المبكر والألم بعد الجراحي بين تقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية وتقنية الشق الميزابي

3. دراسة العلاقة بين الشفاء المبكر بعد الجراحي والنتائج السريرية بعد 6 أشهر من الجراحة.

 

 

 

 

 


المقترحات والتوصيات

Suggestions & Recommendations

 

1.7. مقترحات لأبحاث مستقبلية Suggestions for further studies

1. نقترح إجراء دراسة لمعرفة تأثير تصميم الشرائح المختلفة على تغير أبعاد النسج الصلبة والرخوة.

2. نقترح إجراء الدراسات طويلة الأمد لمعرفة تأثير تصميم الشرائح المختلفة.

3. نقترح إجراء الدراسات لمعرفة تأثير التقنية الجراحية محدودة التداخل والتقنية الجراحية محدودة التداخل المعدلة.

4. نقترح إجراء الدراسات الشعاعية للمقارنة بين التصوير الطبقي المحوري ذو الحزمة المخروطية والتصوير الذروي والبانورامي.

2.7. التوصيات Recommendations

من خلال العمل في هذه الدراسة نوصي بما يلي:

1. يوصى بإجراء المعالجة الجراحية حول السنية باستخدام تقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية كنهج جراحي في المعالجة الجراحية حول السنية.

2. يوصى بتطبيق الجراحة الدقيقة في الجراحة حول السِّنِّيَّة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاستنتاجات

Conclusions

 

نستنتج من الدراسة الحالية ما يلي:

1. تؤدي تقنيتي المعالجة إلى نقص عمق السبر وكسب في مستوى الارتباط السريري وخسارة في مستوى الحافة اللثوية ومستوى ارتفاع الحليمة ودرجة الحليمة اللثوية.

2. أظهرت مجموعة الحفاظ على الحليمة اللثوية تفوق سريري واضح على مجموعة الشق الميزابي.

3. هناك ميلٌ مستمر لزيادة مقدار التغير في النسج الرخوة بعد 6 أشهر من الجراحة باستخدام الشقّ الميزابي.

4. لتقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية أفضلية على الشق الميزابي في الشفاء المبكر والألم.

5. لا توجد علاقة بين خصائص العيب الموضعية (موقع العيب، نوع العيب، الفك، السن) والتقنية الجراحية ونتائج الشفاء المبكر.

6. هناك علاقة بين زاوية العيب الشعاعي وعمق العيب العظمي الشعاعي.

 


                                      قائمة المحتويات                

الموضوع

الصفحة

تصريح

4

الإهداء

5

كلمة شكر

6

قائمة المحتويات

7

قائمة الجداول

11

قائمة المخططات البيانية

15

قائمة الأشكال التوضيحية

17

قائمة الإختصارات

19

المقدمة

20

هدف الدراسة

21

الباب الأوَّل: المراجعة النظريَّة

22

1.1. التهاب النسج حول السنية المزمن

23

1.1.1. العيب العظمي حول السِّنِّي

24

2.1.1. تصنيف العيوب العظميَّة حول السِّنِّيَّة

24

3.1.1. تقييم العيوب العظميَّة حول السَّنِّيَّة

25

2.1. المعالجة التجددية حول السنية  

31

1.2.1. العوامل التي تؤثر على نجاح المعالجة التجددية

33

1.1.2.1. العوامل المرتبطة بالمريض

33

2.1.2.1. العوامل المرتبطة بالعيب حول السِّنِّي

34

3.1.2.1. العوامل المرتبطة بالسنِّ

36

4.1.2.1. العوامل المرتبطة بالطريقة الجراحيةِ

36

2.2.1. معالجة العيوب العظمية

37

3.1. الشرائح حول السنية

42

1.3.1. تصنيف الشرائح حول السنية

43

1.1.3.1. قطع اللثة

45

2.1.3.1. الشريحة المزاحة ذروياً مع أو دون جراحة عظمية

45

3.1.3.1. التجريف المفتوح

46

4.1.3.1. شريحة وايدمان المعدلة

50

5.1.3.1. تقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية

52

6.1.3.1. تقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية المعدلة

54

7.1.3.1. تقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية المبسطة

55

8.1.3.1. التقنية الجراحية محدودة التداخل

57

9.1.3.1. التقنية الجراحية محدودة التّداخُل المعدلة  

61

4.1. الجراحة الدقيقة  

63

1.4.1. استخدامات الجراحة الدقيقة في الجراحة حول السنية:

65

الباب الثاني: مواد وطرائق البحث

67

1.2. مواد وطرائق البحث

68

1.1.2. تصميم الدراسة

68

2.1.2. عينة البحث

68

3.1.2. معايير اختيار عيِّنة الدَّراسة

68

4.1.2. الموافقة الإخلاقية

69

5.1.2. مواد وأدوات البحث

69

2.2. طريقة العمل

76

1.2.2. اختيار عينة البحث

76

2.2.2. تحضير المرضى

77

3.2.2. التقييم قبل العمل الجراحي

78

4.2.2. مشعرات الصحة الفموية

78

1.4.2.2. مشعر التهاب اللثة

78

2.4.2.2. مشعر اللويحة

78

3.4.2.2. مشعر النزف

79

5.2.2. تحضير الجبيرة الاطباقية

79

6.2.2. القياسات السريرية

81

1.6.2.2. عمق السبر

82

2.6.2.2. مستوى الارتباط السريري النسبي

83

3.6.2.2. مستوى الحافة اللثوية

83

4.6.2.2. مستوى ارتفاع الحليمة اللثوية

83

5.6.2.2. مشعر الحليمة اللثوية

83

7.2.2. التصوير الشعاعي

83

8.2.2. المعالجة الجراحية

84

1.8.2.2. تقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية المعدلة

84

2.8.2.2. تقنية الشق الميزابي

87

9.2.2. التقييم بعد العمل الجراحي

88

1.9.2.2. مشعر الشفاء المبكر

88

2.9.2.2. مشعر الألم

89

10.2.2. المعالجة حول السنية الداعمة

89

11.2.2. الدراسة الشعاعية

90

1.11.2.2. دراسة الصور الشعاعية CBCT

90

2.11.2.2. القياسات الشعاعية

91

3.11.2.2. تعديل تزوي المقاطع ونسبة تكبير المقاطع

92

4.11.2.2. اختيار مقاطع الدراسة

93

5.11.2.2. عمق العيب العظمي الشعاعي

93

6.11.2.2. ملء العظم العمودي

94

7.11.2.2. امتصاص قمة العظم السنخي

95

8.11.2.2. عرض العيب العظمي

95

9.11.2.2. زاوية العيب الشعاعي

96

10.11.2.2. الكثافة العظمية الشعاعية

97

12.2.2. قياس طول التاج على الأمثلة الجبسية

98

13.2.2. التحليل الإحصائي

98

الباب الثالث: النتائج

99

1.3. وصف العينة

100

1.1.3. توزع مرضى عينة البحث وفقاً لجنس المريض

100

2.1.3. توزع عينة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة

101

3.1.3. توزع عينة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة وجنس المريض

101

4.1.3. توزع عينة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة ونوع السن موقع العيب العظمي حول السني

102

5.1.3. توزع عينة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة وموقع العيب العظمي حول السني (علوي/سفلي)

102

6.1.3.  توزع عينة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة والجانب المدروس (أنسي / وحشي)

102

7.1.3. توزع عينة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة ونوع العيب العظمي حول السني (ثنائي الجدران / ثلاثي الجدران)

103

8.1.3. توزع عينة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة وحجم زاوية العيب العظمي (زاوية صغيرة / زاوية كبيرة)

103

2.3. دراسة مشعرات الصحة الفموية

104

1.2.3. دراسة مقدار مشعر التهاب اللثة

104

2.2.3. دراسة مقدار مشعر اللويحة السنية

105

3.2.3. دراسة مقدار مشعر النزف

107

3.3. دراسة المشعرات السريرية

109

1.3.3. دراسة مقدار عمق السبر

109

2.3.3. دراسة مقدار مستوى الارتباط السريري

113

3.3.3. دراسة مقدار مستوى الحافّة اللثوية

120

4.3.3. دراسة مقدار مستوى ارتفاع الحليمة اللثوية

123

5.3.3. دراسة مشعر الحليمة اللثوية

127

6.3.3. دراسة درجة الشفاء المبكّر

131

7.3.3. دراسة درجة الألم

134

4.3. الدراسة الشعاعية

136

1.4.3. دراسة مقدار المسافة CEJ-BD: ملء العظم العمودي

136

2.4.3. دراسة مقدار المسافة CEJ-AC: امتصاص قمة العظم السنخي

139

3.4.3. دراسة عمق العيب العظمي الشعاعي

142

4.4.3. دراسة مقدار البعد الأنسي الوحشي للعيب العظمي (عرض العيب)

148

5.4.3. دراسة مقدار الكثافة العظمية الشعاعية  

152

5.4. دراسة مقدار طول التاج على الأمثلة الجبسية

154

الباب الرابع: المناقشة

158

1.4. المناقشة

159

2.4. مناقشة نتائج مشعرات الصحة الفموية

165

3.4. مناقشة نتائج المشعرات السريرية

166

4.4. مناقشة نتائج القياسات السريرية لمجموعة الحفاظ على الحليمة اللثوية

167

5.4. مناقشة نتائج القياسات السريرية لمجموعة الشق الميزابي

172

6.4. مناقشة مشعر الشفاء المبكر والألم

176

7.4. مناقشة العلاقة بين نتائج الشفاء المبكر والنتائج السريرية بعد 6 أشهر

177

8.4. مناقشة نتائج القياسات الشعاعية

178

9.4. مناقشة نتائج طول التاج

180

الباب الخامس: الاستنتاجات

181

الباب السادس: المقترحات والتوصيات

183

1.7. مقترحات لأبحاث مستقبلية

184

2.7. التوصيات

184

الباب السابع: المراجع

185

الملخَّص باللغة العربية

206

الملخَّص باللغة الإنكليزية

208

الباب الثامن: الملاحق

210

 

 

قائمة الجداول

الرقم

الموضوع

الصفحة

1

توزع مرضى عينة البحث وفقاً لجنس المريض

100

2

الحد الأدنى والحد الأعلى والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري لأعمار المرضى (بالسنوات) في عيَّنة البحث وفقاً لجنس المريض

101

3

توزع عيَّنة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة

101

4

توزع عينة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة وجنس المريض

101

5

توزع عينة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة ونوع السن موقع العيب العظمي

102

6

توزع عينة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة وموقع العيب العظمي حول السني عمودياً ( علوي / سفلي)

102

7

توزع عيَّنة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة والجانب المدروس (أنسي / وحشي)

102

8

توزع عيَّنة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة ونوع العيب العظمي (ثنائي الجدران / ثلاثي الجدران)

103

9

توزع عينة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة وحجم زاوية العيب تحت العظمي (زاوية صغيرة / زاوية كبيرة)

103

10

المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والحد الأدنى والحد الأعلى لقيم مشعر التهاب اللثة ومقدار التغير ونسبة التغير في عينة البحث وفقاً للفترة الزمنية المدروسة

104

11

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المترابطة لدراسة دلالة الفروق الثنائية في متوسط مقدار مشعر التهاب اللثة بين الفترات الزمنية المدروسة في عينة البحث

105

12

المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والحد الأدنى والحد الأعلى لقيم مشعر اللويحة السِّنِّيَّة ومقدار التغير ونسبة التغير في عيَّنة البحث وفقاً للفترة الزمنية المدروسة

105

13

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المترابطة لدراسة دلالة الفروق الثنائية في متوسط مقدار مشعر اللويحة السنية بين الفترات الزمنية المدروسة في عينة البحث

106

14

المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والحد الأدنى والحد الأعلى لقيم مشعر النزف ومقدار التغير ونسبة التغير في عينة البحث وفقاً للفترة الزمنية المدروسة

107

15

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المترابطة لدراسة دلالة الفروق الثنائية في متوسط مقدار مشعر النزف بين الفترات الزمنية المدروسة في عينة البحث

107

16

متوسط عمق السبر ومقدار التغير ونسبة التغير في عمق السبر ودلالة الفروق بالملم لعيَّنة البحث

109

17

توزع مقادير التغير في قيم عمق العيب العظمي حول السني بالملم في عينة البحث.

110

18

الفروق الثنائية في متوسط مقدار عمق السبر بالملم لعينة البحث

111

19

الفروق في متوسط مقدار عمق السبر ومتوسط مقدار التغير في عمق السبر بالملم ونسبة التغير للعيوب ثنائية الجدران والعيوب ثلاثية الجدران في عينة البحث

112

20

متوسط مستوى الارتباط السريري ومقدار التغير ونسبة التغير ودلالة الفروق بالملم في عيَّنة البحث

113

21

توزع مقادير التغير في قيم مستوى الارتباط السريري (بالملم) في عينة البحث

114

22

الفروق الثنائية في متوسط مستوى الارتباط السريري بالملم في عينة البحث

115

23

الفروق في متوسط مستوى الارتباط السريري ومتوسط مقدار التغير ونسبة التغير بالملم للعيوب ثنائية الجدران والعيوب ثلاثية الجدران في عينة البحث

116

24

نتائج حساب قيم معامل الارتباط بيرسون لدراسة العلاقة بين زاوية العيب العظمي الشعاعية ومقدار مستوى الارتباط السريري بالملم في عينة البحث

118

25

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المستقلة لدراسة دلالة الفروق بين مجموعة العيوب العظمية بزاوية صغيرة ومجموعة العيوب العظمية بزاوية كبيرة في عينة البحث

119

26

متوسط مستوى الحافة اللثوية ودلالة الفروق بالملم لمجموعات الدراسة

120

27

الفروق الثنائية في متوسط مستوى الحافة اللثوية بالملم بين الفترات الزمنية الثلاث المدروسة.

121

28

الفروق في متوسط مستوى الحافة اللثوية ومتوسط مقدار التغير ونسبة التغير في مستوى الحافة اللثوية للعيوب ثنائية الجدران والعيوب ثلاثية الجدران في عيَّنة البحث

123

29

متوسط مستوى ارتفاع الحليمة اللثوية ودلالة الفروق بالملم لمجموعات الدراسة

124

30

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المترابطة لدراسة دلالة الفروق الثنائية في متوسط مقدار مستوى ارتفاع الحليمة اللثوية بالملم بين الفترات الزمنية الثلاث المدروسة وفقاً للمجموعة المدروسة

125

31

الفروق في متوسط مستوى ارتفاع الحليمة اللثوية ومتوسط مقدار التغير ونسبة التغير في مستوى ارتفاع الحليمة اللثوية بالملم للعيوب ثنائية الجدران والعيوب ثلاثية الجدران في عينة البحث.

126

32

نتائج اختبار Mann-Whitney U لدراسة دلالة الفروق في تكرارات درجة الحليمة اللثوية بين مجموعات الدراسة وفقاً للفترة الزمنية المدروسة

128

33

نتائج اختبار Friedman لدراسة دلالة الفروق في تكرارات درجة الحليمة اللثوية بين الفترات الزمنية الثلاث المدروسة، وذلك وفقاً للمجموعة المدروسة

129

34

نتائج اختبار Wilcoxon للرتب ذات الإشارة الجبرية لدراسة دلالة الفروق الثنائية في تكرارات درجة الحليمة اللثوية بين الفترات الزمنية الثلاث المدروسة في عينة البحث

130

35

نتائج مراقبة درجة الشفاء المبكّر في عينة البحث.

131

36

نتائج اختبار Mann-Whitney U لدراسة دلالة الفروق في تكرارات درجة الشفاء المبكّر.

131

37

نتائج اختبار Wilcoxon للرتب ذات الإشارة الجبرية لدراسة دلالة الفروق في تكرارات درجة الشفاء المبكّر بين الفترتين الزمنيتين المدروستين

132

38

نتائج العلاقة بين مشعر الشفاء المبكر بعد أسبوع واحد والمشعرات السريرية بعد 6 أشهر من المعالجة ودلالة الفروق

133

39

نتائج مراقبة درجة الألم في عينة البحث

134

40

نتائج اختبار Mann-Whitney U لدراسة دلالة الفروق في تكرارات درجة الألم وفقاً للفترة الزمنية المدروسة

134

41

نتائج اختبار Wilcoxon للرتب ذات الإشارة الجبرية لدراسة دلالة الفروق في تكرارات درجة الألم بين الفترتين الزمنيتين المدروستين، وفقاً للمجموعة المدروسة

135

42

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المستقلة لدراسة دلالة الفروق في متوسط مقدار المسافة CEJ-BD بالملم بين مجموعات الدراسة وفقاً للفترة الزمنية المدروسة

136

43

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المترابطة لدراسة دلالة الفروق الثنائية في متوسط مقدار المسافة CEJ-BD بالملم

137

44

نتائج اختبار T ستيودنت لدراسة دلالة الفروق في متوسط مقدار المسافة CEJ-BD بالملم ومتوسط مقدار التغير ونسبة التغير في المسافة CEJ-BD بين مجموعة القياسات للعيوب ثنائية الجدران والعيوب ثلاثية الجدران

138

45

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المستقلة لدراسة دلالة الفروق في متوسط مقدار المسافة CEJ-AC بالملم

139

46

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المترابطة لدراسة دلالة الفروق الثنائية في متوسط مقدار المسافة CEJ-AC بالملم بين الفترتين الزمنيتين المدروستين

140

47

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المستقلة لدراسة دلالة الفروق في مجموعة القياسات للعيوب ثنائية الجدران وثلاثية الجدران في عينة البحث.

141

48

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المستقلة لدراسة دلالة الفروق في متوسط مقدار عمق العيب العظمي الشعاعي بالملم في عينة البحث

142

49

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المترابطة لدراسة دلالة الفروق الثنائية في متوسط مقدار عمق العيب العظمي الشعاعي بالملم بين الفترتين الزمنيتين المدروستين، وفقاً للمجموعة المدروسة

143

50

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المستقلة لدراسة دلالة الفروق في مجموعة القياسات للعيوب ثنائية الجدران وثلاثية الجدران في عينة البحث.

144

51

نتائج حساب قيم معامل الارتباط بيرسون لدراسة العلاقة بين زاوية العيب العظمي ومقدار عمق العيب العظمي الشعاعي بالملم في عينة البحث

146

52

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المستقلة لدراسة دلالة الفروق بين مجموعة العيوب العظمية بزاوية صغيرة ومجموعة العيوب العظمية بزاوية كبيرة في عينة البحث.

147

53

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المستقلة لدراسة دلالة الفروق في متوسط مقدار البعد الأنسي الوحشي بالملم في عينة البحث

148

54

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المترابطة لدراسة دلالة الفروق الثنائية في متوسط مقدار البعد الأنسي الوحشي للعيب العظمي بالملم بين الفترتين الزمنيتين المدروستين، وفقاً للمجموعة المدروسة

149

55

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المستقلة لدراسة دلالة الفروق للبعد الأنسي الوحشي في مجموعة القياسات للعيوب ثنائية الجدران وثلاثية الجدران في عينة البحث

151

56

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المستقلة لدراسة دلالة الفروق في متوسط مقدار الكثافة العظمية الشعاعية بين مجموعات الدراسة وفقاً للفترة الزمنية المدروسة

152

57

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المترابطة لدراسة دلالة الفروق الثنائية في متوسط مقدار الكثافة العظمية الشعاعية بين الفترتين الزمنيتين المدروستين، وذلك وفقاً للمجموعة المدروسة

153

58

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المستقلة لدراسة دلالة الفروق الثنائية في متوسط مقدار طول التاج بالملم بين الفترتين الزمنيتين المدروستين

154

59

نتائج اختبار T ستيودنت للعينات المترابطة لدراسة دلالة الفروق الثنائية في متوسط مقدار طول التاج بالملم بين الفترتين الزمنيتين المدروستين

155

60

الفروق الثنائية في متوسط قيم المشعرات السريرية والشعاعية ومقدار التَّغير بين مجموعات الدراسة

157

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قائمة المخططات البيانية

1

النسبة المئوية لتوزع مرضى عينة البحث وفقاً لجنس المريض

100

3

النسبة المئوية لتوزع عينة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة

101

3

النسبة المئوية لتوزع عينة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة ونوع العيب العظمي حول السني (ثنائي الجدران / ثلاثي الجدران)

103

4

المتوسط الحسابي لمقدار مشعر التهاب اللثة في عينة البحث وفقاً للفترة الزمنية المدروسة

104

5

المتوسط الحسابي لمشعر اللويحة السنية في عينة البحث وفقاً للفترة الزمنية المدروسة

106

6

المتوسط الحسابي لمقدار مشعر النزف في عينة البحث وفقاً للفترة الزمنية المدروسة

107

7

المتوسط الحسابي لمقدار التغير في عمق السبر بالملم في عينة البحث

110

8

المتوسط الحسابي لمقدار عمق السبر بالملم لعينة البحث

111

9

المتوسط الحسابي لمقدار عمق السبر بالملم وفقاً لنوع العيب العظمي في عينة البحث

113

10

المتوسط الحسابي لمقدار التغير في مستوى الارتباط السريري بالملم في عينة البحث

114

11

المتوسط الحسابي لمقدار مستوى الارتباط السريري بالملم في عينة البحث وفقاً للفترة الزمنية المدروسة والمجموعة المدروسة

115

12

المتوسط الحسابي لمقدار مستوى الارتباط السريري بالملم في عينة البحث وفقاً لنوع العيب العظمي والمجموعة المدروسة والفترة الزمنية المدروسة

117

13

المتوسط الحسابي لمقدار مستوى الارتباط السريري بالملم في عينة البحث وفقاً لحجم زاوية العيب العظمي.

119

14

المتوسط الحسابي لمقدار التغير في مستوى الحافّة اللثوية بالملم في عينة البحث

121

15

المتوسط الحسابي لمقدار مستوى الحافة اللثوية بالملم في عينة البحث

122

16

المتوسط الحسابي لمقدار مستوى الحافّة اللثوية بالملم وفقاً لنوع العيب العظمي حول السني والمجموعة المدروسة والفترة الزمنية المدروسة

123

17

المتوسط الحسابي لمقدار التغير في مستوى ارتفاع الحليمة اللثوية بالملم في عينة البحث

124

18

المتوسط الحسابي لمقدار مستوى ارتفاع الحليمة اللثوية بالملم وفقاً للفترة الزمنية المدروسة والمجموعة المدروسة

125

19

المتوسط الحسابي لمقدار مستوى ارتفاع الحليمة اللثوية بالملم في عينة البحث وفقاً لنوع العيب العظمي والمجموعة المدروسة والفترة الزمنية المدروسة

127

20

متوسط الرتب لدرجة الحليمة اللثوية في عينة البحث وفقاً للمجموعة المدروسة والفترة الزمنية المدروسة

128

21

متوسط الرتب لدرجة الحليمة اللثوية في عينة البحث وفقاً للفترة الزمنية المدروسة والمجموعة المدروسة

129

22

متوسط الرتب لدرجة الشفاء المبكّر وفقاً للمجموعة المدروسة والفترة الزمنية المدروسة

132

23

متوسط الرتب لمشعر درجة الألم وفقاً للمجموعة المدروسة والفترة الزمنية المدروسة

135

24

المتوسط الحسابي لمقدار التغير في المسافة CEJ-BD بالملم في عينة البحث

136

25

المتوسط الحسابي لمقدار المسافة CEJ-BD بالملم في عينة البحث

137

26

المتوسط الحسابي لمقدار المسافة CEJ-BD بالملم في عينة البحث وفقاً لنوع العيب العظمي حول السني والمجموعة المدروسة والفترة الزمنية المدروسة

138

27

المتوسط الحسابي لمقدار التغير في المسافة CEJ-AC بالملم في عينة البحث

139

28

المتوسط الحسابي لمقدار المسافة CEJ-AC بالملم في عينة البحث

140

29

المتوسط الحسابي لمقدار المسافة CEJ-AC بالملم وفقاً لنوع العيب العظمي حول السني في عينة البحث

141

30

المتوسط الحسابي لمقدار التغير في عمق العيب العظمي الشعاعي بالملم في عيَّنة البحث

143

31

المتوسط الحسابي لمقدار عمق العيب العظمي الشعاعي بالملم في عينة البحث وفقاً للفترة الزمنية والمجموعة المدروسة

144

32

المتوسط الحسابي لمقدار عمق العيب العظمي الشعاعي بالملم في عينة البحث وفقاً لنوع العيب العظمي والمجموعة المدروسة والفترة الزمنية المدروسة

145

33

المتوسط الحسابي لمقدار عمق العيب تحت العظمي الشعاعي بالملم في عينة البحث وفقاً لحجم زاوية العيب العظمي

148

34

المتوسط الحسابي لمقدار التغير في البعد الأنسي الوحشي بالملم في عينة البحث

149

35

المتوسط الحسابي لمقدار البعد الأنسي الوحشي للعيب العظمي بالملم في عينة البحث وفقاً للفترة الزمنية المدروسة والمجموعة المدروسة

150

36

المتوسط الحسابي لمقدار البعد الأنسي الوحشي للعيب العظمي بالملم في عينة البحث وفقاً لنوع العيب العظمي والمجموعة المدروسة والفترة الزمنية المدروسة

151

37

المتوسط الحسابي لمقدار التغير في الكثافة العظمية الشعاعية في عينة البحث

153

38

المتوسط الحسابي لمقدار الكثافة العظمية الشعاعية في عينة

154

39

المتوسط الحسابي لمقدار التغير في طول التاج بالملم في عينة البحث

155

40

المتوسط الحسابي لمقدار طول التاج بالملم في عينة البحث وفقاً للفترة الزمنية المدروسة والمجموعة المدروسة

156

 

 

 

قائمة الأشكال التوضيحية

1

صورة ثنائية الأبعاد في المقاطع القياسية الثلاثة (السهمي sagittal والجبهي coronal والمحوري axial) وصورة ثلاثية البعد للمنطقة المصورة.

29

2

شكل ترسيمي للتقنية الجراحية محدودة التداخل (MIST)

58

3

صورة فوتوغرافية للتقنية الجراحية محدودة التداخل (MIST)

59

4

شكل ترسيمي للتقنية الجراحية محدودة التداخل (MIST)

60

5

شكل ترسيمي للتقنية الجراحية محدودة التداخل

60

6

شكل ترسيمي للتقنية الجراحية محدودة التداخل المعدلة (M-MIST)

61

7

صورة فوتوغرافية للتقنية الجراحية محدودة التداخل المعدلة

61

8

أدوات الفحص السريري

69

9

سابر لثوي UNC15

69

10

مجارف غريسي

70

11

جهاز تقليح فوق صوتي

70

12

مخدر موضعي

70

13

مطاط متوسط اللزوجة Zetaplus

71

14

اكريل بارد لعمل الجبيرة الإطباقية Re-Acropars

71

15

طقم أدوات جراحية دقيقة

72

16

رافعة سمحاق

72

17

شفرة للجراحة الدقيقة

72

18

خيوط حرير 6.0

73

19

مبشرة عظم

73

20

جهاز Piezosurgery

73

21

سنبلة لقطف البرادة العظمية

74

22

مكبرة بقوة تكبير 2.5

74

23

كاميرا تصوير رقمية Nicon

74

24

جهاز تصوير طبقي محوري ذو حزمة مخروطية Cone-Beam CT

75

25

وحدة التحكم المتصلة بجهاز التصوير الطبقي المحوري

75

26

أداة قياس رقمية بياكوليس

76

27

صورة بانورامية أولية لموقع العيب العظمي حول السني

77

28

التقليح وتسوية الجذور

77

29

طبعة مطاطية للقوس السنية

80

30

مثال جبسي

80

31

الجبيرة الإطباقية الاكريلية

81

32

شكل ترسيمي لنقاط الدلالة المستخدمة لإجراء القياسات من حافة الجبيرة الإطباقية

81

33

السبر باستخدام الجبيرة الاكريلية لأخذ المشعرات السريرية

82

34

الشقوق في قاعدة الحليمة اللثوية

85

35

رفع الشريحة من الناحية اللسانية

85

36

منطقة العيب العظمي حول السني

86

37

جمع الطعم العظمي

86

38

خياطة الشريحة في تقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية

87

39

خياطة الشريحة في الشق الميزابي

87

40

الشفاء المبكر بعد أسبوع واحد من الجراحة بتقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية

89

41

الشفاء المبكر بعد أسبوع واحد من الجراحة بالشق الميزابي

89

42

شريط المهام على صورة CBCT

90

43

نقاط القياس الملتقى المينائي الملاطي CEJ قمة العظم السنخي AC قاع العيب BD وخطوط الدلالة AUX1 و AUX2

91

44

مستويات الصورة CBCT المحوري، السهمي والتاجي

92

45

مقطع سهمي، محوري وجبهي لصورة CBCT

93

46

المسافة من الملتقى المينائي الملاطي إلى قاع العيب العظمي CEJ-BD وإلى قمة العظم السنخي CEJ-AC

94

47

المسافة من الملتقى المينائي الملاطي إلى قاع العيب العظمي CEJ-BD قبل الجراحة وفي مرحلة المتابعة

94

48

المسافة من الملتقى المينائي الملاطي إلى قمة العظم السنخي CEJ-AC قبل الجراحة وفي مرحلة المتابعة

95

49

تقاطع خطوط الدلالة AUX 1 و AUX 2، وعرض العيب الشعاعي من الحافة الجانبية للعيب إلى نقطة تقاطع الدالة AUX 2 مع سطح الجذر

96

50

خطوط الدلالة والملتقى المينائي الملاطي وقمة العظم السنخي وقاع العيب الشعاعي وزاوية العيب الشعاعي

97

51

الكثافة العظمية الشعاعية

97

 

قائمة الاختصارات

المصطلح باللغة العربية

المصطلح باللغة الإنكليزية

الاختصار

الاكاديمية الامريكية لأمراض النَّسج حول السِّنِّيَّة

American Academy of Periodontology

AAP

النزف عند السبر

Bleeding On Probing

BOP

التصوير الطبقي المحوري ذو الحزمة المخروطية

Cone-Beam Computer Tomography

CBCT

التصوير الطبقي

Computed Tomography

CT

مشعر النزف لكامل الفم

Full mouth bleeding score

FMBS

مشتق القالب المينائي

Enamel Matrix Derivative

EMD

مشعر اللويحة لكامل الفم

Full mouth plaque score

FMPS

التجدد النسيجي الموجه

Guided Tissue Regeneration

GTR

الزجاج الحيوي الفعال

Bioactive Glass

BG

شريحة وايدمان المعدلة

               Modified Widman Flap

MWF

مشتق القالب البروتيني

Enamel Matrix Proteine

EMP

أسمنت فوسفات الكالسيوم

Calcium Phosphate Cement

CPC

متماثر الكالسيوم ثنائي الطور

Biphasic Calcium Composite

BCC

التقنية الجراحية محدودة التداخل

Minimally Invasive Surgical Technique

MIST

تقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية

Papilla Preservation Technique

PPT

تقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية المعدلة

Modified Papilla Preservation Technique

MPPT

تقنية الحفاظ على الحليمة اللثوية المبسطة

Simplified Papilla Preservation Technique

SPPT

الجراحة محدودة التداخل

Minimally Invasive Surgery

MIS

التقنية الجراحية محدودة التداخل المعدلة

Modified Minimally Invasive Surgical Technique

M-MIST

مستوى الارتباط السريري النسبي

Relative Attachment Level

RAL

مشعر الشفاء المبكر

Early Wound Healing Index

EHI

مقياس الألم البصري

Visual Analog Scale

VAS

إعادة البناء متعدد المستويات

Multi-Planar Reformation

MPR

الطعم العظمي القشري الذاتي

Autogenous Cortical Bone Particulate

ACBP

 

 

 



عن اليمن.. أدلة تهمك قواعد بيانات خدمات تفاعلية

شروط الاستخدام  |  خدمات الموقع  |  تواصل معنا

Copyright © National Information Center 2014 All Rights Reserved

Designed By : Website Department